أخبار الشركات- محلية

"زين السعودية" تحقق أرباحا صافية لأول مرة في تاريخها بقيمة 45 مليون ريال عن الربع الأول من 2017

"زين السعودية" تحقق أرباحا صافية لأول مرة في تاريخها بقيمة 45 مليون ريال عن الربع الأول من 2017

"زين السعودية" تحقق أرباحا صافية لأول مرة في تاريخها بقيمة 45 مليون ريال عن الربع الأول من 2017

الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة "زين السعودية"

"زين السعودية" تحقق أرباحا صافية لأول مرة في تاريخها بقيمة 45 مليون ريال عن الربع الأول من 2017

بيتر كالياروبولوس الرئيس التنفيذي لـ"زين السعودية"

أعلنت "زين السعودية" عن تحقيقها لأول مرة في تاريخها منذ التأسيس أرباحا صافية بقيمة 45 مليون ريال عن فترة الربع الأول من السنة المالية الحالية 2017 وجاءت مؤشرات الأداء الرئيسية لعمليات الشركة عن فترة الربع الأول من العام 2017م مدعومة بالنمو في حجم الإيرادات وتخفيض المصاريف التشغيلية، وذلك بالمقارنة بفترة الربع الأول من العام 2016م، وهي كالتالي :
- ارتفاع في الإيردات بـ9% لتصل إلى 1,919 مليون ريال سعودي.
- إجمالي الربح يرتفع بـ19% ليبلغ 1,291 مليون ريال سعودي.
- الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) تصل إلى 665 مليون ريال سعودي بارتفاع يقدر بـ 49%.
- صافي ربح بلغ بـ45 مليون ريال سعودي لأول مرة في ربع مالي.
- الأرباح التشغيلية بلغت 273 مليون ريال سعودي.
وشهدت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام 2017م نمواً بلغ 9% لتصل إلى 1,919 مليون ريال سعودي  مقارنة بـ 1,765 مليون ريال سعودي خلال ذات الربع من العام 2016م، وذلك بالتوازي مع زيادة بلغت 7% مقارنة بـ1,801 مليون ريال خلال الربع الرابع من العام 2016م.
كما حققت الشركة نمواً كبيراً في الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) في الربع الأول من 2017 لتصل إلى 665 مليون ريال سعودي  بزيادة قدرها 49% مقارنة بـ445 مليون ريال سعودي  خلال الربع الأول من العام 2016م، و36% مقارنة بـ490 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من العام السابق، في حين ارتفع هامش (EBITDA) إلى 35% في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بـ25% في الربع الأول من العام الماضي، و27% في الربع السابق.
فيما سجلت "زين" زيادة نوعية في إجمالي الربح في الربع الأول من العام 2017 بلغت 19% لتصل إلى 1,291 مليون ريال سعودي بهامش ربحي يبلغ 67%، مقارنة بـ1,086 مليون ريال سعودي خلال ذات الربع في العام 2016م بهامش ربح 62%، هذا بالإضافة إلى نمو بـ13% مقارنة بـ 1,142 مليون ريال سعودي  في الربع الأخير من العام 2016 بهامش ربحي بنحو 63%.
هذا ونجحت الشركة خلال الربع الأول من العام 2017 في تحقيق أرباح تشغيلية تصل إلى 273 مليون ريال سعودي، مقارنة بخسارة بلغت 32 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2016، وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 212% مقارنة بـ87 مليون ريال سعودي خلال الربع السابق.
وقد قادت هذه النتائج الشركة إلى تحقيق صافي ربح لأول مرة في ربع مالي مسجلة ربح يقدر بـ45 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2017، مقارنة بخسارة بـ250 مليون ريال سعودي خلال الربع الأول من العام 2016، وخسارة بـ135 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من العام 2016.
وفي تعليقه على النتائج أوضح صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة "زين السعودية"، أنه بالرغم من المنافسة العالية في سوق الاتصالات السعودي، والتحديات التي تواجهها الشركات المشغلة، فقد تمكنت الشركة من تسجيل نتائج إيجابية خلال فترة الربع الأول، وتسجيل صافي أرباح خلال ربع مالي لأول مرة.
وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن الأثر الإيجابي للقرار السامي بتمديد رخصة "زين السعودية" لمدة 15 عاما إضافية، والتركيز المتواصل على تحسين العمليات التشغيلية للشركة كان لهما دور هام في تحقيق هذه النتائج.
ونوه الأمير نايف بقرار مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بترسية المشروع الأول للنطاق العريض في المناطق النائية على الشركة بعد منافسة شملت كافة الشركات المشغلة، حيث أوضح سموه أن هذا المشروع يخدم الأهداف الاستراتيجية لقطاع الاتصالات في برنامج التحول الوطني 2020، مؤكداً التزام الشركة بالمشاركة بكل مواردها المالية والبشرية والتقنية للمساهمة في تحقيق أهداف البرنامج.
وأشار سموه إلى أن الشركة تتطلع لأداء أدوارها باعتبارها من الشركات الوطنية الرائدة في المجال التقني، لدعم رؤية المملكة 2030، وقد بدأت فعلياً في تعزيز هذا التوجه عبر مشاركتها في مؤتمر الاتصالات الدولي في برشلونة، وذلك بهدف تسليط الضوء على التطور الذي تشهده البنية التحتية الرقمية في المملكة، إلى جانب عقد شراكات هامة تسهم في نقل أحدث ما تم التوصل إليه في مجال الاتصالات على مستوى العالم إلى السوق السعودي؛ حيث شهد المؤتمر توقيع عدد من الشراكات مع كل من هواوي ونوكيا وإريكسون، وذلك بهدف تعزيز تجربة المشتركين.
من جهته كشف بيتر كالياروبولوس الرئيس التنفيذي لـ"زين السعودية" أن استراتيجية الشركة تتمحور حول تعزيز قيمة ونمو أعمالها في مجال الاتصالات المتنقلة، ومواصلة تقديم تجربة عملاء مميزة، بالإضافة إلى استغلال فرص النمو المتاحة في مجالات نشاط الشركة الحالي، والفرص المرتبطة بالرخصة الموحدة التي حصلت عليها الشركة مؤخراً.
وأضاف كالياروبولوس أن الشركة تعمل على زيادة حصتها من مدفوعات العملاء في خدمات الاتصالات، مع زيادة نسب الحفاظ على العملاء، وتنفيذ برامج رفع الكفاءة التشغيلية لخفض المصاريف، مشيراً إلى أن هذه المبادرات ساهمت في نمو الإيرادات بنسبة 7% والأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 36% مقارنة بالربع الرابع من العام 2016م.
وأفاد كالياروبولوس أن الشركة تسعى لمواصلة تحسين جودة الشبكة وذلك من خلال الإنفاق على استثمارات محددة وعبر عقد شراكات مع كبرى الشركات التقنية لرفع مستويات تغطية الشبكة وجودتها، وذلك في سبيل تلبية الطلب المتزايد من العملاء على خدمات البيانات التي تتمتع بالسرعة العالية والموثوقية.
وفي ختام تصريحه أعرب السيد كالياروبولوس عن امتنانه لجهود كافة موظفي "زين السعودية" والدعم المتواصل من مجلس الإدارة والمساهمين ومجموعة زين، منوّها أن الشركة ستواجه المزيد من التحديات خلال العام الحالي، خاصة مع هبوط عدد المشتركين في سوق الاتصالات بشكل عام بنحو 4.9 مليون مشترك خلال العام 2016م، مؤكداً ثقة الشركة ووعيها لما يتطلبه المستقبل من تركيز على أولويايتها الاستراتيجية والسعي للتطوير المستمر للعمليات التشغيلية ومتابعتها بدقة.
يشار إلى أن إعلان "زين السعودية" عن هذه النتائج يأتي في الوقت الذي أعلن فيه مؤخراً عن اختيار العلامة التجارية لمجموعة "زين" كثاني أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط ضمن قائمة تتضمن 50 علامة تجارية، وذلك من قبل مؤسسة (Brand Finance) التي تعد من أبرز شركات الاستشارات العالمية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية