تقارير و تحليلات

20.9 مليون ريال خسائر الشركات المتعثرة في سوق الأسهم خلال يناير

20.9 مليون ريال خسائر الشركات المتعثرة في سوق الأسهم خلال يناير

حققت الشركات المتعثرة في سوق الأسهم السعودية خسائر وصلت إلى نحو 20.99 مليون ريال خلال كانون الثاني (يناير) الماضي، مقابل صافي خسائر بلغت 930.8 مليون ريال خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) 2016.
ووفقا لتحليل أجرته وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"؛ استند إلى القوائم المالية للشركات المتعثرة البالغ عددها 13 شركة ، فقد بلغ إجمالي الخسائر المتراكمة لتلك الشركات نحو 8.33 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، باستثناء شركة وقاية للتأمين لعدم وجود إفصاح للشركة للفترة نفسها مع الأخذ في الاعتبار تحقيق تلك الشركة خسائر تجاوزت 100 في المائة من رأسمالها.
فيما قلصت الشركات صافي الخسارة مقارنة بـ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، حيث حققت ثلاث شركات ربحا خلال كانون الثاني (يناير) مقارنة بـ خسائر خلال كانون الأول (ديسمبر) 2016، فيما واصلت ثلاث شركات أخرى تحقيق أرباح للشهر الثاني.
وحققت شركة تهامة للإعلان صافي ربح مقابل صافي خسارة، حيث ربحت في كانون الثاني (يناير) 340 ألف ريال، مقابل خسارة 3.5 مليون ريال للشهر السابق، لتبلغ الخسائر 56.7 في المائة من رأس المال، كذلك حققت شركة عذيب صافي ربح في شهر كانون الثاني (يناير) 2.38 مليون ريال مقابل صافي خسارة بلغ 15.65 مليون ريال، لتبلغ الخسائر من رأس المال 76.8 في المائة، فيما ذكرت الشركة بنهاية كانون الثاني (يناير) عن بيع جزء من أبراجها بقيمة 230 مليون ريال، وأن القيمة الدفترية لها تبلغ 44 مليون ريال، وهذه الاتفاقية ستؤدي إلى استخدام محصلات البيع لسداد التزامات الشركة.
فيما حققت شركة بيشة للتنمية صافي ربح بلغ 12 ألف ريال مقابل صافي خسارة بلغ 695 ألف ريال للشهر السابق، لتبلغ معها الخسائر المتراكمة 142.2 في المائة من رأسمالها.
وواصلت كل من شركة سوليدرتي للتأمين وشركة الأهلية للتأمين بتحقيق صافي ربح لشهري كانون الأول (ديسمبر) وكانون الثاني (يناير)، لتخفض خسائرهما إلى 50.8 في المائة وكذلك 67.8 في المائة على التوالي.
وارتفعت خسائر شركة نماء للبتروكيماويات إلى 83.5 في المائة بعد تحقيقها خسائر خلال كانون الأول (يناير) الماضي بنحو 3.44 مليون ريال، لتصعد خسائرها التراكمية إلى 1.07 مليار ريال.
وأعلنت الشركة عن خطتها لتعديل أوضاعها تتضمن بيع شركتها التابعة، وهي شركة نماء للاستثمار الصناعي آو بعض أصولها، وذلك لاستعمال متحصلات البيع في تمويل الأنشطة الجوهرية للشركة أو تسديد بعض ديونها، إضافة إلى أن الخطة تشمل كذلك زيادة رأسمال الشركة.
وأمهلت هيئة السوق المالية الشركات ذات الخسائر المتراكمة لتصحيح أوضاعها حتى 22 نيسان (أبريل) المقبل، وهناك محاولات من هذه الشركات لتصحيح أوضاعها، بإعلانها عن خطط لتصحيح الأوضاع خلال الفترة الماضية.
وكانت هيئة السوق المالية قد قررت في تشرين الأول (أكتوبر)2016 أنه سيتم الإعلان عن الشركات ذات الخسائر المتراكمة البالغة 20 في المائة وذلك في 22 نيسان (أبريل) المقبل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات