أخبار اقتصادية- محلية

8 اشتراطات يرتكز عليها كود البناء بمشاركة 14 جهة حكومية

8 اشتراطات يرتكز عليها كود البناء بمشاركة 14 جهة حكومية

قال عبدالناصر العبداللطيف؛ المتحدث الرسمي باسم الهيئة السعودية للمهندسين، إن كود البناء الذي أقره مجلس الوزراء أمس، يرتكز على ثمانية اشتراطات تسهم في مستوى سلامة وصحة المباني، تمثلت في "الحماية من الحرائق، الصحية، ترشيد المياه والطاقة، الكهربائية، الميكانيكية، الإنشائية، والمعمارية، والإدارية".
وأضاف العبداللطيف لـ"الاقتصادية" أن اللجنة الوطنية الخاصة بكود البناء السعودي التي عملت على التنظيم ضمت نحو 14 جهة حكومية، يترأسها محافظ الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس، وذلك بهدف وضع الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت في المملكة.
وفي هذا الإطار، قال لـ"الاقتصادية" الدكتور جميل البقعاوي؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، إن الهيئة قامت بتدريب وتأهيل 200 مهندس على نظام كود البناء، فيما تستعد لتدريب عديد من المهندسين لهذا النظام خلال الفترة المقلبة.
ولفت البقعاوي إلى أن الهيئة قدمت برامج لتأهيل وتطوير المهندسين السعوديين في "كود البناء السعودي" نظرا لأهميته، موضحا أن تجهيز المهندسين للتعامل مع الكود سيسهم في إحداث نقلة نوعية في جودة المخرجات الهندسية، إضافة إلى أن الهيئة حريصة على دعم وتطوير الكوادر الهندسية المساعدة ودعم وتطوير طلاب الهندسة لدى الشركات والمكاتب الهندسية، لتوطين الكوادر الهندسية في المملكة.
وأضاف البقعاوي، أن هيئة المهندسين تعتمد على ثلاثة ركائز مهمة تتمثل في "نظام كود البناء، ونظام المهن الهندسية، وما يسمى بالكادر الهندسي"، لافتا إلى أهمية ملف الكادر الهندسي لما له من أهمية في رفع مستوى التنمية والتطوير، وذلك باعتبار القطاع الهندسي مهما لأي دولة تسعى إلى تنمية قطاعاتها.
وأوضح الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي في بيان، أن الهيئة هي إحدى الجهات المشاركة في اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، حيث بذلت جهدا لإقراره بعد أن شاركت في لجنة كود البناء السعودي لدراسة الكود إلى جانب بعض الجهات، كما عملت ما بوسعها للتعاون مع الجهات المختصة لتفعيل تنفيذ واستخدام كود البناء.
وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء يعد ثمرة لأعمال وجهود جماعية وحصيلة لمشاركات قطاعات حكومية، خاصة متعددة شاركت بأعمال ونشاطات اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي من خلال فرق العمل الاستشارية والفنية ومشاركات المهتمين والمختصين من كثير من القطاعات.
وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة أهمية كود البناء الذي يتضمن مجموعة الاشتراطات والمتطلبات والأنظمة واللوائح التنفيذية المتعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة، وهو يهدف إلى وضع الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت في المملكة، مشددا في الوقت نفسه على أن استخدام وتفعيل المعايير والأكواد الهندسية يعد من الركائز الأساسية في نجاح مخرجات القطاع الهندسي في الدول المتقدمة والشركات الرائدة.
وأفاد البقعاوي، بأنه نظرا لأهمية تفعيل الكود والمعايير الهندسية في التصميم والتنفيذ والإشراف لرفع جودة المخرجات الهندسية في المملكة، تم إطلاق عدد من الدورات الهندسية، التي اشتملت على اختبار بنهاية كل دورة في أجزاء كود البناء السعودي.
وأضاف، أن الكود يعد أهم ركائز البناء، والحل الوحيد لرفع جودة البنايات، خاصة مع ضرورة وجود مرجعية للمكاتب الهندسية ترتكز عليها، مبينا أن تصميم المشاريع سواء السكنية أو التجارية أو الخدمية، تأتي حسب خبرة ورغبة المهندس، ولا توجد معايير يستند عليها سواء في التصميم أو التنفيذ أو الإشراف.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية