Author

توربينات الرياح الصغيرة المحمولة

|

تلعب الأجهزة الإلكترونية دورا مهما بالنسبة للأنشطة التي تمارس في الهواء الطلق الخارجي. وهي ضرورية للتنقل وتوثيق المغامرات، وضرورية للدراسات العلمية الاستقصائية أو المنطوية على تسجيل المعلومات، بل وضرورية لعمليات الإنقاذ وإدارة الكوارث. ومع ذلك فإن شحن الأجهزة الإلكترونية أثناء تشغيلها لفترات طويلة بعيدا عن المناطق الحضرية لا يزال مهمة صعبة.
وتوربين الرياح الصغير هو مصدر طاقة محمول يصلح للمناطق النائية ويساعد الناس على شحن الأجهزة عبر منفذ USB أثناء وجودهم بعيدا عن المناطق الحضرية، ويبلغ وزنه أقل من كيلوجرام واحد ويمكن طيه تماما مثل عصا المشي، كما أنه يعمل ليلا ونهارا. وحاليا تعد الألواح الشمسية الحل الوحيد المتاح لهذه المشكلة الشائعة، ما يجعل توفير الطاقة يعتمد اعتمادا كليا على فترات الطقس ذات أشعة الشمس الكافية. ولهذا فإن توربينات الرياح الصغيرة تقدم بديلا جديدا يمكنه العمل في الظروف الجوية القاسية بل وفي الليل. ويدمج تصميم التوربينات جميع المكونات الضرورية في وحدة واحدة ملساء مع التركيز على الحجم المناسب والوزن الخفيف وسهولة التشغيل.
وتعتمد هيكلية المحور العمودي الدوار على مبدأ الطي والفتح، ويتم نصبه في غضون ثوان بكل بساطة عن طريق سحب العمود المتراكب وتحرير أجزائه المتداخلة. ويمكن للجهاز التقاط الرياح من كل الاتجاهات، وهو مثبت مباشرة على محور المولدات الموجود في الجزء السفلي من العمود. والطاقة المنتجة إما أن يتم تخزينها في مجموعة بطاريات متكاملة أو يمكن استخدامها مباشرة لشحن الأجهزة عبر منفذ USB مدمج.
وقد تم تحسين التصميم الحالي بحيث يناسب الأجهزة التي تحتاج إلى منافذ USB أصغر وبحيث يمكن لشخص واحد فقط تشغيل الجهاز. وينتج الجهاز طاقة مستمرة مقدارها 5 واط عند سرعة رياح 18 كم/ساعة. ومع ذلك فإن هذا النظام قابل للبيع بسهولة ويمكن تكييف حجمه ليناسب مختلف السيناريوهات أو الاستخدامات الجماعية المتفاوتة.
وحتى الآن ما زالت توربينات الرياح المحمولة المشار إليها غير متوافرة تجاريا. وعادة ما تكون الأجهزة التي تعتمد على مفاهيم مماثلة مركبة من عديد من الأجزاء المعقدة، وتكون أثقل كثيرا ولا تنتج سوى قدر ضئيل غير مجد من الطاقة. وما لا شك فيه فإن هذه العيوب المذكورة تجعلها عديمة الفائدة في سيناريوهات العالم الحقيقي.
وعلى النقيض من ذلك يعتمد تصميم توربينات الرياح الصغيرة كليا على مبدأ الطي والفتح ولا يلزم لوضعها في هيئة التشغيل سوى ثوان معدودة وذلك بكل بساطة عن طريق سحب العمود المتراكب وتحرير أجزائه المتداخلة. ويبلغ وزن الجهاز أقل من كيلوجرام واحد ما يجعله أخف بنسبة 40 في المائة عن أقرب منافس. كما يتميز بوحدة دوران كبيرة جدا تضمن إنتاجية عالية حتى في ظل سرعات الرياح المنخفضة. ولا يتطلب تصنيع توربينات الرياح الصغيرة استخدام مكونات مصنوعة عن طريق حقن اللدائن، ويمكن تصنيعها بتكلفة استثمارية قليلة جدا. أما حجمها فيمكن أن يتم تكييفه بسهولة لمناسبة مختلف السيناريوهات أو الاستخدامات الجماعية المتفاوتة.

إنشرها