أخبار اقتصادية- خليجية

استثمارات الطاقة المتجددة تتضاعف 5 أضعاف في عام

استثمارات الطاقة المتجددة تتضاعف 5 أضعاف في عام

أكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي أن الطاقة المتجددة تفرض اليوم نفسها لاعبا رئيسا في سوق الطاقة العالمية نتيجة لما تشهده من تطورات مهمة سواء على صعيد التقنيات أو انخفاض التكاليف أو اتساع آفاق الاستثمار.
وقال في كلمته خلال افتتاح أعمال الجمعية العمومية السابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" وتستمر يومين إن حجم الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة وصل إلى 300 مليار دولار تقريبا في عام 2015 بزيادة قدرها خمسة أضعاف عما كان عليه في عام 2004، وشهدت الطاقة المتجددة أعلى معدل نمو في قدرتها الإنتاجية متفوقة في ذلك على معدلات نمو مصادر الطاقة التقليدية. وأشار إلى أن هذا النجاح يدفعنا إلى مواصلة العمل من خلال وكالة "آيرينا" على تعزيز الشراكات القائمة وإيجاد شراكات جديدة بين الأوساط الحكومية والخاصة والأكاديمية للمحافظة على الزخم الذي تحظى به الطاقة المتجددة وتسهيل جهود التمويل وتسريع وتيرة انتشارها وتعزيز مساهمتها في بلوغ أهداف التنمية المستدامة والحد من آثار التغير المناخي وكان المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس منظمة الدول المنتجة للبترول "أوبك" قد كرم، الدكتور محمد السادة وزير الطاقة والصناعة القطري، الرئيس السابق للمنظمة للعام المنصرم 2016، وذلك على هامش أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2017 المقام في العاصمة الإماراتية.
يشار إلى أن الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة تراجع العام الماضي بنحو 18 في المائة إلى 287.5 مليار دولار بفعل الانخفاض الحاد في أسعار تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتراجع الإنفاق على المشاريع من قبل أسواق كبيرة كالصين واليابان.
وأفادت وحدة "بلومبرج نيو إنرجي فاينانس" في تقرير سنوي بأن الاستثمارات الصينية في مصادر الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية بلغت 87.8 مليار دولار العام الماضي بانخفاض 26 في المائة عن أعلى مستوى لها على الإطلاق البالغ 119 مليار دولار والمسجل في 2015 بينما انخفضت الاستثمارات اليابانية 43 في المائة إلى 22.8 مليار دولار.
وقال جاستن وو رئيس شؤون آسيا لدى الوحدة: "إنه بعد سنوات من الاستثمارات القياسية تقلص الصين واليابان بناء المشاريع الجديدة واسعة النطاق ويتحولون صوب استيعاب القدرات التي بنوها بالفعل".
وتواجه الصين تباطؤا في الطلب على الطاقة وتركز الحكومة على الاستثمار في الشبكات حتى يمكن أن تصل الطاقة المتجددة إلى قدراتها الكاملة.
وأشارت وحدة "بلومبرج نيو إنرجي فاينانس" إلى أن النمو في اليابان لن يأتي من مشاريع المرافق لكن من مشاريع صغيرة النطاق للطاقة الشمسية.
وارتفعت استثمارات الصين الخارجية في مشاريع الطاقة المتجددة العام الفائت بمعدل 60 في المائة إلى رقم قياسي قدره 32 مليار دولار لتصبح رائدة في السوق العالمية للطاقة النظيفة، وفق تقرير نشره معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي.
ووقعت الصين في العام الماضى 11 عقدا مع مؤسسات وشركات أجنبية يزيد كل منها على مليار دولار ويتوقع أن تسرع الوتيرة هذه السنة، وفق المعهد الذي نشر تقريره أمس. وتعتزم إدارة الطاقة الوطنية في الصين استثمار 2.5 تريليون يوان (361 مليار دولار) في توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة بحلول عام 2020، حيث تواصل أكبر سوق للطاقة في العالم التحول من استخدام الفحم الضار بالبيئة في تشغيل محطات الكهرباء إلى أنواع من الوقود أكثر نظافة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية