أخبار اقتصادية- عالمية

تصريحات ترمب تهبط بالدولار لأدنى مستوى في شهر ونصف

تصريحات ترمب تهبط بالدولار لأدنى مستوى في شهر ونصف

هبط الدولار إلى أدنى مستوى في شهر ونصف الشهر على مؤشر لأكبر العملات في العالم أمس بعدما تبنى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نبرة حمائية في خطاب تنصيبه.
وبحسب "رويترز" هبط المؤشر الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم ست عملات كبرى 0.5 في المائة إلى 100.28 في حين هوت العملة الأمريكية أكثر من 1 في المائة أمام نظيرتها اليابانية إلى 113.44 ين و0.35 في المائة مقابل العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.0755 دولار لليورو.
وقال ترمب في واشنطن يوم الجمعة "كل قرار بشأن التجارة وبشأن الضرائب والهجرة والشؤون الخارجية سيتخذ بما يصب في صالح العمال والأسر الأمريكية. الحماية ستقود إلى رخاء عظيم وقوة".
وارتفع مؤشر الدولار نحو 4.2 في المائة خلال الفترة من انتخاب ترمب في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إلى نهاية العام الماضي لكنه تخلى عن أكثر من 2.5 في المائة من مكاسبه منذ ذلك الحين، إذ انخفض في تسعة من 16 جلسة تداول منذ بداية العام.
وانخفض الدولار 3 في المائة أمام الين الياباني هذا العام.
وتصدر الجنيه الاسترليني قائمة الرابحين بين عملات الأسواق المتقدمة أمس مسجلا أعلى مستوى في خمسة أسابيع مع مراهنة المستثمرين على أن المحكمة العليا ستقضي اليوم بأن الحكومة البريطانية بحاجة إلى موافقة البرلمان على إطلاق المفاوضات الرسمية الخاصة بخروج البلاد من عضوية الاتحاد الأوروبي. وقفز الجنيه الاسترليني 0.8 في المائة إلى 1.2472 دولار مسجلا أعلى مستوى منذ 19 كانون الأول (ديسمبر) الماضي في الوقت الذي تراجع فيه الدولار على جميع منصات التداول بعدما تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنبرة مؤيدة للحماية التجارية في أول خطاب له بصفته رئيسا للولايات المتحدة.
كما ارتفع الجنيه الاسترليني نحو 0.3 في المائة أمام اليورو ليجري تداوله بسعر 86.205 بنس.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية