الطاقة- النفط

"أرامكو" تعزز إنتاج الغاز في محطتي الحوية وحرض

"أرامكو" تعزز إنتاج الغاز في محطتي الحوية وحرض

م.أمين الناصر الرئيس التنفيذي لـ "أرامكو" متحدثا في منتدي دافوس.

قالت مصادر بقطاع النفط والغاز إن شركة "أرامكو" السعودية تعتزم زيادة إنتاج الغاز في محطتي الحوية وحرض لتلبية الاحتياجات المحلية المتنامية من الطاقة. وسيشمل المشروعان اللذان تقدر تكلفتهما بنحو أربعة مليارات دولار قيام شركات هندسة برفع قدرات المعالجة في الحوية بواقع 1.3 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا، وتعالج محطة غاز الحوية حاليا 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز. وبحسب "رويترز"، فإن زيادة إنتاج الغاز تمثل عنصرا أساسيا في خطة المملكة الرامية لتنويع مزيج الطاقة لديها عبر تقليص استخدامها للنفط الخام والسوائل في إنتاج الكهرباء.


وأفادت المصادر أن أرامكو أكبر شركة منتجة للنفط والغاز في العالم ستعزز أيضا الإنتاج في حرض عبر بناء محطات لضغط الغاز ومنشآت أخرى، والحوية وحرض جزءان من الغوار أكبر حقل بري للغاز في العالم. وطلبت أرامكو من الشركات الراغبة إبداء اهتمامها بالمشاركة في تقديم عروض لهذه المشروعات بينما من المتوقع أن يبدأ العطاء الفعلي في آذار (مارس). وكان مسؤولون بقطاع النفط السعودي قالوا إنهم يهدفون إلى زيادة نسبة استخدام الغاز في مزيج الطاقة إلى 70 في المائة من 50 في المائة حاليا. ورغم انخفاض أسعار النفط مضت أرامكو قدما في مشروعات النفط والغاز التي تمنحها أولوية على المدى الطويل كي تحافظ على تزويد العالم بإمدادات كافية من النفط في الوقت الذي تلبي فيه الطلب على الغاز لتوليد الكهرباء محليا. ويمثل الغاز أيضا عنصرا أساسيا لتعزيز القاعدة الصناعية والتعدينية في المملكة في وقت تخطط فيه لتنويع اقتصادها في إطار "رؤية 2030" التي تستهدف تقليص الاعتماد على النفط. وفي العام الماضي، قال المهندس أمين الناصر الرئيس التنفيذي لـ "أرامكو" إنه لم يجر إلغاء أي مشروعات في أنشطة المصب أو المنبع، مضيفا أن الشركة تعكف على بناء قدراتها للنفط والغاز لتلبية نمو الطلب في المستقبل.


وتعتزم الشركة زيادة إنتاج الغاز لنحو المثلين إلى 23 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا في السنوات العشر المقبلة، وشرعت أرامكو في برنامج ضخم لتعزيز إنتاج الغاز لتوليد الكهرباء وإنتاج البتروكيماويات عبر تطوير حقول الغاز غير المرتبطة بإنتاج النفط. وعلى سبيل المثال، تعمل أرامكو على التنقيب عن الغاز من الوارد غير التقليدية وتطويره في شمال المملكة، وقال الناصر إن من المقرر بدء إنتاج مزيد من الغاز من الموارد غير التقليدية بنهاية هذا العام. وفي العام الماضي أرست أرامكو عقود مشروع الفاضلي للغاز بقيمة 50 مليار ريال. وتعتزم المملكة استثمار ما يصل إلى 50 مليار دولار في الطاقة المتجددة بحلول عام 2023 لإنتاج عشرة جيجاوات من الكهرباء، وتتطلع أرامكو إلى لعب دور رئيس في تحقيق هذا الهدف.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط