أخبار اقتصادية- محلية

700 منشأة تخضع لضريبة السلع الانتقائية في بيانات "هيئة الزكاة"

700 منشأة تخضع لضريبة السلع الانتقائية في بيانات "هيئة الزكاة"

علمت "الاقتصادية"، أن نحو 700 منشأة تجارية منتج ومستورد في السوق السعودية تخضع لنظام الضريبة الانتقائية (تشمل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المائة والمشروبات الغازية 50 في المائة)، بحسب البيانات المتوافرة لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل.
يأتي ذلك بعد استقبال الهيئة طلبات التسجيل من المكلفين الخاضعين للضريبة قبيل بدء تطبيقها، بعد أن وافق مجلس الشورى عليها ورفعها إلى الجهات العليا لإصدارها قريبا وبدء تطبيقها نهاية النصف الأول من العام الجاري.
ووفقا للمعلومات، فإن من بين المكلفين الذين سيخضعون للضريبة بحسب البيانات، مكلفين كبارا بعدد يقترب من 100 منشأة، فيما العدد المتبقي يتضمن مكلفين عاديين.
وعلمت "الاقتصادية" أيضا، أن هيئة الزكاة والدخل تعكف على اتخاذ إجراءات لمرحلة تسمى "الانتقالية" بعد صدور النظام من الجهات العليا، وذلك من خلال حصر جميع السلع في المجمعات التجارية الكبرى التي تتوافر فيها كميات هائلة من تلك السلع لإخضاعها للضريبة لمرة واحدة.
كما ستعمل الهيئة مع وزارة التجارة والاستثمار حال صدور النظام وقبيل تطبيقه في مدة تصل إلى أسبوعين تقريبا في تلك الفترة التي تسمى "الانتقالية"، للقيام بجوالات رقابية على الشركات المشمولة وحصر السلع قبل إخضاعها للنظام.
وذلك علاوة على إيداع السعودية نظامي السلع الانتقائية والقيمة المضافة إلى الأمانة لدول مجلس التعاون الخليجي، في حين أصدرت الإمارات النظامين وفقا للاتفاقية الإطارية الخليجية بحسب ما أكده لـ"الاقتصادية" أنس الخوري وكيل وزارة المالية، مبينا أن الوزارة أصدرت القانون ومازال النظام الداخلي لهاتين الضريبتين يعمل عليها.
وفي سياق متصل، أوضحت هيئة الزكاة والدخل في موقعها الإلكتروني، كيفية التسجيل في الضريبة الانتقائية، وذلك من خلال أربع خطوات، مشددة على المكلفين ومصنعي ومستوردي السلع الانتقائية " التبغ ومشتقاته، المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة" ضرورة أن يكونوا مسجلين أولا في الهيئة العامة للزكاة والدخل مسبقًا، وفي نظام "إيراد".
وذكرت أن أولى الخطوات الأربع للتسجيل، هي الدخول على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، والنقر على تسجيل الدخول، ثم اختيار أيقونة التسجيل للضريبة الانتقائية من لوحة التحكم الخاصة بالمكلف لفتح نموذج طلب التسجيل، لافتة إلى أن الخطوة الثالثة هي تعبئة البيانات المطلوبة واختيار تفاصيل الأنشطة والإجابة عن بعض الأسئلة، بعد ذلك سيتم إصدار رقم مرجعي خاص بالطلب، يمكن للمكلف استخدامه في المخاطبات المستقبلية.
وكان طارق السدحان مدير عام الهيئة العامة للزكاة والدخل، قال الأحد الماضي، "إن إنشاء شركة لتحصيل الزكاة والضرائب أمر وارد إذا تطلب الأمر ذلك مستقبلا"، مؤكدا أن نظام الهيئة الجديد منحها حق إنشاء شركات تابعة لها لتحقيق أهدافها ومهامها.
وأضاف حينها في تصريح لـ"الاقتصادية"، أن التنظيمات الجديدة أعطت الهيئات حق تأسيس شركات متى دعت الحاجة، لافتا إلى طرح الهيئة مقترح إنشاء معهد تدريبي ضريبي على غرار مؤسسة النقد للمعهد المالي لتأهيل القطاع الخاص وتدريبهم على الضرائب.
وأوضح أن الهيئة عقدت عديدا من ورش العمل للشركات والمؤسسات العاملة في مجال التقنية، لطرح الفكرة عليهم وحثهم على العمل على مخرجات وبرامج معينة قليلة التكلفة تساعد المكلفين بدفع الضريبة المضافة على تطبيق الفوترة الإلكترونية، لافتا إلى أن الهيئة ستكون جاهزة في مطلع 2018 المقبل بتطبيق القيمة المضافة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية