الطاقة- المعادن

اضراب في اكبر منجم للنحاس في العالم في تشيلي يثير قلق الاسواق

اضراب في اكبر منجم للنحاس في العالم في تشيلي يثير قلق الاسواق

بدأ عمال منجم ايسكونديدا في تشيلي الخميس اضرابا للمطالبة بزيادة الاجور في حدث يثير قلق الاسواق كونه اكبر منجم للنحاس في العالم تستثمره الشركة البريطانية الاسترالية "بي اتش بي بيليتون".
وقرر العمال بدء اضرابهم الذي وافق عليه "99,9 بالمئة" من العاملين البالغ عددهم حوالى 2500، صباح الخميس بعد ان فشلت اسابيع من المفاوضات مع المساهم الرئيسي، وفق الناطق باسم نقابة عمال ايسكونديدا كارلوس ايندس.
واضاف ايندس لوكالة فرانس برس ان "الادارة تتخذ موقفا متصلبا. سيكون (نزاعا) قاسيا ونحن مستعدون للصمود طالما لزم الامر".
وينتج هذا المنجم في شمال تشيلي حوالى 927 الف طن من النحاس سنويا ويؤمن بذلك خمسة بالمئة من العرض العالمي.
وكان العمال بدأوا منذ الاربعاء وقف تشغيل بعض الآلات في المجمع المنجمي الهائل واخلاء مراكز عملهم.
والعمال الذين يعملون 12 ساعة يوميا لسبعة ايام ثم يرتاحون اسبوعا، اقاموا مخيما موقتا خارج المنجم وانشأوا صندوقا للدعم بقيمة 250 مليون بيزوس (390 الف دولار).
واعلنت المجموعة البريطانية الاسترالية المساهمة الرئيسية في المنجم تعليق الانتاج في الايام ال15 الاولى من الحركة الاحتجاجية التي يمكن ان تكون اطول من تلك التي جرت في 2006 واستمرت 25 يوما.
وطلبت المجموعة من العمال تجنب اعمال العنف.
وترفض الادارة الاستجابة لمطالب العمال الذي يريدون زيادة بنسبة 7 بالمئة في الاجور ومكافآت من 25 مليون بيزوس (حوالى 39 الف دولار) لكل منهم، مقابل ثمانية ملايين عرضتها الادارة بدون زيادة في الاجور.
وقال غوستافو لاغاوس الخبير في القطاع في الجامعة الكاثوليكية لفرانس برس ان "منجم ايسكونديدا يدفع اعلى الاجور للعمال في العالم تبلغ 150 الف دولار في المعدل سنويا".
لكن هذا المنجم تأثر بانخفاض اسعار النحاس في العالم بسبب تباطؤ الطلب الصيني واضطرت المجموعة الى تسريح حوالى مئة عامل فيه مطلع 2016 وخفض المكافآت وامتيازات اخرى للعمال.
ويثير مصير هذا الموقع الانتاجي الاستراتيجي قلق الاسواق التي تخشى ارتفاع الاسعار لا سيما ان الوضع في ثاني منجم في العالم وهو غراسبرغ في اندونيسيا الذي تديره المجموعة الاميركية فريبورت-ماكموران، بعد قونين تنظيمية جديدة لقطاع المناجم.
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن