أسواق الأسهم- العالمية

هبوط بي.تي يضغط على أسهم أوروبا وبريطانيا صباحا وجنرالي يصعد

هبوط بي.تي يضغط على أسهم أوروبا وبريطانيا صباحا وجنرالي يصعد

شهد موسم نتائج أعمال الشركات الأوروبية بداية ضعيفة اليوم الثلاثاء مع صدور تحذيرات بشأن الأرباح من مجموعة بي.تي وشركة أريزتا بما دفع أسهم الشركتين للهبوط بشكل حاد لكن هذا الأداء الضعيف عوضته جزئيا مكاسب أسهم قطاعي الخدمات المالية والتعدين في إيطاليا.


وبوجه عام زاد مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 بالمئة في التعاملات المبكرة مع استقرار مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني للأسهم القيادية بالنسبة المئوية.
وكانت أسهم جنرالي أكبر الرابحين إذ قفزت 8.3 بالمئة بعدما اشترت أكبر شركة تأمين في إيطاليا حصة نسبتها ثلاثة بالمئة في بنك انتيسا سان باولو لتفادي عرض استحواذ عدائي. وصعد سهم ميديوبانكا أكبر مساهم في جنرالي بنسبة 7.4 بالمئة.


وبينما كان قطاع الموارد الأساسية هو الرابح الأكبر بين القطاعات مدعوما بتراجع الدولار هوى سهم بي.تي أكثر من 16 بالمئة بعدما خفضت شركة الاتصالات توقعاتها لعامي 2017 و2018 بعدما وجدت أن ممارسات محاسبية غير ملائمة في أنشطتها الإيطالية كانت أسوأ بكثير مما كان متوقعا في السابق. ومن شأن خسائر اليوم أن تخفض القيمة السوقية للمجموعة أكثر من ثمانية مليارات دولار.
وجاء سهم ايزي جيت للطيران المنخفض التكلفة بين أكبر الخاسرين إذ هبط 7.2 بالمئة بعد إعلان الشركة نتائج أعمالها الفصلية.
وتأثرت فيليبس سلبا أيضا بنتائج أعمالها في الربع الأخير من العام الماضي والتي جاءت دون التوقعات إذ انخفض سهمها 3.3 بالمئة. وكشفت شركة صناعة المعدات الطبية أيضا عن نزاع مع الحكومة الأمريكية بسبب أجهزة مزيلة للرجفان باعتها في عام 2015 وما قبله.


وستصدر المحكمة العليا في المملكة المتحدة قرارا في وقت لاحق اليوم بخصوص ما إن كان بإمكان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي البدء في إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون موافقة البرلمان وهو ما سيحدد اتجاه التداولات بقية الجلسة على الأرجح.
وارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 بالمئة عند الفتح بينما زاد داكس الألماني 0.1 بالمئة. 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية