الطاقة- الغاز

ضغوط تواجه تايوان للتخلي عن الطاقة النووية

خرج الآلاف من المتظاهرين المناهضين للطاقة النووية إلى الشوارع في مختلف أنحاء تايوان أمس، لحث الحكومة على تسريع وتيرة الخطوات الرامية إلى التخلي عن الطاقة النووية وإيجاد حلول لمشكلة النفايات المشعة وتطوير مزيد من مصادر الطاقة المستدامة.
وبحسب "الألمانية"، فقد نظمت المظاهرات، في الوقت الذي أحيت فيه اليابان الذكرى السادسة للزلزال وموجات المد العالية "تسونامي" اللذين أسفرا عن انصهارات في محطة "فوكوشيما دايتشي" النووية.
واحتشد المتظاهرون في العاصمة، تايبيه ومدينة كاوهسيونج الساحلية في الجنوب وتايتونج سيتي في الشرق، وذكر منظمون أنه شارك في الاحتجاجات ممثلون من أكثر من 200 جماعة غير حكومية معنية بشؤون البيئة ومنظمات حقوقية ومنظمات لرعاية الطفل وغيرها.
وفي أحد الميادين في تايبيه أمام مكتب تساي إينج-وين رئيسة تايوان، لوح المتظاهرون، بلافتات كتب عليها: "لا للطاقة النووية. اخفضوا الكربون. نريد طاقة مستدامة".
وتسعى حكومة تايوان لوقف استخدام الطاقة النووية على مراحل بحلول عام 2025، ودعت تساي أيضا لتوليد 20 في المائة من إجمالي الطاقة للجزيرة من الطاقة المتجددة بحلول هذا الوقت.
وقال لاي وي-شيه من منظمة "جرين سيتيزينس أكشن إليانس" إنه فيما يتعلق بخطة الحكومة لوقف استخدام الطاقة النووية على مراحل، فإن منظمته تتطلع لرؤية مزيد من الإجراءات الواقعية، اللازمة لتسهيل تنفيذ هذه السياسة، مشيرا إلى محطة للطاقة النووية، على وشك الانتهاء منها، حيث أوقفت الحكومة فقط البناء في تموز (يوليو) 2015، دون أن تقدم تفاصيل عن موعد التخلي عن المشروع.
واحتشد عشرات السكان من كونجلياو، حيث توجد المحطة المثيرة للجدل، في تايبيه، وهم يهتفون بشعارات حثوا فيها الحكومة على تقديم جدول زمني.
ونظم السكان الأصليون من جزيرة لانيو، شرق تايوان احتجاجات أيضا في تايبيه، مطالبين بنقل فوري لمنشأة تخزين مؤقتة للنفايات النووية، كان قد تم تدشينها عام 1982. وهناك حاليا، أكثر من 100 ألف برميل من النفايات المشعة بمستوى منخفض في المنشأة، وكانت شركة تايوان باور الحكومية قد فشلت العام الماضي في الوفاء بالموعد النهائي، وهو 31 آذار (مارس) لإزالة النفايات من الجزيرة. وقالت الشركة إنه يتم تخزين قضبان الوقود المستنفد في تايوان بشكل مؤقت في ثلاث محطات للطاقة النووية تعمل حاليا، وستصل أحواض الوقود المستنفد في محطتين طاقتهما الاستيعابية في الأشهر المقبلة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز