أخبار اقتصادية- خليجية

اليوم .. الاتحاد الجمركي العربي يبحث صياغة «التعرفة الموحدة»

اليوم .. الاتحاد الجمركي العربي يبحث صياغة «التعرفة الموحدة»

يبحث اليوم الاتحاد الجمركي العربي، خلال اجتماع لجنته الحادي والثلاثين في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، صياغة التعرفة الجمركية الموحدة عربيا، التي يتوقع أن تستغرق فترة حتى يتم إقرارها.
وقال مسؤول لـ"الاقتصادية"، "لدينا أجندات وجداول أعمال لهذا الاجتماع، أبرزها الانتهاء من قانون الجمرك العربي الموحد ولائحته التنفيذية وهو أحد متطلبات الاتحاد الذي استغرق ست سنوات، علاوة على مناقشة الموضوعات المطلوب التسريع فيها للتحضير لمرحلة الاتحاد الجمركي". وأشار المسؤول - فضل عدم ذكر اسمه - إلى أن "قانون الاتحاد الجمركي وما يطرح حاليا من مشاريع للاتحاد العربي الموحد، يعد في مرحلة بدائية وليس قرارا نهائيا للتطبيق، لحين تجهيز الدول كل متطلباتها، ولم نصل لمرحلة الإطلاق النهائي للاتحاد الجمركي، لأن هناك مفاوضات تجري الآن وبناء نظم وتشريعات".
ولفت إلى أن هناك تبادلا مستمرا للموضوعات بين الدول، لاختيار خريطة طريق والأمور المطلوب استكمالها، بيد أنه أطلقت دعوة في الاجتماع الحالي لبدء التفاوض بشأن الجمرك العربي الموحد. يذكر أن الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد، بدأ أمس الأول بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، ويناقش على مدى يومين تشكيل الفرق الوطنية الخاصة بمتابعة متطلبات الاتحاد الجمركي العربي وتقارير اللجان الفنية للجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة ولجنة القانون الجمركي العربي الموحد، إضافة لمشروع الشروط المرجعية لدراسات الاتحاد الجمركي العربي. ويناقش الاجتماع الشروط المرجعية لدراسة التعويض لمواجهة الانخفاض على المدى القصير في الإيرادات المحصلة بالاتحاد الجمركي والإعفاءات الممنوحة في إطار الاتحاد الجمركي العربي، علاوة على الشروط المرجعية لدراسة دعم وتشجيع الصناعات المحلية في الاتحاد الجمركي العربي، وكذلك الشروط المرجعية لدراسة الانضمام إليه والمرونة المتاحة للأعضاء المؤهلين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية