أخبار

موجة صقيع واسعة تجتاح بعض مناطق السعودية بدءا من الليلة

موجة صقيع واسعة تجتاح بعض مناطق السعودية بدءا من الليلة

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى تعرض أجزاء واسعة من المناطق الشمالية والوسطى وعلى أجزاء من منطقة تبوك إلى موجة صقيع قد تكون الأشد منذ دخول فصل الشتاء حيث ينتظر، أن تنخفض درجات الحرارة إلى الصفر ودون الصفر المئوي على أجزاء واسعة من تلك المناطق بدءا من هذه الليلة.
ويتوقع أن تعاود فجر غد الثلاثاء بشكل أشد قوة وأكثر شمولية حيث ينتظر أن تلامس الصفر المئوي كذلك في الأجزاء الواقعة شمالا منطقة الرياض كما يغطي الصقيع معظم المناطق الشمالية وأجزاء من منطقة تبوك والقصيم.
كما يشمل الطقس الشديد البرودة للمرة الأولى هذا الموسم أجزاء من منطقة المدينة المنورة وقد تنخفض إلى دون الصفر المئوي في المناطق الجبلية الواقعة شمال شرقي المنطقة. وقد يمتد تأثير الطقس البارد إلى الأجزاء الواقعة شرقي منطقة مكة المكرمة حيث يتوقع أن تكون معظم درجات الحرارة في أغلب مناطق البلاد بين درجتين تحت الصفر إلى 11 درجة مئوية فوق الصفر.
وتعد المناطق الشمالية والوسطى ولأكثر تضررا بهذه الموجة لذا ينصح بتوخي الحذر! وذلك بتغطية بعض النباتات الصغيرة وحماية صغار الماشية حيث يلاحظ أن الموجة الباردة هي الأكثر تأثيرا بين عناصر الطقس الأخرى.
في حين يتوقع أن تقل فرص هطول الأمطار هذا اليوم فوق معظم المناطق عدا تواجد بعض الغيوم القليلة فوق منطقة جازان. كما تكون نسب الرطوبة عالية نسبيا هذا اليوم جنوب منطقة الرياض وفي المنطقة الشرقية حيث تراوح بين 40-65 في المائة، وخفيفة في باقي المناطق الصحراوية وعالية نسبيا في سواحل البحر الأحمر وبعض المرتفعات الجبلية.
وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض الملحوظ فوق المناطق الشمالية والوسطى والشرقية حيث يتوقع أن تراوح ظهر هذا اليوم في المناطق الشمالية بين 10-14 درجة مئوية. وبين 14-19 درجة في المناطق الشرقية والوسطى، وبين 14-18 درجة في تبوك.
وتنخفض في المدينة المنورة إلى 23 درجة وتبقى عالية نسبيا في باقي المناطق الغربية حيث تراوح بين 27-31 درجة ومعتدلة إلى باردة نسبيا في المرتفعات الجبلية وهي في حدود 20 درجة. كما تكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا قد تثير الأتربة والغبار في المناطق الشرقية ومابين منطقتي الرياض والشرقية.

وشرقية إلى جنوبية شرقية في المناطق الشمالية وعلى أجزاء من تبوك وشرقي المناطق الغربية وحتى منطقة نجران. وشمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة في وسط وشمالا مياه البحر الأحمر ونشطة في مياه الخليج.
وينتظر أن تكون السماء غائمة مع فرص لهطول الأمطار غد الثلاثاء فوق أقصى جنوب شرقي السعودية وعلى أجزاء من منطقة جازان في حين تقل الفرص في باقي المناطق. يرافق ذلك انخفاض مستمر في درجات الحرارة فوق معظم مناطق البلاد مع استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة في المناطق الشرقية ومابين منطقتي الرياض والشرقية.
وتكون الرياح نشطة جدا في مياه الخليج العربي لذا ينصح بتوخي الحذر! ولا تغير يذكر في باقي المناطق، كما تقل نسب الرطوبة السطحية فوق معظم المناطق الصحراوية، وتكون بين المتوسطة والعالية نسبيا في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية. من جهة ثانية تشير خرائط الطقس إلى ضعف فرص هطول الأمطار طوال هذا الأسبوع فوق معظم مناطق البلاد عدا تأثر الأطراف الشمالية والوسطى ببعض الغيوم الماطرة وذلك نهاية هذا الأسبوع.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار