أخبار

وسط تهليل وتكبير الزائرين..غانم متحدي الإعاقة يطوف بالكعبة على يديه

وسط تهليل وتكبير الزائرين..غانم متحدي الإعاقة يطوف بالكعبة على يديه

في مشهد مهيب شاهده الطائفون حول الكعبة بعد صلاة مغرب أمس الأول الجمعة، ووسط تهليلهم وتكبيرهم، استطاع الشاب القطري غانم محمد المفتاح، الذي خلق بنصف جسد، من دون أطراف سفلية، أن يطوف بالكعبة المشرفة سبعة أشواط مشياً على يديه رافضاً استخدام كرسي متحرك.
حلم الشاب القطري الذي أطلقه قبل فترة بأن يطوف حول الكعبة المشرفة على يديه، تلقفه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز وعمل على تحويل حلم غانم إلى حقيقة، حيث أدى مناسك العمرة ولكن ليس كما الأصحاء أو المرضى الذين يجلسون على كراسي متحركة يدفعها أقاربهم أثناء الطواف ولكن سيرا على يديه.
وتولى الأمير سلطان بن سلمان بنفسه متابعة الترتيبات الأمنية لتسهيل حركة غانم وأفراد أسرته، إذ كلف فريقاً من المسؤولين لاستقبال الشاب منذ وصوله إلى مكة المكرمة حتى أدائه العمرة مع أفراد أسرته، كما حقق الشاب القطري حلمه بتقبيل الحجر الأسود، وسعد بلقاء الشيخ ماهر المعيقلي إمام الحرم المكي الشريف قبل أن يتم نسكه بيسر وسهولة.
ويعد الشاب القطري من أصحاب القدرات الخاصة حيث حقق كثيرا من الإنجازات وحطم كثيرا من الأرقام القياسية ويعد أحد أبرز قاهري الإعاقة مثبتاً للأصحاء أن الإرادة لا يمكن قهرها أو الوقوف في وجهها. وقد عبر الشاب غانم المفتاح عن شكره وتقديره للأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على حسن ‏الاستقبال وترتيب مناسك العمرة له والتي تمت بيسر وسهولة.
وبث غانم تسجيلا مصورا عبر حسابه على انستجرام شاكراً للأمير سلطان بن سلمان موقفه، وللشيخ المعيقلي دعواته، ومثمناً الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الاهتمام بالحرمين الشريفين.
الطفل القطري غانم محمد المفتاح التوأم لشقيقه أحمد وفي خلال أشهر الحمل أبلغ الطبيب والدته أنها حامل بتوأمين، أحدهما يعاني تشوها كبيرا وضمورا في العامود الفقري ويفتقر إلى وجود حوض، فكانت الأم الحنون أمام خيارين لحفظ أو فقدان الطفل، ومع اختلاط المخاوف بالحب والأمل كانت هي وزوجها القدمين اللتين فقدهما غانم في حياته، وتحولت الأم من شخصية عادية إلى مخترعة ومبتكرة ومثقفة وصنعت الكثير لتسهيل الصعوبات أمام غانم في المنزل من بناء مدرجات وأبواب صغيرة إلى سلالم متحركة ومنحدرات لجميع المداخل، إضافة إلى الأركان التي يمارس فيها جميع أنواع حياته بشكل طبيعي.
وعلى رغم الصعوبات في التحاقه بمدارس الدمج كان قرار مركز الشفلح في قطر بتكفل جميع نفقات تعليم غانم، لكى ينهي جميع مراجعه الدراسية داعماً قوياً له، ليصبح طالباً مثابراً متفوقاً بأكاديمية الجزيرة وأثبت خلال فترات قصيرة نجاحه.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار