أخبار اقتصادية- خليجية

«القطرية» تتهم شركات الطيران الأمريكية الكبرى بممارسة «الترهيب»

«القطرية» تتهم شركات الطيران الأمريكية الكبرى بممارسة «الترهيب»

اتهمت الخطوط الجوية القطرية شركات الطيران الأمريكية الكبرى الثلاث بممارسة "الترهيب" معلنة عن رحلات جديدة إلى الولايات المتحدة رغم تراجع أعداد المسافرين على متن طائراتها إلى مدن الولايات المتحدة بسبب قرار حظر الأجهزة الإلكترونية.
وبحسب "الفرنسية"، فإنه منذ أكثر من عامين، تخوض شركات "دلتا" و"أميركان إيرلاينز" و"يونايتد" حملة في واشنطن لدفع الحكومة باتجاه إعادة النظر في سياسة الأجواء المفتوحة التي تستفيد منها شركات الطيران الخليجية الكبرى.
وتتهم الشركات الأمريكية نظيراتها الخليجية بالاستفادة من مساعدات حكومية، وبالتالي منافسة غير قانونية.
وقالت الشركات الثلاث في تقرير في عام 2015 إن الشركات الخليجية تلقت مجتمعة 42 مليار دولار من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ عام 2004.
وأكد اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية خلال ملتقى "سوق السفر العربي" في دبي الإمارات أنه لا يتوقع أن تقدم واشنطن على خطوة لتلبية دعوات الشركات الأمريكية الثلاث.
ورأى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب "شخص ذكي ورجل أعمال ممتاز، ولا أعتقد أنه سينصاع للترهيب الذي تمارسه الشركات الثلاث".
والخطوط القطرية واحدة من الشركات التي تأثرت بقرار الحظر الأمريكي على نقل بعض الأجهزة الإلكترونية في مقصورة الركاب انطلاقا من مطارات في الشرق الأوسط وتركيا.
ودفع القرار الخطوط القطرية إلى تقديم أجهزة كمبيوتر محمولة لبعض المسافرين في درجة الأعمال مجانا.
وأكد الباكر أن القرار تسبب في تراجع أعداد المسافرين على متن طائرات شركته إلى الولايات المتحدة، لكنه أعلن رغم ذلك عن رحلات جديدة إلى هذا البلد.
وقال "هناك تراجع، لكنه لا يزال تحت السيطرة. لم يكن تراجعا كبيرا"، مضيفا "لا تزال لدينا أعمال كبيرة في الولايات المتحدة وسنواصل توسعنا".
وأشار إلى رحلة جديدة إلى مدينة سان فرانسيسكو تضاف إلى الوجهات الأمريكية العشر للخطوط القطرية بدءا من العام المقبل. كما أن الشركة العملاقة ستبدأ تسيير رحلات جديدة إلى لاس فيجاس في الربع الثاني من 2018. وكانت شركة "طيران الإمارات" قد أعلنت الأربعاء الماضي تخفيض أعداد رحلاتها إلى الولايات المتحدة إثر تراجع الطلب الناتج من تشديد الإجراءات الأمنية التي تطول مواطني دول شرق أوسطية، وبينها قرار حظر الأجهزة الإلكترونية الأكبر حجما من الهاتف المحمول.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية