عقارات- محلية

الإسكان: نظام «إيجار» لا يلزم الوسطاء العقاريين بالتسجيل في «شموس»

الإسكان: نظام «إيجار» 
لا يلزم الوسطاء العقاريين بالتسجيل في «شموس»

قال محمد البطي؛ مستشار الوزير والمشرف العام على برنامج "إيجار"، إن التسجيل بالبرنامج متاح لجميع الوسطاء العقاريين، سواء المشتركين بنظام "شموس" أو غيرهم، مستدركا أن التسجيل لا يلزم الاشتراك بنظام شموس على عكس اعتماد الوسطاء العقاريين الذي يلزم ذلك.
وأضاف البطي لـ"لاقتصادية"، أنه سيتم التكامل مع نظام "شموس"، مبينا أنه لن يسمح بإبرام العقد لاحقا إذا كانت المنشأة غير مشتركة في "شموس".
وحول تسجيل السيدات في البرنامج، بين أن النظام يسمح لجميع المواطنين والمواطنات شريطة الحصول على سجل تجاري للنشاط.
واعتمدت وزارة الإسكان، أربعة متطلبات لتسجيل المنشآت الوساطة العقارية في برنامج "إيجار" على البوابة الإلكترونية للوزارة.
ويأتي في مقدمة الشروط أن يكون الوسيط العقاري سعودي الجنسية، وأن تحمل المنشأة سجلاً تجارياً ساري الصلاحية ومتضمناً لنشاطي "إدارة وتأجير العقارات المملوكة أو المؤجرة السكنية" و"إدارة وتأجير العقارات المملوكة أو المؤجرة غير السكنية".
وتضمنت المتطلبات أن يكون عنوان مقر المنشأة مسجلاً في خدمة العنوان الوطني إضافة إلى إجتياز الدورة التدريبية الخاصة بتأهيل الوسطاء العقاريين قبل البدء بعملية إبرام العقود التأجيرية.
ويكفل البرنامج الحقوق لجميع الأطراف، حيث يستطيع المستأجر السداد إلكترونيا عن طريق سداد، فيما تتعدد خيارات السداد "سنوي ونصف سنوي وربع سنوي وشهري"، وذلك من خلال التعامل مع وسيط عقاري معتمد من قبل برنامج "إيجار"، وإمكانية الاطلاع مستقبلا على سجل إيجار للمؤجر قبل إبرام العقد، واستلام تنبيهات وإشعارات نصية وإلكترونية ومن أبرزها العمليات المالية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية