أخبار اقتصادية- عالمية

نزاع الأجور يؤجج الغضب في «الخطوط البريطانية»

نزاع الأجور يؤجج الغضب في «الخطوط البريطانية»

أعلنت نقابة "يونايت" للعمال في بريطانيا أن طاقم ضيافة الخطوط الجوية البريطانية سينظم إضرابا جديدا لمدة سبعة أيام تبدأ من 3 آذار (مارس) المقبل، وذلك في إطار نزاع بشأن الأجور.
وبحسب موقع "بي بي سي" البريطاني، فقد جاء هذا الإعلان قبل يوم واحد من إنهاء العاملين في الخطوط الجوية البريطانية أحدث إضراباتهم، الذي استمر أربعة أيام.
ونقلت الخطوط الجوية البريطانية جميع العملاء إلى وجهاتهم خلال الإضرابات السابقة، وتعهدت بأن تفعل ذلك مرة أخرى، وتعتزم الشركة بمجرد الانتهاء من خطط الطوارئ نشر مزيد من التفاصيل الأسبوع المقبل.
وقالت يونايت "إن من الواضح أن بوسع الخطوط الجوية البريطانية "تحمل" التسوية المالية للنزاع، وذلك بعد إعلان الشركة الأم "آى إيه جي"، التي تتبعها شركة الطيران، في وقت سابق أن أرباحها السنوية قبل الضرائب بلغت ملياري جنيه استرليني "نحو 2.5 مليار دولار".
وأشار أوليفر ريتشاردسون المسؤول النقابي إلى أن إضراب طاقم ضيافة الأسطول المختلط يواصل إظهار عزمهم على تحقيق اتفاق عادل حول الأجور في مواجهة الأساليب الملتوية للشركة.
وهذا الإضراب، من قبل 2900 عضو في النقابة، يمثل استمرارا لمساعي زيادة الأجور لأعضاء ما يسمى بـ "الأسطول المختلط"، وقالت الشركة "عرضنا يتسق مع اتفاق مقبول من قبل 92 في المائة من الزملاء في جميع أنحاء الشركة، معظمهم تمثله النقابة".
وأضافت أن "العرض يماثل كذلك المكافآت الممنوحة من شركات أخرى في بريطانيا ويضمن مكافآت للأسطول المختلط تتماشى مع تلك التي يحصل عليها أطقم الضيافة في الشركات البريطانية المنافسة"، مشيرة إلى أنها عرضت زيادة 7 في المائة على مدار ثلاث سنوات.
وتقول النقابة "إنه منذ عام 2010 انضم كل أعضاء طاقم الضيافة لما يسمى بـ "الأسطول المختلط"، وعلى الرغم من الوعود بدفع 10 في المائة أعلى من سعر السوق، فإن الراتب الأساسي يبدأ من 12192 جنيها استرلينيا "نحو 15197 دولارا" أي بمعدل ثلاثة جنيهات استرلينية "نحو 3.7 دولار" لساعة الطيران الواحدة".
وتقدر النقابة أن الدخل السنوي لعضو طاقم الضيافة في المتوسط هو 16 ألف جنيه استرليني "19.9 ألف دولار"، متضمنا البدلات، ورفضت الخطوط البريطانية هذه الأرقام، قائلة "إن الأجر السنوي يفوق 21 ألف جنيه استرليني "نحو 26 ألف دولار".
ورفض أعضاء النقابة العرض برفع الأجور بنسبة 2 في المائة في السنة الأولى، و2.5 في المائة في العامين الثاني والثالث، وهو العرض الذي تقدمت به الشركة قبيل عطلة الأعياد.
وتؤكد النقابة أن الزيادة الشهرية لا تتجاوز 20 جنيها استرلينيا "24.9 دولار تقريبا" للموظف الواحد بعد الضرائب، وطلبت إجراء محادثات لدى خدمة أكاس لتوفيق وجهات النظر فيما يتعلق بقضايا العمل، وقال متحدث باسم الخطوط الجوية البريطانية "لقد أبدينا دائما رغبتنا في التفاوض شريطة ألا يكون أي إضراب مسلطا علينا".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية