أخبار اقتصادية- عالمية

3 دول آسيوية تتعاون لضمان استقرار أسعار المطاط

3 دول آسيوية تتعاون لضمان استقرار أسعار المطاط

تتعاون تايلاند وماليزيا وإندونيسيا لضمان استقرار أسعار المطاط على المستوى العالمي، التي تستمر في التذبذب رغم ظهور علامات للتعافي.
ونقلت صحيفة "بانكوك بوست" عن تيتوس سوكسارد، رئيس الهيئة التايلاندية لصناعة المطاط، أن الدول الثلاثة التي تنتج 70 في المائة من إمدادات المطاط الطبيعي العالمية، قد عقدت أخيرا اجتماعا لبحث الوضع.
وبحسب "الألمانية"، فقد اتفقت الدول الثلاث على أن أسعار المطاط ستواصل الارتفاع بسبب عدة عوامل، من بينها انخفاض الإمدادات بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في جنوب تايلاند، ومع ذلك، ترى كبرى الشركات في مجال المطاط الطبيعي أن الأسعار لا تزال مضطربة.
وذكرت "بانكوك بوست" أنه نتيجة لذلك، اتفقت الدول الثلاث على زيادة الطلب المحلي قدر الإمكان، وستعقد الدول الثلاث اجتماعا آخر في تموز (يوليو) لبحث المسألة مجددا وتقييم ما إذا كانت الأسعار لا تزال متذبذبة، وهو ما يمكن أن يدفعها إلى التفكير في تقييد صادرات المطاط من أجل خفض الأسعار.
وقال تيتوس إن ماليزيا وإندونيسيا والهند قد فرضت سياسات لتقليص زراعة المطاط في محاولة للحد من الإنتاج ورفع أسعار السوق. ومن ناحية أخرى ، وافقت لجنة سياسات المطاط الطبيعي في تايلاند على توسيع خطة لدعم أسعار المطاط بقيمة 20 مليار باهت (582 مليون دولار) من أجل تعزيز أسعار المطاط في الدولة.
وأشار تيتوس إلى أن اللجنة، بقيادة رئيس الوزراء برايوث تشان أوشا، وافقت على خطتين لمساعدات التمويل، وبموجب هذه الحزمة، من المتوقع شراء ما يصل إلى 200 ألف طن من منتجات المطاط الخام من المزارعين هذا العام، وهو ما يساعد على استقرار أسعار المطاط العام المقبل.
ووجه رئيس الوزراء برايوث وكالات ذات صلة لزيادة شراء المطاط من أجل رفع أسعاره، وكان الطلب المحلي على المطاط في تايلاند قد سجل 600 ألف طن فقط في عام 2016، مقابل إجمالي إمدادات بلغت 4 ملايين طن، وحددت الحكومة هدفا لمضاعفة الطلب ليصل إلى 1.2 مليون طن سنويا مع تقليل مساحات زراعة المطاط.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية