منوعات

الرياض تشهد فصلا ربيعيا مميزا هذا العام

الرياض تشهد فصلا ربيعيا مميزا هذا العام

شهدت أجزاء واسعة من منطقة الرياض هذا العام موسما ربيعيا مميزا لم تشهد له مثيلا منذ عدة سنوات وذلك نتيجة تكرار هطول الأمطار الغزيرة التي بدأت في تشرين الثاني (نوفمبر) ثم تكررت بقوة في شهر شباط (فبراير) الماضيين.
وسجلت منطقة الرياض وأجزاء من المنطقة الشرقية هطول أمطار فاقت المعدل السنوي خاصة الشهر الماضي، الأمر الذي أسهم في انتشار البساط الأخضر ضمن نطاقات واسعة في معظم أجزاء المنطقتين.
كما شهدت الأجزاء المحمية في منطقة الرياض كثافة عالية في نمو النباتات البرية وظهور الزهور التي زينت الجبال والفياض خاصةً زهور الأقحوان البيضاء وزهور الحوذان الصفراء وزهور الخزامى البنفسجية.
وتشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى استمرار تأثير التقلبات الجوية على أجزاء من مناطق السعودية، حيث يتوقع أن تستمر فرص تشكل الغيوم الماطرة فوق أجزاء محافظات المنطقة الشرقية وتكون أكثر غزارة تجاه سواحل مياه الخليج العربي.
كما تستمر فرص هطول الأمطار فوق جنوب وجنوب غربي منطقة الرياض وفي المناطق الجنوبية الغربية تشمل الباحة وعسير وشرقي منطقة جازان وقد تمتد إلى نجران في حين تكون الفرص أقل في باقي المناطق مع ملاحظة بعض الغيوم المتفرقة التي ينتظر أن تتأثر بها الأجزاء الواقعة بين منطقتي الرياض والقصيم قد تهطل منها أمطار متفرقة.
وتكون الرياح نهار هذا اليوم جنوبية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في منطقتي الرياض والشرقية، وشمالية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في منطقة القصيم والمناطق الشمالية في حين تكون شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في منطقتي تبوك والمدينة المنورة، وغربية إلى شمالية غربية نشطة في مكة المكرمة ونشطة جدا في معظم المناطق الجنوبية الغربية لذا ينصح بتوخي الحذر، وشمالية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في مياه البحر الأحمر وجنوبية نشطة جدا في وسط وجنوب مياه الخليج العربي.
ويطرأ انخفاض في درجات الحرارة في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية وعلى أجزاء من المناطق الغربية بواقع 1-4 درجات مئوية وتعد منطقة القصيم الأكثر شعورا بهذا التفاوت، حيث يتوقع أن تنخفض إلى 24 درجة.
في حين تلامس الـ 30 درجة في العاصمة الرياض، وتكون منخفضة في معظم المناطق الشمالية، حيث تراوح بين 16-20 درجة، وفي حدود 21 درجة في تبوك وبين 25-31 درجة في معظم المناطق الغربية، وبين 17-21 درجة في المرتفعات الجبلية، و30 درجة في جازان ونجران.
وينتظر مزيد من الأمطار غدا الأحد فوق أجزاء من غرب وجنوب منطقة الرياض والمنطقة الشرقية ومعظم المناطق الجنوبية الغربية وقد تتركز غزارتها جنوب منطقة الرياض وجنوب المنطقة الشرقية بينما تستمر الفرص ضعيفة في باقي المناطق.
ولوحظ من خلال خرائط الطقس تشكل منخفض جوي شمال غرب السعودية ينتظر أن يسهم في استمرار التقلبات الجوية وهطول الأمطار خلال الأيام المقبلة خاصة في المناطق الشرقية والوسطى وعلى أجزاء من المناطق الشمالية والمرتفعات الجبلية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات