أسواق الأسهم- السعودية

تغيرات لكبار الملاك في 3 شركات خلال الأسبوع... تراجعت جميعها

تغيرات لكبار الملاك في 3 شركات خلال الأسبوع... تراجعت جميعها

شهد سوق الأسهم السعودية، خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 23 شباط (فبراير)، تغيرات في حركة كبار الملاك لثلاث شركات مدرجة تمت في يومي تداول فقط (الإثنين والخميس)، لتستمر الحركة الهادئة لكبار الملاك منذ بداية شهر شباط (فبراير)، التي جاءت جميعا على تراجع.
وفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات "تداول"، فقد جاءت التراجعات بملكية شركة أوقاف سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، حيث قلصت الشركة ملكيتها في شركة أسمنت ينبع إلى 7.35 في المائة وبنسبة بلغت 0.58 في المائة مقارنة بـ الملكية السابقة عند 7.93 في المائة، التي تعادل نحو 913.5 ألف سهم.
وكذلك تراجعت ملكية شركة أوقاف سليمان بن عبدالعزيز الراجحي في الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" من 6.55 في المائة إلى 5.55 في المائة وبنحو 847 ألف سهم بنسبة بلغت 1 في المائة، كما قلصت مؤسسة الخليج للاستثمار ملكيتها بشركة التصنيع الوطنية وبنحو 0.07 في المائة، لتبلغ الملكية الحالية 5.7 في المائة.
وجاءت حركة الأسهم لتلك الشركات على تباين، حيث تراجعت أسهم أسمنت ينبع بنهاية الأسبوع بواقع 0.83 في المائة مواصلة التراجع للأسبوع الثاني على التوالي، وبلغت إجمالي التداولات على السهم خلال الأسبوع نحو 28.1 مليون ريال وبقيمة سوقية بلغت 5.8 مليار ريال، فيما كان أداء السهم منذ بداية العام متراجعا وبنحو 8.9 في المائة.
وارتفعت أسهم الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" مقارنة بـ الأسبوع الماضي بنحو 0.76 في المائة بتواصل مكاسبها للأسبوع الثاني، فيما بلغت أحجام التداول على السهم 1.34 مليون سهم وهي أعلى أحجام تداول مقارنة بـ الأسابيع الثلاث الماضية، تبلغ قيمة التداولات 30.28 مليون ريال، وبلغت القيمة السوقية في نهاية الأسبوع نحو 1.9 مليار ريال.
وارتفعت أسهم شركة التصنيع بنهاية الأسبوع بنحو 15 في المائة، متأثرة بإعلان الشركة عن توقيع شركة تابعة اتفاقية مشروطة لبيع الأعمال المتعلقة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم إلى شركة ترونوكس.
وسجلت الشركة أعلى إغلاق منذ تموز (يوليو) 2015، وبلغت التداولات خلال الأسبوع نحو 12.5 مليون سهم وبقيمة بلغت 231 مليون ريال، لترتفع معها القيمة السوقية للشركة إلى 12.6 مليار ريال.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية