أسواق الأسهم- السعودية

المستثمرون يسحبون 469 مليار دولار من أسواق الأسهم في 2016

المستثمرون يسحبون 469 مليار دولار من أسواق الأسهم في 2016

أظهر تقرير أعدته شركة إي فستمنت للبحوث، أن المستثمرين من المؤسسات سحبوا 468.8 مليار دولار من أسواق الأسهم في 2016 رغم موجة صعود أواخر العام الماضي التي دفعت الأسهم لمستويات قياسية مرتفعة.
وبحسب "رويترز"، فقد أقبل المستثمرون على شراء الأسهم بعد انتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة في أوائل تشرين الثاني (نوفمبر) مراهنين على أن خططه لخفض الضرائب وزيادة الإنفاق ستحفز النمو.
وسجلت الأسهم الأمريكية والعالمية ارتفاعات قياسية مع زيادة القيمة السوقية للأسهم المدرجة على قائمة مؤشر ستاندرد آند بورز 500 متجاوزة 20 تريليون دولار هذا الشهر للمرة الأولى على الإطلاق.
لكن في الربع الأخير من 2016 استمر المستثمرون من المؤسسات في سحب الأموال من مديري الأصول الخارجية وأظهرت أحدث البيانات من إي فستمنت صافي نزوح عن الأسهم بلغ 147.9 مليار دولار.
وتستقي إي فستمنت التي تقتفي أثر ما يزيد على 37 تريليون دولار من أموال المؤسسات على مستوى العالم بياناتها من مديري الأصول الذين يشرفون على أموال صناديق التقاعد والتأمين والثروة السيادية والمؤسسات.
وكانت الشركة قد أظهرت أمس الأول، أن صناديق الثروة السيادية العالمية سحبت 38 مليار دولار من استثماراتها في أسواق الأسهم والسندات العالمية في 2016 لكن تدفقات الربع الأخير من العام الماضي أظهرت تباطؤا في وتيرة تسييل هذه الاستثمارات.
ووفقا لـ"رويترز"، تعرضت صناديق الثروة السيادية المدعومة بعائدات النفط لضغوط منذ هوت أسعار النفط من مستويات مرتفعة بلغت 115 دولارا للبرميل في منتصف 2014 ليمثل عام 2016 السنة الثالثة التي يفوق فيها صافي مبيعات الصناديق مشترياتها.
لكن عمليات تسييل الصناديق السيادية استثماراتها في الأسهم والسندات عبر مديري الصناديق تباطأت على أساس سنوي لتنخفض من مستواها المسجل في 2015 البالغ 45.7 مليار دولار.
وقالت إي فستمنت إن معدل البيع انخفض بوتيرة مطردة على مدى عام 2016 مع وصول عمليات البيع في الربع الأخير من العام الماضي إلى 4.9 مليار دولار انخفاضا من قراءة معدلة بلغت 7.2 مليار دولار في الربع الثالث.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية