أخبار اقتصادية- محلية

بدء المرحلة الثالثة من تأنيث المحال النسائية الشهر المقبل

بدء المرحلة الثالثة من تأنيث المحال النسائية الشهر المقبل

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، البدء في المرحلة الثالثة لبرنامج توطين وتأنيث محال المستلزمات النسائية الشهر المقبل، بعد تأجيل استمر نحو عام، وذلك منذ مطلع 1437هـ، تجاوباً مع أصحاب العمل لتوفير بيئة ملائمة للسيدات.
وأكد لـ"الاقتصادية" الدكتور إبراهيم الشافي؛ مدير عام برنامج التوطين الموجه في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن السيدات أفضل من الرجال في دوران العمل والإنتاجية وعدم التسرب، وهو ما يجعل النتائج إيجابية في تنفيذ المرحلة الثالثة من تأنيث المستلزمات النسائية وتوطينها.
وبين أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تبحث مع شركائها من رجال الأعمال والمجتمع أفضل المجالات التي من الممكن توطينها لتوليد فرص عمل للمواطنين والمواطنات، موضحا أن من القطاعات التي سيتم توطينها خلال الفترة المقبلة تأجير السيارات وعربات الطعام المتنقلة.
وقال إن التوطين الموجه لا يكتفي بقرار التوطين فقط، بل يتم الاستعداد له من قبل مجموعة من الوزارات لحماية السعوديين من المنافسة غير العادلة، والتفتيش المستمر، فضلا عن التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" لتمويل جزء من الرواتب ودعم الاستقرار الوظيفي، إلى جانب الرواتب المخصصّة لمالكي المشاريع الخاصة.
وكانت المرحلة الأولى من بيع المستلزمات النسائية قد قصرت عمل المرأة السعودية بمحال بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل، بينما اختصت المرحلة الثانية بمحال بيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات.
يشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المرحلتين الأولى والثانية، وأوضحت أن المحال المزمع تأنيثها هي الموجودة في مراكز تجارية مغلقة وعليها حراسة أمنية عامة، التي تشمل المراكز التجارية النسائية المغلقة، أو مراكز تجارية مفتوحة أو محال قائمة بذاتها، وهي التي تكون خارج المراكز التجارية المغلقة أو المراكز التجارية المفتوحة، والموجودة في الشوارع والطرق الرئيسة.
وبحسب شروط مراحل التأنيث السابقة لا يتطلب الحصول على تصريح مسبق من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى، ويكون صاحب العمل ملزما بتوفير مقاعد للعاملات السعوديات للجلوس عليها داخل محال وأكشاك بيع المستلزمات النسائية المحددة في هذا القرار، وتوفير مكان مخصص للعاملات السعوديات لأداء الصلاة والاستراحة، ما لم يكن هناك مكان مناسبا لا يبعد أكثر من 50 متراً عن المحل أو يكون المحل كشكاً.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية