أسواق الأسهم- السعودية

مؤشر " نمو".. يحقق مكاسب بالحد الأعلى 20% في يومه الأول

مؤشر " نمو".. يحقق مكاسب بالحد الأعلى 20% في يومه الأول

بدأ مؤشر "نمو السوق الموازية" جلسته الأولى اليوم الأحد محققاً مكاسب بالحد الأعلى 20 في المائة ليغلق عند 5,999.81 . حيث أغلقت جميع الشركات السبع المدرجة على ارتفاع بالنسبة القصوى 20 في المائة. وهي شركة العمران للتجارة، شركة مطابخ ومطاعم ريدان، شركة باعظيم التجارية، شركة عبدالله سعد أبو معطي للمكتبات، شركة الأعمال التطويرية الغذائية، شركة بحر العرب لأنظمة المعلومات، وشركة مصنع الصمعاني للصناعات المعدنية.

وتعد السوق الموازية ، منصة بديلة للتداول متاحة للشركات الراغبة بالاستفادة من ميزات الإدراج بـ الأسواق المالية بقواعد ومتطلبات أكثر مرونة مقارنةً بالسوق الرئيسية، وتهدف إلى تكوين مصدر إضافي لتمويل الشركات وزيادة رأس المال، اضافةً إلى زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة و تعميق السوق المالية السعودية.

ويحدد القانون الخاص بالسوق الموازية السعودية طريقة الاستثمار  ونوعية المستثمرين الذين يحق لهم التداول، ويمكن للأفراد الاستثمار بشكل غير مباشر عن طريق الصناديق الاستثمارية أو المحافظ المُدارة من الأشخاص المرخص لهم من قبل هيئة السوق المالية.

ويكمن  الفرق بين السوق الرئيسية "تداول" والسوق الموازية "نمو" بأن الحد الأدنى للقيمة السوقية 100 مليون ريال سعودي  في السوق الرئيسية، مقابل 10 مليون ريال سعودي في السوق الموازية، و نسبة الأسهم المطروحة  30 في المائة على الأقل في السوق الرئيسية، مقابل 20 في المائة على الأقل في السوق الموازية، وعدد المساهمين 200 مساهم على الأقل في السوق الرئيسية، مقابل 50 مساهماً على الأقل (في حال قيمة سوقية إجمالية متوقعة تزيد عن 40 مليون ريال) أو 35 مساهماً على الأقل (في حال قيمة سوقية إجمالية متوقعة تقل عن 40 مليون ريال) في السوق الموازية،وعلى صعيد الالتزامات المستمرة فإن السوق الرئيسية يجب الإفصاح عن البيانات المالية الربعية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم والإفصاح عن البيانات المالية السنوية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوم، مقابل الافصاح في السوق الموازية - عن البيانات المالية الربعية خلال مدة لا تتجاوز 45 يوم والإفصاح عن البيانات المالية السنوية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوم، كما أن نسبة التذبذب في السوق الرئيسية 10 في المائة، مقابل 20 في المائة في السوق الموازية.

 

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية