صوت القانون

«مسارات التملك» .. حلول مبتكرة لاستحقاق السكن الميسر

«مسارات التملك» .. حلول مبتكرة لاستحقاق السكن الميسر

مسارات التملك هي إحدى المبادرات والحلول المبتكرة التي أطلقتها وزارة الإسكان عبر برنامج إسكان المعروف بنموذج تجزئة الإسكان السعودي، وتستهدف مسارات التملك صناعة البيئة المستدامة والمنتجة للسكن بكفاءة وجودة وتمكين الأجيال القادمة من الحصول على منتجات إسكانية ملائمة وذلك عن طريق مساعدة المواطن في الحصول على سكن ميسر من خلال أربع مراحل كالتالي:

1) مرحلة الاحتياجات الاجتماعية:
أولى مراحل مسارات التملك وتتم عن طريق تطبيق دراسة المستفيدين من برنامج إسكان وتقسيم شرائح المستفيدين بشكل علمي وصولا إلى معرفة الحالات الاجتماعية في كل منطقة، اعتمادا على مبدأ تعزيز احتياجات المستفيدين بدلا عن رغباتهم.

2) مؤشرات القدرة للسكن الميسر:
تلي مرحلة إتمام الدراسة الشاملة للاحتياجات الاجتماعية للمستفيدين المرحلة الثانية وهي مرحلة تقييم المستفيدين لمعرفة قدرة كل مستفيد على تحمل التكاليف وربط هذه المرحلة بالمرحلة الأولى وذلك بغية الحصول على مؤشر القدرة للسكن الميسر لكل مستفيد.

3) دمج الاحتياجات والقدرة
في هذه المرحلة يتم دمج مرحلتي الاحتياجات الاجتماعية ومؤشرات القدرة للسكن الميسر من خلال تطبيق نظام تحليلي متقدم لمواءمة احتياج كل مستفيد مع المنتج المحدد والمناسب له.
4) تحديد المنتجات:
بعد الانتهاء من المراحل الثلاث السابقة ومواءمة احتياج كل مستفيد مع المنتج المحدد والمناسب له يتم تحديد أوجه المسارات التمويلية والمبادرات التطويرية لجميع شرائح المستفيدين وتعيين المنتج المناسب لكل مستفيد وتسمى هذه المرحلة الرابعة بمرحلة تحديد المنتجات الموصى بها من قبل النموذج تمهيدا لتفعيل دور المسارات التمويلية والادخار لكل مستفيد ومن ثم تفعيل دور مبادرات التطوير.

تحديد المسار:
يتضمن أربعة مسارات حتى الآن هي مسار التمويل الميسر ومسار الإسكان التعاوني ومسار الإسكان الميسر ومسار التمويل الميسر كالتالي:
أولا: مسار التمويل الميسر:
عبر هذا المسار يستطيع المتقدم أن يصل إلى مرحلة التملك وتوفير التمويل الميسر للشراء المباشر من السوق أو من خلال أسلوب البيع على الخريطة أو تمويل تكاليف البناء ومن خلال هذا المسار يستطيع المستفيد أن يحصل على تمويل عقاري منخفض التكاليف من خلال البنوك التجارية خلال مدة زمنية معقولة حيث لا تتجاوز قيمة القسط الشهري 30 في المائة من دخل المشترك. ولهذا فإن مسار التمويل الميسر يعتبر أفضل وأسرع مسارات التملك حيث إن المتقدم يستطيع الحصول على تمويل منخفض التكاليف بعد توفير الدفعة المقدمة وضمان الدفعة المقدمة في بعض الحالات.
أما بالنسبة للدعم المقدم من وزارة الإسكان للشرائح المشتركة في هذا المسار فسيكون مختلفا بحسب الشريحة التي ينتمي إليها المتقدم فقد يحصل بعض المتقدمين على منتج الرهن الميسر (ضمان الدفعة المقدمة) وستكون أرباح القروض فيه منافسة لسعر السوق، وقد تقوم الوزارة بسداد كل أرباح القروض عن البعض الآخر من المتقدمين.

ثانيا: مسار الادخار والتملك
هذا المسار هو أحد منتجات صندوق الادخار السكني المتاحة لجميع الفئات والشرائح للانضمام إليه، ويهدف هذا المسار إلى مساعدة شرائح المتقدمين التي لا تتوافر لديهم الدفعة المتقدمة المطلوبة لمنتج الرهن الميسر (15 في المائة) وذلك بتمكين المتقدم عن طريق الحوافز المدخرات التي يقدمها هذا المشار من توفير الدفعة المتقدمة التي تمكنه من الحصول على التمويل المنخفض التكاليف لشراء المسكن المناسب.
تعتمد آلية عمل هذا المسار على اقتطاع مبلغ شهري من دخل المشترك خلال مدة زمنية تراوح بين ثلاث وخمس سنوات ويحصل نظير ذلك على نسبة مشاركة من الصندوق تراوح ما بين 25 و150 في المائة من إجمالي المبلغ المدخر ويتم احتساب نسبة المشاركة لكل مشترك على حدة وفقا لمعايير أساسية هي معيار الدخل الشهري للأسرة وتكون نسبة المشاركة مرتبطة عكسيا مع الدخل الشهري للأسرة، ومعيار عدد أفراد الأسرة وترتبط نسبة المشاركة طرديا مع عدد أفراد الأسرة وأخيرا معيار الانتظام في البرنامج ويهدف هذا المعيار لتحفيز المشتركين للالتزام والحصول على نسبة أعلى من مبلغ المشاركة.

ثالثا: الإسكان التعاوني
يهدف هذا المسار إلى تشجيع وتحفيز الجمعيات التعاونية والهيئات المؤسسة للمشاركة في حل مشكلة السكن في السعودية عن طريق مساعدة وتمكين المستفيدين من الاشتراك والتعاون في إنشاء وتطوير جمعيات تعاونية لغرض توفي وحدات سكنية منخفضة التكلفة.
على الرغم من مساهمة هذا المسار في تمويل المطور لتنفيذ المشروع إلا أنه يجب على المستفيدين أن يندرجوا في بداية المسار في برنامج الادخار ليتمكنوا من توفير المبلغ المناسب لسداد قيمة أرض المشروع.
يتضمن برنامج هذا المسار تصميم منتجات محددة تتوافق مع احتياجات وقدرات كل فئة في المجتمع وخصوصا فئة متوسطي الدخل والعمل على تسويق فكرة هذه المنتجات للجهات ذات العلاقة وتقديم الدعم والتحفيز اللازم لهم للمشاركة في البرنامج.

رابعا: الإسكان الميسر
يشتمل هذا المسار على إنشاء صندوق تنموي لتوفير وحدات سكنية مناسبة تخدم مختلف الشرائح في المجتمع ويهدف الصندوق لتوفير وحدات سكنية لذوي الدخل المنخفض إضافة إلى ذوي الدخل المتوسط والمرتفع وذلك عن طريق دمج كل هذه الفئات في المشروع نفسه بالمشاركة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والقطاع الخيري، حيث يقوم هذا الصندوق بجمع وتأمين الأموال الخيرية من مصادرها المتنوعة كالزكاة والهبات والتبرعات والمسؤولية الاجتماعية للشركات ... إلخ وتنميتها بهدف توفير الوحدات السكنية الملائمة.
سيتم توفير وحدات سكنية للبيع وللإيجار في كل مشروع يتم تنفيذه وستكون بأسعار أقل وأكثر تحفيزا مقارنة بأسعار السوق.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من صوت القانون