عقارات- محلية

«التجارة» تمنح 289 شركة شهادة تقييم عقاري .. وتحالفات لخفض التكاليف

«التجارة» تمنح 289 شركة شهادة تقييم عقاري .. وتحالفات لخفض التكاليف

شركات التقييم العقاري تعمل على تقدير القيمة السوقية للعقار وتثمين الأصول.

منحت وزارة التجارة والاستثمار 289 شركة شهادة التقييم العقاري، منذ بدء الوزارة إصدار تراخيص تقييم عقاري للراغبين اعتبارا من مطلع العام الماضي 2016 م حتى الآن. وأكد لـ"الاقتصادية" صالح الزويد؛ مدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، أن الـ 289 شركة التي تقدمت بطلب الحصول على ترخيص استوفت الشروط كافة التي فرضتها الهيئة. وأوضح أن هناك شركات حاصلة علی ترخيص بإنشاء تحالفات فيما بينها لتسهيل عملهم وتخفيف التكاليف، لافتا إلى أن تكاليف الحصول علی تراخيص لمزاولة المهنة، تعد مكلفة للمكاتب الصغيرة والأفراد ولا يمكنهم تحملها دون الانضمام لشركة.

وبين أن خدمات الشركات للتقييم العقاري المقدمة تتمثل في تقدير القيمة السوقية للعقار وتثمين الأصول سواء كانت الأصول العقارية، أو التجارية، أو الصناعية وتحديد الثمن العادل للشراء أو البيع وتقدير الأملاك عند الاندماج أو التصفية وغيرها. يذكر أن متطلبات الحصول على صفة مقيم معتمد في فرع تقييم العقار، يتطلب اجتياز دورات معتمدة تغطي 2000 ساعة خبرة في فرع العقار من قبل الهيئة، وتتفاوت تكلفة الدورات ما بين 1000 وعشرة آلاف ريال. وتتضمن دورات التأهيل لـ"مقيم معتمد" منهج 101 الذي يحوي مقدمة إلى معايير التقييم الدولية وميثاق آداب وسلوك ممارسة مهنة التقييم ونظام المقيمين المعتمدين ولائحته التنفيذية، علاوة على منهج 102 الذي يحوي مبادئ التقييم العقاري الأساسية، ومنهج 103 الذي يحوي إجراءات التقييم العقاري الأساسية.

وذلك إضافة إلى منهج 104 الذي يحوي أسلوب التكلفة ومنهج 105 الذي يحوي التقييم وأسلوب السوق والدخل ومنهج 106 الذي يحوي تحليل السوق والاستخدام الأعلى والأفضل ومنهج 107 الذي يحوي الأنظمة العقارية ومبادئ تخطيط المدن. ورفعت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، قضيتين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بشأن مخالفين لنظام التقييم العقاري المعتمد، فيما ينتظر رفع تسع قضايا أخر، في وقت تتفاوت العقوبات من سجن لمدة عام وغرامة مالية بقيمة 200 ألف ريال وسحب ترخيص وعدد من العقوبات التي نص عليها النظام. وهناك مخالفين أيضا للممارسين لديهم عضوية إلا أنهم لا يطبقون المعايير التي تم اشتراطها، لافتا إلى أن الهيئة يصلها عدد من البلاغات ضد مخالفات الممارسين للنظام. ويتم تنبيه المقيمين المعتمدين المخالفين للنظام وكتابة التقارير والملاحظات حول مخالفاتهم.

ولا يوجد أي شخص معتمد بشكل نهائي في الهيئة، نظرا لعدم اكتمال إحدى الدورات السبع، إلا أنهم يحملون عضوية مؤقتة، مبينا أن النظام أجاز منحهم العضوية المؤقتة بعد حضور دورة واحدة، واعتبار المرحلة الحالية التي تنتهي بنهاية العام الحالي انتقالية. وتم منح العضوية المؤقتة لـ1004 أعضاء مقيمين موزعين على مختلف أنحاء المملكة، يتركز أغلبهم في الرياض وجدة والدمام وعدد منهم في مدن أخرى منها عرعر وجيزان وغيرهما، فيما أقامت الهيئة 118 دورة تدريبية حول تقييم العقار حضرها 3700 شخص في 17 مدينة في المملكة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية