أسواق الأسهم- السعودية

رغم ارتفاع السيولة 8 % .. الأسهم السعودية تفقد 6 مليارات ريال من قيمتها السوقية

رغم ارتفاع السيولة 8 % .. الأسهم السعودية تفقد 6 مليارات ريال من قيمتها السوقية

رغم ارتفاع السيولة 8 % .. الأسهم السعودية تفقد 6 مليارات ريال من قيمتها السوقية

تخلت السوق عن المحافظة على وتيرة الارتفاع في الأداء الأسبوعي لتغلق متراجعة على نحو طفيف نسبيا لتغلق عند 7016 نقطة فاقدة 29 نقطة بنسبة 0.4 في المائة، مع ارتفاع في حجم التداول وتباين في أداء القطاعات، ولتفقد السوق من خلال ذلك الأداء ستة مليارات ريال من قيمتها السوقية إلى 1.64 تريليون ريال.
وأشير في التقرير السابق إلى أن مستويات 7000-7060 نقطة مستويات الدعم والسوق تظهر تماسكا عند تلك المستويات، ما يبقي السوق داخل النطاق الإيجابي، إلا أنه عليها أن تتخطى حاجز 7050 في جلسات الأسبوع المقبل، لكي تعود إلى المسار الصاعد الذي فقدته في جلسات آخر الأسبوع الجاري.
ورغم أن السوق بدأت في الدخول في نهاية الربع الأول، لم يظهر عديد من تقارير مجالس الإدارات وتفاصيل القوائم المالية السنوية التي قد تكون أحد العوامل التي لم تحفز مزيدا من السيولة للدخول للسوق أو حتى الخروج منها، ومع اقتراب نهاية الربع ستبدأ السيولة في النشاط لاقتناص الفرص في بعض الشركات التي أظهرت أداء ماليا جيدا خلال الفترة الماضية أو أظهرت بوادر تحسن، خاصة في القطاع المصرفي التي أظهرت أرباحا قياسية في شهر يناير بنحو 4.3 مليار ريال وتتداول عددا من مكوناته دون القيمة الدفترية. ولا يزال عدد من الشركات يوزع عوائد جارية مغرية خاصة مع تراجع أسعار الفائدة على الودائع الادخارية.
ولا تزال الصناديق العقارية المتداولة نشطة ومعدل التدوير على وحداتها يفوق 300 في المائة، ما يظهر حجم المضاربات الحامية في القطاع الذي انعكس على أسعار الوحدات لتتضخم وينحسر العائد الجاري على الوحدات لينخفض دون معدل السوق، رغم محدودية مدة الصناديق والخيارات المتاحة للصندوق، إلا أن التداول عال جدا ليظهر عدم التفات المتعاملين فيه إلى عوامل المخاطرة في القطاع.
من جهة أخرى، يظهر ذلك وجود سيولة نشطة مضاربية تتبع اتجاهات السوق لاستغلالها في تحقيق مكاسب رأسمالية، ما سيعزز نشاط السوق لاحقا في حال نشاط السيولة الاستثمارية، خاصة مع خبر نشاط الصناديق الاستثمارية التي كان لها الدور الأبرز في انطلاقة السوق من مستويات 5000 نقطة إلى 7000 نقطة لتضاعف حصتها من قيمة السوق حتى وصلت إلى 5 في المائة لتكون أعلى من حصة المستثمرين الأجانب أو حتى المتداولين الأفراد التي تقل محافظهم عن مليون ريال.

الأداء العام للسوق

افتتحت السوق الأسبوع عند 7046 نقطة، تراجعت في جلستين وارتفعت في البقية. كانت أعلى نقطة عند 7073 نقاط رابحة 0.4 في المائة، بينما أدنى نقطة عند 6913 نقطة فاقدة 1.9 في المائة، وأنهت الأسبوع عند 7016 نقطة فاقدة 29 نقطة بنسبة 0.4 في المائة.
وارتفعت قيم التداول 8 في المائة إلى 19.8 مليار ريال، وبلغ معدل قيمة الصفقة الواحدة 37 ألف ريال، بينما الأسهم المتداولة ارتفعت 5 في المائة إلى مليار سهم، وبلغ معدل التدوير للأسهم 2 في المائة، أما الصفقات فارتفعت 5 في المائة إلى 538 ألف صفقة.

أداء القطاعات

ارتفعت نصف القطاعات مقابل تراجع البقية، تصدر المتراجعة "الإعلام" بنسبة 7 في المائة، يليه "السلع الرأسمالية" بنسبة 4.8 في المائة، وحل ثالثا "النقل" بنسبة 1 في المائة، أما المرتفعة فتصدرها "الصناديق العقارية" بنسبة 7 في المائة، يليه "المرافق العامة" بنسبة 3 في المائة، وحل ثالثا "الخدمات الاستهلاكية" بنسبة 1 في المائة.
وكان الاعلى استحواذا على السيولة "المواد الاساسية" بنسبة 18 في المائة بقيمة 3.6 مليار ريال، يليه "الصناديق العقارية المتداولة" بنسبة 16 في المائة بقيمة 3.1 مليار ريال، وحل ثالثا "التأمين" بنسبة 15 في المائة بقيمة 2.8 مليار ريال.
وكان الأعلى تدويرا للأسهم الحرة "الصناديق العقارية المتداولة" بنسبة 383 في المائة، يليه "التأمين" بنسبة 10 في المائة، وحل ثالثا "الإعلام" بنسبة 9 في المائة، أما الأعلى في معدل قيمة الصفقة الواحدة "المصارف" بمعدل 73 ألف ريال، يليه "الاتصالات" بمعدل 65 ألف ريال، وحل ثالثا "إدارة وتطوير العقارات" بمعدل 55 ألف ريال.

أداء الأسهم

تصدر "الجزيرة ريت" السوق في الارتفاع بنسبة 12 في المائة ليغلق عند 21.68 ريال، يليه "بروج للتأمين" بنسبة 8 في المائة ليغلق عند 32.61 ريال، وحل ثالثا "عذيب للاتصالات" بنسبة 8 في المائة ليغلق عند 3.72 ريال، وتصدر المتراجعة "التصنيع" بنسبة 8 في المائة ليغلق عند 17.33 ريال، يليه "تكافل الراجحي" بنسبة 8 في المائة ليغلق عند 47.37 ريال، وحل ثالثا "الأبحاث والتسويق" بنسبة 8 في المائة ليغلق عند 28.64 ريال.
وكان الأعلى استحواذا على السيولة "الرياض ريت" بنسبة 10 في المائة بقيمة 1.9 مليار ريال، يليه "الإنماء" بقيمة 1.8 مليار ريال بنسبة 9 في المائة، وحل ثالثا "سابك" بقيمة 1.8 مليار ريال بنسبة 9 في المائة. وكان الاعلى تدويرا للأسهم "الرياض ريت" بنسبة 267 في المائة، يليه "الجزيرة ريت" بنسبة 117 في المائة، وحل ثالثا "الأحساء" بنسبة 41 في المائة.
وكان الأعلى في معدل قيمة الصفقة الواحدة "الاتصالات" بمعدل 413 ألف ريال، يليه "الراجحي" بمعدل 120 ألف ريال، وحل ثالثا "سابك" بمعدل 110 آلافف ريال.

سوق "نمو"

ارتفعت سوق "نمو" في أول أسبوع لها بنحو 994 نقطة بنسبة 20 في المائة، مع قيم تداول بلغت 729 مليون ريال توزعت على 24 مليون سهم تمت عبر 17 ألف صفقة. مع ارتفاع أسهم السوق.

*وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية