الطاقة- النفط

مصادر: أوبك والمنتجون غير الأعضاء سيلتقون يوم اجتماع المنظمة

مصادر: أوبك والمنتجون غير الأعضاء سيلتقون يوم اجتماع المنظمة

قالت مصادر مطلعة إن أوبك تخطط لعقد لقاء مع منتجي النفط غير الأعضاء بها يوم 25 مايو أيار وهو اليوم نفسه الذي من المقرر أن تجتمع فيه المنظمة وذلك لاتخاذ قرار بشأن تمديد اتفاق تخفيض الإنتاج إلى النصف الثاني من العام.
وسيلتقي وزارء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في مقر المنظمة بفيينا. وستجرى مباحثات مشتركة أيضا مع وزراء نفط من دول غير أعضاء في المنظمة في ذلك اليوم حسبما قال مصدران.
وقالت مصادر من داخل أوبك لرويترز إن عددا من الدول الرئيسية الأعضاء في المنظمة ومن بينهم السعودية أكبر مصدر للخام في العالم يدعمون تمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى النصف الثاني من العام إذا وافق على ذلك جميع المنتجين الآخرين بما في ذلك غير الأعضاء في المنظمة.
وتشير خطط عقد الاجتماعين في يوم واحد إلى تسوية الأمر على نحو أسرع مما حدث في العام الماضي عندما جرت الموافقة على الاتفاق. واجتمعت أوبك في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني لاتخاذ قرار بشأن خفض إنتاجها في حين جرى عقد لقاء مع الدول غير الأعضاء بعد ذلك بأكثر من أسبوع.
وقالت المصادر إن جدول أعمال الخامس والعشرين من مايو أيار غير نهائي وقد يتغير مع اقتراب الموعد.
وبموجب الاتفاق تخفض أوبك إنتاجها نحو 1.21 مليون برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني ولمدة ستة أشهر في محاولة للتخلص من تخمة المعروض. ووافقت روسيا وعشرة منتجين آخرين على تقليص إنتاجهم بنصف ذلك المقدار.
وساعد الاتفاق على ارتفاع الأسعار التي تقترب من 55 دولارا للبرميل. بيد أن المخزونات التي ما زالت كبيرة وزيادة إمدادات بعض المنتجين مثل الولايات المتحدة - التي لا تشارك في اتفاق تقليص الإنتاج - حدت من ارتفاع الأسعار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط