8 % من العاطلين عن العمل في السعودية «أجانب»

8 % من العاطلين عن العمل في السعودية «أجانب»
8 % من العاطلين عن العمل في السعودية «أجانب»
8 % من العاطلين عن العمل في السعودية «أجانب»
8 % من العاطلين عن العمل في السعودية «أجانب»

بلغ عدد الوافدين "الأجانب" العاطلين عن العمل في السعودية نحو 58 ألف عاطل، يشكلون 7.7 في المائة من إجمالي العاطلين في السعودية "سعوديون وغير سعوديين"، البالغ عددهم 751.8 ألف عاطل بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء، فقد ارتفع عدد العاطلين الأجانب في السعودية بنسبة 41 في المائة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه والبالغ 41.2 ألف عاطل عن العمل، علما بأن ربات المنازل لا يتم إدراجهن ضمن العاطلات كونهن خارج قوة العمل في الأساس.

#2#

وبحسب التحليل، ارتفع معدل البطالة بين الأجانب في السعودية في الربع الثالث إلى 0.8 في المائة، مقارنة بـ 0.6 في المائة في الربع الثاني من العام ذاته. وبلغ عدد المشتغلين الأجانب في السعودية نحو 7.36 مليون مشتغل، يشكلون 59 في المائة من إجمالي المشتغلين في البلاد، البالغ 12.4 مليون مشتغل، بينما هناك نحو خمسة ملايين مشتغل سعودي يشكلون نحو 41 في المائة من إجمالي المشتغلين في المملكة.
وبلغت قوة العمل (من عمر 15 سنة فأكثر) الأجنبية في السعودية نحو 7.41 مليون فرد، يشكلون 56 في المائة من قوة العمل في البلاد، البالغ 13.1 مليون فرد. فيما تشكل قوة العمل السعودية نحو 44 في المائة من الإجمالي، بنحو 5.7 مليون سعودي.
في المقابل، بلغ عدد العاطلين السعوديين نحو 647 ألفا، يشكلون 94.8 في المائة من إجمالي العاطلين في السعودية "سعوديون وغير سعوديين". فيما بلغ عدد المشتغلين السعوديين نحو 4.9 مليون مشتغل، يشكلون 44 في المائة من إجمالي المشتغلين في البلاد.

#3#
#4#

وبحسب تعريفات الهيئة العامة للإحصاء، فالمقصود بـ"قوة العمل" هم جميع الأفراد (15 سنة فأكثر) المشتغلون والمتعطلون عن العمل.
و"المشتغلون" هم الأفراد الذين يبلغون سن 15 سنة فأكثر وعملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل مـقابـل راتــب أو ربـح (نقدي أو عيني) كموظفين منتظمين أو مؤقتين أو أصحاب عمل أو يعملون لحسابهم أو قاموا بمساعدة أحد أفراد الأسرة لمدة ساعة على الأقل دون مقابل في أي نوع من الأعمال التجارية أو في مزرعة خاصة بأحد أفراد الأسرة أو عملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل لمصلحة جهة أخرى سواء فردا أو منشأة دون أجر أو ربـح (نقدي أو عيني) كمتطوعين أو تغيبوا مؤقتا عن عملهم طيلة الأسبوع بسبب إجازة أو مرض أو لأي سبب آخر وسوف يعودون إليه مجددا، وكل ذلك خلال الأسبوع السابق لزيارة الباحث الإحصائي للأسرة.
بينما المقصود بـ"المتعطلين" هم الأفراد الذين يبلغون سن 15 سنة فأكثر الذين بحثوا بجدية عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الباحث الإحصائي للأسرة وهم بالفعل قادرون على العمل ومستعدون للالتحاق به في حال توافره، لكنهم كانوا دون عمل خلال زيارة الباحث الإحصائي لهم، ويشمل تعريف المتعطلين أيضا الأفراد الذين لم يقوموا بالبحث عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة بسبب انتظار الحصول على عمل أو تأسيس عمل خاص بهم خلال الفترة المقبلة وسبق لهم البحث عن عمل الأسبوع السابق لزيارتهم. أما من هم "خارج قوة العمل" فهم جميع الأفراد "ذكورا وإناثا" القادرون على العمل، لكنهم لا يرغبون في العمل ولا يبحثون عنه، مثل الطلاب أو ربات المنازل، والمتقاعدين، إضافة إلى الأشخاص الأغنياء الذين لا يحتاجون إلى العمل ولا يبحثون عنه.
*وحدة التقارير الاقتصادية