منوعات

أمير المدينة المنورة يوجه بإطلاق موقع إلكتروني لتلقي مقترحات الشباب

أمير المدينة المنورة يوجه بإطلاق موقع إلكتروني لتلقي مقترحات الشباب

قال الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، إن الحوار مع الشباب يجب إن يأخذ صفة الاستمرار وأن لا ينقطع إذ يعد من أهم البرامج الاستراتيجية التنموية، موجهاً بإطلاق موقع إلكتروني دائم يتلقى مقترحات وتطلعات الشباب، ويوجد تواصلا بناء مع المسؤولين وصناع القرار.
وأكد الأمير فيصل بن سلمان خلال لقائه عددا من شباب وشابات المنطقة في اللقاء الأول المفتوح للجنة الشباب، بحضور ناصر العبد الكريم مدير التعليم في منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الشباب، أن الهدف من اللقاء الاستماع لآراء وتطلعات الشباب، وتبادل الرؤى والأفكار معهم بحضور المسؤولين في المنطقة، وهو ما يعزز من مساهمة الشباب في التنمية الوطنية.
وأشار أمير المدينة المنورة إلى أن لجنة الشباب تأسست بناءً على مقترحات تلقتها إمارة المنطقة، وسعت إلى أن تتحول إلى برنامج عمل وتخرج من دائرة الأمنيات إلى الواقع ، مشيرا إلى أن معظم الأفكار والمقترحات يكون مصدرها الشباب أنفسهم، وهي تحمل كثيرا من التطلعات التي يمكن تنفيذها، وقد شكلت ونفذت عديدا من ورش العمل من خلال الشباب.
ولفت إلى تلقي بعض المقترحات التي يمكن تنفيذها في الوقت الحالي وأخرى سيتم تنفيذها مستقبلاَ، مضيفا أن تشكيل اللجنة الشبابية جاء تحت مظلة مجلس المنطقة، الذي يضم ممثلي جميع الأجهزة الحكومية، ولابد أن يكون هذا العمل مؤسسيا وبطريقة أكثر تنظيماً، ونتطلع إلى أن يسهم في تحقيق طموحات وتطلعات شباب المنطقة.
وأوضح الأمير فيصل بن سلمان، أن المملكة تنعم باقتصاد متنوع، وفرص تجارية متعددة، تعطي شباب الوطن أولوية المساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال إيجاد فرص للأعمال المتوسطة والصغيرة، مبيناً أن هناك مبادرات عديدة أطلقت في المدينة المنورة لدعم الشباب وإكسابهم المهارات، ومساعدتهم على إيجاد فرص للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة، ومن ذلك مبادرة نماء المنورة.
ونوه إلى ضرورة أن يتسم النظام الاقتصادي الذي يدعم ريادة الأعمال بكثير من المرونة لمساعدة هؤلاء الرواد على استنهاض الهمم من جديد و إعادة التجربة حتى يتحقق النجاح للمشروع.
وفي إجابة عن استفسار عن مدى إمكانية تطوير خدمات النقل العام للسيدات قال الأمير فيصل بن سلمان: في الفترة الحالية تتم خدمات النقل من خلال حافلات النقل الترددي، وهي أسرع وسيلة آمنة يمكن تطبيقها بشكل عاجل لخدمة جميع فئات المجتمع و نتطلع خلال الفترة القادمة إلى تنفيذ بعض المشروعات الأخرى لخدمات النقل التي قد تستغرق بعضاً من الوقت لتنفيذها. ورحب الأمير فيصل بن سلمان بجميع الأنشطة الشبابية والترفيهية التي تخدم الشباب من خلال التعاون بين جميع القطاعات المتمثلة في البلديات و هيئتي السياحة والشباب لدعم هذه الأنشطة والبرامج الموجهة لخدمة الشباب.
وأبدى أمير منطقة المدينة المنورة تفاعله مع ملاحظة - شابة من ذوي الاحتياجات الخاصة - حول تهيئة طريق خاص بالمكفوفين حول المسجد النبوي الشريف، ومعالجة بعض الإشكاليات أثناء استخدام وسائل النقل العامة، حيث وجه بتلافي تلك الملاحظة من خلال تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة تطوير المدينة وأمانة المنطقة لتذليل أي عقبات يمكن تلافيها بشكل سريع لخدمة هذه الفئة قبل بداية شهر رمضان المقبل.
وفي إجابة عن تساؤل حول إمكانية استحداث كيان جديدة يمثل مظلة لرعاية وتشغيل و دعم رواد الأعمال بعد تنفيذ مشاريعهم الخاصة ، أوضح الأمير فيصل بن سلمان أن وقف نماء المدينة المنورة أنشئ لخدمة هذه النوعية من المشاريع ومساعدة الرواد و تقديم الاستشارات بخلاف الفكر التقليدي السائد في بعض الإدارات الحكومية ولهذا استحدث هذا الكيان الوقفي لخدمة هذا الأمر وذلك ضمن أهدافها العامة.
وأشار الأمير فيصل بن سلمان إلى أن قطاع الخدمات هو المستقبل الجديد بعد أن تحولت فيه المكننة إلى جزء حيوي في تشغيل القطاع الصناعي والتي ترفع نسبة الناتج المحلي كما هو الحال في القطاع الزراعي الذي يشهد في الفترة الحالية ارتفاع التقنية في خدماته التشغيلية، وبالتالي يجب أن نسهم في إيجاد المعادلة المشتركة التي تربط بين زيادة النمو وتوليد الوظائف، ولا يمكن أن نحقق نموا اقتصادياً حقيقياً يتلاءم مع النمو السكاني إلا بتطور القطاع الخدمي.
من جهته، أوضح ناصر العبد الكريم رئيس لجنة الشباب مدير التعليم في منطقة المدينة المنورة ، أن حكومة المملكة أولت الشباب مزيدا من الاهتمام بالتعليم والتأهيل ، وجعلهم قادة مبدعين في جميع جوانب الحياة ، مثمناً للأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، جهوده في دعم الشباب من خلال المبادرات التي أطلقها والمتمثلة في نماء المدينة المنورة، والأعمال التطوعية، وسوق المناخة، ولجنة الشباب التي نتج عنها هذا الحوار الأول الذي يتلمس فيه أمير المدينة المنورة حاجات الشباب، ويستمع إلى أطروحاتهم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات