أخبار

القرارات الملكية أثبتت وضوح رؤية القيادة ومتانة الاقتصاد السعودي

القرارات الملكية أثبتت وضوح رؤية القيادة ومتانة الاقتصاد السعودي

وسط توقعات إيجابية وترحيب شعبي كبير، جاءت الأوامر الملكية، وتحديدا عودة البدلات والمزايا للموظفين، لتثبت وضوح رؤية القيادة الاقتصادية، وتؤكد متانة الاقتصاد السعودي، لاسيما كونها تصب في صالح المواطنين، وترفع القدرة الشرائية، وتعود بمعدلات الاستهلاك إلى طبيعتها, الأمر الذي سينعكس على ضخ مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.
وحول تأثير تلك القرارات على السوق المحلية أكد الدكتور حبيب تركستاني رئيس مجموعة أبحاث الاقتصاد والتسويق بجامعة الملك عبدالعزيز, أن قرار إعادة البدلات والمكافآت إلى موظفي الدولة, أثبت متانة الاقتصاد السعودي, وقدرته على مواجهة التحديات والمعوقات, لاسيما أن الإدارة تمكنت من مواجهة العقبات الاقتصادية بشكل حكيم, وعالجت بعض الشروخات في الاقتصاد المحلي دون أي خسائر تذكر.
وأضاف أن عودة البدلات والمكافآت سيحدث حالة من إنعاش الاقتصاد السعودي, الذي سينعكس بلا شك على دورة الاقتصاد ويحرك السوق المحلية, خاصة المترابطة بأصحاب مشاريع الخدمات, وذلك لزيادة القدرة المالية للمستهلكين.
وأشار تركستاني إلى أن من المتوقع خلال الفترة المقبلة أن تعود معدلات الاستهلاك الطبيعية, وستنعكس النتائج على ضخ مزيد من الاستثمارات, للمستثمرين المحليين, وكذلك سيسهم في جذب مزيد من الشركات والمستثمرين الأجانب للسوق السعودية التي تعتمد على زيادة معدلات الاستهلاك, عقب حالة الانتعاش التي ستشهدها السوق.
من جهته أوضح واصف كابلي عضو اللجنة التجارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة, أن قرار إعادة البدلات والمكافآت إلى موظفي الدولة, سيسهم بلا شك في ضخ مزيد من السيولة للسوق, وستعود الحركة بشكل اعتيادي في عديد من القطاعات, ومن أبرزها قطاع التجزئة, وذلك سينعكس على نشاط عديد من القطاعات.
وأردف سينشط قطاع التجزئة تحديدا, وستعود سلوكيات المستهلكين للمعدلات الطبيعية, وذلك بعد أن شهدت تراجعا في معدلات الاستهلاك خلال الفترة الماضية, وتحديدا بعد إيقاف البدلات.
وأشار كابلي إلى أن القرارات حكيمة تدل على السير بخطى واثقة نحو تحقيق "رؤية المملكة 2030", كما أنها تدل على التخطيط السليم والحكيم, لاسيما كونها تنعكس على المواطنين بشكل مباشر, معربا عن استبشاره بمرحلة قادمة تحت ظل القيادة الحكيمة, التي تعمل دائما لصالح الاقتصاد السعودي, وبما يحقق أهداف ورؤية المملكة.
بدوره أكد عبدالعزيز عبدالله المحلل المالي, أن قرار إعادة البدلات والمكافآت إلى موظفي الدولة, من القرارات المرتبطة, بمعدلات الاستهلاك بشكل مباشر, حيث سينعكس ذلك على نشاط حركة الاستهلاك, وهذا بلا شك أحد المؤشرات الجيدة للشركات في السوق السعودية.
وأضاف :"قرار إعادة البدلات, سيرفع معدلات الاستيراد للشركات، وستعود معدلات الطلب للمستويات الماضية, بعد تراجع معدلات الاستهلاك في السوق المحلية أخيرا, وبالتالي سينعكس أثر ذلك على معدلات الاستيراد".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار