تقارير و تحليلات

9.2 مليار ريال خسائر 23 شركة مدرجة ..تعادل 13 % من شركات السوق

تخضع الشركات السعودية المدرجة اعتبارا من السبت المقبل 22 أبريل، للإجراءات الجديدة الخاصة بالشركات المدرجة في سوق الأسهم، التي تبلغ خسائرها المتراكمة 20 في المائة فأكثر من رأسمالها.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، يبلغ عدد الشركات التي ستطبق عليها الإجراءات الجديدة، 23 شركة مدرجة، تبلغ خسائرها نحو 9.2 مليار ريال.
وأظهر التحليل أن هذه الشركات تعادل 13 في المائة "ثمن" شركات سوق الأسهم السعودية "الرئيسية"، البالغ عدد شركاتها 176 شركة.
وبحسب التحليل، يسيطر قطاع التأمين على نصيب الأسد "52 في المائة" من تلك الشركات، بعدد 12 شركة، فيما ثلاث شركات من قطاع السلع الرأسمالية، وشركتان من كل من قطاع الاتصالات، وقطاع إنتاج الأغذية، وقطاع المواد الأساسية، إضافة إلى شركة واحدة من قطاع "الاستثمار والتمويل”.


والشركات بحسب ترتيبها من حيث نسبة الخسائر المتراكمة من رأس المال هي: المعجل "300 في المائة"، وقاية للتأمين "149 في المائة"، بيشة "142 في المائة"، الباحة "124 في المائة".
ثم سند للتأمين "91 في المائة"، عذيب "78 في المائة"، الكابلات "68 في المائة"، وفا للتأمين "40 في المائة"، الشرقية للتنمية "39 في المائة".
وذلك إضافة إلى شركة زين السعودية "38 في المائة"، أسيج "37 في المائة"، الأهلية للتأمين "36 في المائة"، الإنماء طوكيو مارين "35 في المائة"، صناعة الوراق "34 في المائة"، اتحاد الخليج "33 في المائة"، متلايف إيه جي العربي "32 في المائة".
يضاف إليهم، مسك "29 في المائة"، السريع "28 في المائة"، المتحدة للتأمين "26 في المائة"، الأسماك "72 في المائة"، سلامة للتأمين "23 في المائة"، ملاذ للتأمين "21 في المائة"، وأخيرا إعادة للتأمين "21 في المائة".
يشار إلى أن شركتي تهامة للإعلان ونماء للكيماويات قد خرجتا من القائمة بعد تعديل أوضاعهما أخيرا وانخفاض خسائرهما لأقل من 20 في المائة من رأس المال. وتنص الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 20 في المائة فأكثر من رأسمالها، التي يبدأ تطبيقها السبت المقبل 22 أبريل، على إلزام الشركات بالإعلان فوراً عن مقدار الخسائر المتراكمة على الشركة ونسبتها من رأس المال دون أن يتم تعليق سهم الشركة عن التداول.
وبحسب الإجراءات الجديدة، ستقسم الشركات ذات الخسائر المتراكمة إلى ثلاث فئات: أولا الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 20 في المائة حتى 35 في المائة من رأس المال ستضع بجانبها العلامة الصفراء.
ثانيا الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 35 في المائة حتى 50 في المائة من رأس المال ستضع بجانبها العلامة البرتقالية، وثالثا الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأس المال ستضع بجانبها العلامة الحمراء.
يشار إلى أن الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50 في المائة وأكثر ستطبق عليها أحكام المادة 150 من نظام الشركات.
وستصبح هذه الشركات "خسائرها 50 في المائة أو أكثر من رأسمالها" خلال 15 يوما بالدعوة إلى انعقاد جمعية عامة غير عادية والاجتماع خلال 45 يوما من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر. وحينها سيكون على الجمعية العامة غير العادية أن تقرر إما زيادة رأسمال الشركة أو تخفيضه إلى الحد الذي تنخفض معه نسبة الخسائر إلى ما دون نصف رأس المال المدفوع، أو حل الشركة قبل الأجل المحدد في نظامها الأساس.
وستعتبر الشركة منقضية بقوة النظام إذا لم تجتمع الجمعية العامة غير العادية خلال 45 يوما من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر، أو إن اجتمعت وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع، أو إذا قررت زيادة رأس المال ولم يتم الاكتتاب في كل زيادة رأس المال خلال 90 يوماً من صدور قرار الجمعية العامة بالزيادة.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات