أخبار

استمرار فرص هطول الأمطار .. وارتفاع طفيف في درجات الحرارة

استمرار فرص هطول الأمطار .. وارتفاع طفيف في درجات الحرارة

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لغد إلى استمرار تكون السحب المنخفضة والمتوسطة فوق أجزاء من المناطق الوسطى والشرقية وحائل والمناطق الجنوبية الغربية، لذا يتوقع أن تكون الفرص مهيأة لهطول أمطار تراوح بين الخفيفة والمتوسطة تشمل الأجزاء الجنوبية والغربية من منطقة الرياض والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية والأجزاء الجنوبية والغربية من منطقة القصيم والأجزاء الجنوبية الغربية من منطقة حائل.
وتشمل الأمطار المتوقعة مناطق عسير والباحة وجازان، وقد تكون غزيرة نسبيا على غرب وجنوب منطقة الرياض وجنوب منطقة عسير، في حين تكون الفرص ضعيفة في باقي المناطق عدا ملاحظة بعض الغيوم المتفرقة شرقي المدينة المنورة قد تهطل منها قطرات مطرية خفيفة. كما تكون نسب الرطوبة عالية نسبيا جنوب وغربي منطقة الرياض وفي بعض المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية وضعيفة في باقي المناطق الصحراوية.
وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في مناطق الرياض والقصيم وحائل، وجنوبية إلى جنوبية غربية نشطة نسبيا قد تثير الأتربة والغبار في مناطق الجوف وتبوك والحدود الشمالية، وجنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المدينة المنورة، وغربية إلى جنوبية غربية نشطة قد تثير الأتربة والغبار في منطقة مكة المكرمة والمناطق الجنوبية الغربية، وشمالية خفيفة في مياه الخليج العربي ومياه البحر الأحمر.
ويطرأ ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بمعدل 1-3 درجات مئوية، وتعد المناطق الشمالية الأكثر شعوراً بهذا التفاوت في حين يكون التغير بواقع درجة واحدة في المناطق الوسطى والشرقية، ولا تغير يذكر في المناطق الغربية حيث تميل إلى الحرارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وينتظر أن تكون فرص هطول الأمطار أفضل الثلاثاء في منطقة الرياض وعلى أجزاء من منطقة القصيم والحدود الشمالية وقد تشمل شرقي منطقة حائل وشمال المنطقة الشرقية. كما تستمر الفرص مهيأة على طول المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وقد تتأثر منطقة مكة المكرمة ببعض الأمطار الخفيفة.
وتستمر نسب الرطوبة السطحية عالية نسبيا في الرياض وجنوب منطقة القصيم وما بين محافظتي رفحاء وحفر الباطن، وكثيفة في معظم سواحل البحر الأحمر الجنوبية وفي المرتفعات الجبلية مع فرص مناسبة لتكون الضباب الخفيف خاصةً بين منطقتي الباحة وعسير.
فيما تستقر درجات الحرارة حول معدلاتها السابقة دون تغير يذكر، بينما يتوقع أن تتحول الرياح إلى جنوبية وجنوبية غربية نشطة في معظم المناطق الوسطى والغربية والجنوبية الغربية وفي منطقة الحدود الشمالية وشمال المنطقة الشرقية قد تثير الأتربة والغبار في معظم تلك المناطق وتكون أشد بين منطقتي الحدود الشمالية وحفر الباطن "شمال المنطقة الشرقية" وخفيفة إلى متوسطة السرعة في باقي المناطق وفي مياه الخليج العربي والبحر الأحمر.
من جهة أخرى، تشير معظم مراصد الطقس العالمية إلى استمرار معاودة هطول الأمطار في بعض مناطق السعودية حتى نهاية هذا الأسبوع، يتركز معظمها بين مناطق الرياض والشرقية والغربية والجنوبية الغربية، وقد تطال مناطق القصيم وحائل والمدينة المنورة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار