الطاقة- المعادن

ألمانيا تُسرّع لجوءها إلى «الذهب» تحوطا من تدهور «اليورو»

ألمانيا تُسرّع لجوءها إلى «الذهب» تحوطا من تدهور «اليورو»

أعلن البنك المركزي الألماني، أمس، أنه سحب 300 طن من احتياطات ألمانيا من الذهب من (البنك الاحتياطي الفيدرالي) في نيويورك، لتواصل الحكومة الألمانية بذلك سياستها المعلنة منذ سنوات بسحب جميع احتياطاتها من الذهب من الخارج.
وتحتل ألمانيا المركز الثاني في العالم من حيث احتياطات الذهب، حيث تبلغ احتياطاتها 3378 طنا كانت تخزن الذهب في الخارج منذ اندلاع الحرب الباردة، لكنها خططت لاستبدال هذه الاحتياطات بسيولة نقدية في حال تعرضت لأزمة اقتصادية أو مالية وتحوطا من تدهور اليورو.
وذكر البنك في تقرير، أنه سحب العام الماضي 216 طنا من احتياطاته من الذهب وأودعها بمخازن في مقره بمدينة فرانكفورت منها 111 طنا من نيويورك و105 أطنان من باريس.
وكان البنك المركزي الألماني أعلن في عام 2013 رغبته في سحب جميع احتياطاته من الذهب من الخارج في موعد أقصاه عام 2020، مؤكدا أن 31 في المائة من احتياطاته من المعدن النفيس كانت موجودة قبل العام المذكور في باريس ونيويورك ولندن.
وتودع ألمانيا احتياطاتها من الذهب في الخارج في (البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي) في نيويورك وفي (بنك أوف انغلاند) في لندن وكذلك في باريس.
إلى ذلك، استقر الذهب بالقرب من أعلى مستوى خلال ثلاثة أشهر أمس، حيث عززت حالة الترقب السياسي في أوروبا والولايات المتحدة الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن.
وبحلول الساعة 1122 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب 0.1 في المائة إلى 1239.86 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد بلوغ أعلى مستوى منذ 11 تشرين الثاني (نوفمبر) عند 1244.67 نقطة في الجلسة السابقة، فيما زاد في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 في المائة إلى 1241.70 دولار للأوقية.
وارتفع الذهب 1.7 في المائة في الأسبوع الحالي، مع مساعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لفرض حظر سفر مؤقت على مواطني سبع دول، علاوة على بدء مرشحة أقصى اليمين في فرنسا مارين لوبان حملتها لخوض انتخابات الرئاسة.
ودفع تصاعد الترقب السياسي في أوروبا المستثمرين في الخارج إلى الإقبال على شراء سندات الخزانة الأمريكية، مما أدى لانخفاض العائد عليها وقلل تكلفة حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زاد البلاتين 0.3 في المائة إلى 1018.21 دولار للأوقية، ولامس المعدن 1023 دولارا للأوقية وهو أعلى مستوى منذ الثالث من تشرين الأول (أكتوبر) في وقت سابق من الجلسة.
وانخفضت الفضة 0.3 في المائة إلى 17.73 للأوقية مقارنة بـ 17.86 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى في ثلاثة شهور بلغته الفضة في الجلسة السابقة، فيما نزل البلاديوم 0.3 في المائة إلى 771.13 دولار للأوقية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن