أخبار اقتصادية- عالمية

المصارف الأوروبية تلجأ إلى الملاذات الضريبية لخفض ضرائبها

المصارف الأوروبية تلجأ إلى الملاذات الضريبية لخفض ضرائبها

كشفت دراسة أجرتها منظمة أوكسفام غير الحكومية ونشرت أمس، أن أكبر 20 مصرفا أوروبيا تعلن ربع أرباحها في ملاذات ضريبية، ولا سيما لوكسمبورج وهونج كونج وإيرلندا.
وبحسب "الفرنسية"، قالت المنظمة التي نشرت الدراسة مع شبكة "الدليل الدولي للممارسات المالية العادلة" (فير فايننس جايد إنترناشيونال) إن هذه المصارف أعلنت 26 في المائة من أرباحها في الملاذات الضريبية، التي بلغت 25 مليار يورو في 2015، لكنها صرحت فقط عن 12 في المائة من رقم أعمالها و7 في المائة من موظفيها، متحدثة عن "فارق فاضح".
وأضافت أن هذه المصارف الأوروبية صرحت عن أرباح إجمالية تبلغ 628 مليون يورو في ملاذات ضريبية ليس لديها فيها موظفون إطلاقا.
وأشارت "أوكسفام" إلى أن إساءة استخدام الملاذات الضريبية يمكن أن تسمح للمصارف "بنقل أرباحها بشكل مفتعل لخفص مساهماتها الضريبية وتسهيل تجنيب عملائها دفع الضرائب أو الالتفاف على واجباتها الضريبية".
والملاذات الضريبية التي تتحدث عنها "أوكسفام" هي تلك الواردة في اللوائح الكبرى في هذا المجال بما فيها لائحتا منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي، لكنها أضافت دولا أخرى بحسب معايير حددتها مثل معدل الضريبة المنخفض.
ويعتمد معدو الدراسة على معطيات كل بلد على حدة، التي أصبح نشرها إلزاميا لمصارف الاتحاد الأوروبي التزاما بالشفافية.
وقالت مانون أوبري التي شاركت في إعداد التقرير، إن هذه النتائج "التي تتجاوز المنطق في بعض الأحيان، تدل على حجم المشكلة والإفلات الكامل من العقاب الذي يحيط بممارسات المصارف الأوروبية الكبرى في الملاذات الضريبية".
وقالت إن "على الحكومات تغيير الأحكام لقطع الطريق على المصارف وغيرها من الشركات الكبرى من استخدام الملاذات الضريبية للتهرب من الضريبة ومساعدة عملائها على التهرب منها".
وبين الملاذات الضريبية المفضلة للمصارف لوكسمبورج وإيرلندا وهونج كونج.
وأكدت "أوكسفام" أنه في إيرلندا حققت خمسة مصارف "عائدات تتجاوز 100 في المائة، ووزعت أرباحا أعلى من رقم الأعمال.
وأضافت أن معدل الضرائب المفروضة يتراوح بين 6 في المائة و2 في المائة لبعض المصارف "أي أقل بكثير من المعدل المفروض وهو 12.5 في المائة، وهو الأدنى في الاتحاد الأوروبي".
وتابعت أن المصارف الفرنسية الخمسة الكبرى -- "بي إن بي باريبا" و"بي بي سي إي" و"كريدي أجريكول" و"كريدي موتويل سي إي سي" و"سوسييتيه جنرال" -- أعلنت أرباحا بقيمة 5.5 مليار يورو في الملاذات الضريبية، وأربعة من هذه المصارف موجودة في جزر كايمان حيث حققت أرباحا بقيمة 174 مليون يورو مع أنها لا توظف أي شخص.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية