الطاقة- الغاز

بتروتشاينا تسعى لتلبية ثلث هدف الصين للغاز الصخري بحلول 2020

بتروتشاينا تسعى لتلبية ثلث هدف الصين للغاز الصخري بحلول 2020

قال مصدر حكومي ووكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن بتروتشاينا كبرى شركات الطاقة الصينية تخطط لتكثيف تطوير الغاز الصخري في إقليم سيتشوان هذا العام بهدف تلبية ثلث الهدف الحكومي لمورد الطاقة غير التقليدي بحلول عام 2020.
وقالت الوكالة الرسمية أمس الأربعاء إن بتروتشاينا ستكثف التنقيب في الأنحاء الجنوبية من سيتشوان وهي أهم منطقة لإنتاج الغاز في الصين ومنطقة مهمة للمراحل المبكرة من تطوير الغاز الصخري.
وتخطط بتروتشاينا لبناء طاقة إنتاج للغاز الصخري تقدر بعشرة مليارات متر مكعب في سيتشوان بحلول 2020 بما يعادل ثلث هدف الإنتاج الذي حددته بكين لهذا المورد في ذلك العام.
وتسعى شركة سينوبك المنافسة - التي تصدرت القطاع بأكبر كشف تجاري للغاز الصخري بالقرب من بلدية تشونغشينغ - إلى إنتاج عشرة مليارات متر مكعب بنهاية العقد الحالي أيضا.
وقال مسؤول حكومي يشرف على تطوير الغاز الصخري "تحاول بتروتشاينا اللحاق بسينوبك مع تعمق فهمها للجيولوجيا وتحسن تقنياتها."
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث مع الإعلام "في المدى الطويل تملك بتروتشاينا إمكانيات أكبر في استغلال الموارد الصخرية حيث تعمل على مساحات أكبر بكثير."
ورغم سعي الصين لتعزيز استخدام الغاز بدلا من الفحم فقد تباطأ الطلب على الغاز الطبيعي كثيرا منذ نهاية 2014 مقارنة بالعقد السابق. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والمنافسة من موارد عالمية أقل تكلفة. 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز