الطاقة- النفط

روسيا: وضع سوق النفط يتحسن وفائض المعروض ينكمش

روسيا: وضع سوق النفط يتحسن وفائض المعروض ينكمش

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن سوق النفط تتحسن في ظل تخفيضات إنتاج "أوبك" وبعض الدول غير الأعضاء بالمنظمة ومن بينها روسيا، ما يقلص فائض المعروض الذي ضغط على الأسعار لسنوات لكنه أحجم عن ذكر ما إذا كان سيتم تمديد العمل بالتخفيضات.
وأضاف نوفاك: "يتحسن الوضع تدريجيا منذ بداية آذار (مارس)، فقد انخفض فائض المعروض النفطي. والوضع يزداد استقرارا وانحسرت التقلبات في السوق"، مشيرا إلى أن أسعار النفط الحالية تعكس الوضع في السوق، حيث يقارب سعر خام القياس العالمي مزيج برنت حاليا 53 دولارا للبرميل.
وبحسب "رويترز"، فقد شدد نوفاك على أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بخصوص تمديد الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط إلى النصف الثاني من العام، لكن أضاف أنه سيتم مناقشة الأمر مع "أوبك" في 24 أيار (مايو).
وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول وبعض كبار منتجي النفط خارجها بخفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا مع مساهمة روسيا بخفض تدريجي يصل إلى 300 ألف برميل يوميا.
ويتمثل الهدف في تقليص تخمة المخزونات العالمية ورفع أسعار النفط، ورغم حدوث تعاف محدود للسوق، تظل مخزونات النفط مرتفعة، وينصب التركيز حاليا على ما إذا كانت "أوبك" والمنتجون غير الأعضاء سيمددون التخفيضات إلى النصف الثاني من 2017.
ومن المقرر أن ينعقد اجتماع "أوبك" القادم بخصوص وضع سياسة الإنتاج في 25 أيار (مايو) مع توقعات باتخاذ قرار حينها بشأن تمديد التخفيضات.
وأوضح نوفاك أن المعلومات المتعلقة بالوضع في سوق النفط وتوقعاتها يجري النظر فيها من أجل التوصل إلى قرار، مضيفا أن أمانة "أوبك" سترسل المعلومات إلى جميع الدول المشاركة في الاتفاق وسنناقش الأمر خلال اجتماع وزاري يعقد في الرابع والعشرين من الشهر المقبل.
ومن المعتقد أن الوزير الروسي يشير إلى اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء، التي تراقب الامتثال للاتفاق، وذكر نوفاك الذي يزور طوكيو حاليا، أنه لا توجد قرارات قاطعة في هذا الشأن، وأن كل دولة تدرس الأمر بنفسها كي يتسنى لها إعداد اقتراحاتها وتقييماتها، مضيفا أن تخفيضات إنتاج النفط الروسي بلغت 250 ألف برميل يوميا وستصل إلى المستوى المستهدف البالغ 300 ألف برميل يوميا بحلول نهاية الشهر الجاري.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط