السعودية .. درس قديم يتجدد في انتقال الحكم بسلاسة

السعودية .. درس قديم يتجدد في انتقال الحكم بسلاسة
السعودية .. درس قديم يتجدد في انتقال الحكم بسلاسة
السعودية .. درس قديم يتجدد في انتقال الحكم بسلاسة

أدهشت سرعة القرارات التي اتخذتها المملكة بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جهات إعلامية غربية وشخصيات سياسية دولية وصفتها بالمميزة والضامنة لاستقرار نوعي لطالما تميزت به المملكة العربية السعودية.

###وصول سلس

فبوصول خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز إلى سدة الحكم وأخيه الأمير مقرن بن عبدالعزيز إلى ولاية العهد بكل سلاسة تكون المملكة قد خيبت آمال المشككين والحاقدين وأعطت درسا قديما - جديدا في انتقال الحكم السلس واختيار الأكفأ وتفعيل دور هيئة البيعة التي كان قد أعلن عنها الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- دون الحاجة إلى كثير من التنظير والتأويل السياسيين اللذين لطالما احترفهما بعض المحللين عن سوء قصد ونية.

وكان الملك عبد الله قد أعلن في تشرين الأول (أكتوبر) 2007 اللائحة التنفيذية التي تحدد آليات تطبيق نظام هيئة البيعة بعد عام من إصدارها. ووفقا للائحة، يتمتع أعضاء الهيئة بعضوية مدتها أربع سنوات غير قابلة للتجديد إلا إذا اتفق إخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك.

وتتخذ "هيئة البيعة" من الرياض مقرا ويرأسها أكبر أفراد العائلة المالكة سنا. وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الأعضاء وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السري. وتتمثل مهمة الهيئة في "المحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الأسرة المالكة وتعاونها وعدم تفرقها وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب".

###مؤشرات إيجابية

وقد تناقلت وكالات أنباء عالمية بارتياح كبير سلاسة الانتقال ومؤشراته الإيجابية حيث ستتابع المملكة العربية السعودية بعد انتقال الحكم إلى الملك سلمان سياساتها الإقليمية نفسها "لاسيما لجهة الحزم إزاء الإرهاب المتطرف والانفتاح على جيرانها في المنطقة التي تشهد تغيرات". كما أثنت كثير من الجهات الإعلامية على أول كلمة وجهها الملك سلمان بعد اعتلائه سدة الحكم وتصريحه باستمراره في السير على النهج الذي سار عليه الملك المؤسس عبدالعزيز وأبناؤه الملوك الخمسة من بعده.

وقالت "سي إن إن" إن المحللين يتوقعون انتقالا سلسا للسلطة على الرغم من التحديات الكثيرة المحيطة. وأشارت الشبكة إلى أن السعودية تمتلك 16 في المائة من احتياطى النفط العالمى المعروف، بحسب وزارة الطاقة الأمريكية. وتعتبر المملكة قائدة منظمة الأوبك ولها نفوذ كبير على أسعار الطاقة والاستقرار السياسى في الشرق الأوسط.
#2#
ونقلت "سي إن إن" عن الكاتب والإعلامى الأمريكى البارز فريد زكريا قوله إن آخر مرة حدث فيها انخفاض هائل في أسعار النفط بهذا الشكل، انهار الاتحاد السوفيتي، ومع ذلك فإن الملك سلمان رجل كفء للغاية.

فيما قال الخبير الأمريكي المتخصص في الشؤون الخليجية فريديريك فيري "لا أتوقع تغيرات كبيرة". وأضاف فيري لوكالة "فرانس برس" أن أفراد الحكومة السعودية "يتشاركون النظرة ذاتها للعالم". وتوقع الخبير خصوصا استمرار التعاون بين السعودية وكثير من الدول الغربية والعربية في مجال مكافحة الإرهاب وتنظيم "داعش".

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية الجمعة أن واشنطن لا تتوقع تغييرا في العلاقات الوثيقة مع السعودية بعد وفاة الملك عبدالله وتولي خليفته الملك سلمان الحكم. وقالت جنيفر بساكي خلال مؤتمر صحافي "ليس لدينا ما يدل على أن التعاون سيتغير". وأضافت "نتطلع إلى استمرار الشراكة الطويلة والوثيقة بين الولايات المتحدة والمملكة السعودية بقيادة الملك سلمان".

###مقرن بن عبدالعزيز

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كل المواطنين إلى مبايعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد مساء أمس الجمعة، في قصر الحكم في الرياض.

الأمير مقرن بن عبدالعزيز الابن الـ35 من أبناء الملك عبدالعزيز. وهو من مواليد 15 أيلول (سبتمبر) 1945. وتلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي في الرياض وتخرج فيه عام 1964 ثم أكمل دراسته في علوم الطيران في المملكة المتحدة وتخرج فيها عام 1968.
والتحق الأمير مقرن بالقوات الجوية الملكية السعودية طيارا حربيا وكان بذلك أول طيار من أبناء الملك عبدالعزيز وظل يعمل في القوات الجوية الملكية السعودية حتى عام 1980 ثم عين في 18 آذار (مارس) 1980 أميرا لمنطقة حائل وظل بهذا المنصب حتى 29 تشرين ثاني (نوفمبر) 1999 عندما عين أميرا لمنطقة المدينة المنورة. وفي 22 تشرين أول (أكتوبر) 2005 عين رئيسا للاستخبارات العامة خلفا لأخيه الأمير نواف وظل يتولى المنصب حتى 19 تموز (يوليو) 2012 عندما عين مستشارا للملك ومبعوثا خاصا له.
#3#
وفي أول شباط (فبراير) 2013 عين مقرن نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء. وصدر أمر ملكي بتاريخ 27 آذار (مارس) 2014 يقضي باختياره وليا لولي العهد. والأمير مقرن هو أصغر أبناء المؤسس. عرف بدماثة الخلق ويصفه دبلوماسيون بأنه ودود وكريم كما يعرف عنه اهتمامه بعلوم الفلك.

###محمد بن نايف

كما دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كل المواطنين إلى مبايعة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وليا لولي العهد مساء أمس الجمعة، في قصر الحكم في الرياض.
الأمير محمد بن نايف هو الذي قاد الجهود ضد التطرف بكل أشكاله ما أسفر عن تقويض عمل كثير من التنظيمات المتطرفة. وقد نجا الأمير محمد من محاولة اغتيال نفذها انتحاري ينتمي للقاعدة. وتعيينه وليا لولي العهد يعني تمكينا وانتقالا سلسا إلى حكم الجيل الثاني في الأسرة الحاكمة.

ولد محمد بن نايف في 30 آب (أغسطس) 1959 وتربى في كنف والده الأمير نايف الذي توفي في 2012 بعد أن قاد وزارة الداخلية طوال 37 سنة. وشغل الأمير محمد منصبه الرسمي الأول عام 1999 عندما عين مساعدا لوزير الداخلية. وبصفته هذه قاد الأمير محمد بن نايف حرب السعودية على الإرهاب في الداخل. حيث شهدت المملكة بين 2003 و2006 موجة من الهجمات الدامية استهدفت مقار رسمية ومنشآت عسكرية ونفطية وأهدافا غربية. وبالتالي لم يكن من قبيل الصدفة أن استهدف انتحاري من القاعدة الأمير محمد عام 2009.

ومقابل جهوده الأمنية، أطلق الأمير محمد برنامج المناصحة المعد لإعادة تأهيل العائدين من معتقل جوانتانامو الأمريكي وللذين يتخلون عن الفكر المتطرف، وذلك بهدف إعادة دمجهم في المجتمع. وقد تم تأسيس مركزين للمناصحة، واحد في الرياض وآخر في جدة يحمل اسم الأمير محمد، ويتم فيهما تقديم مناصحة دينية واجتماعية للنزلاء، كما يتم تزويجهم ودعمهم. ويشيد مختصون كثيرون بهذا البرنامج. ويذكر أن الأمير محمد بن نايف هو أول من أسس لجان المناصحة في المملكة والخليج العربي. وقد حظيت فكرته بانتشار واسع عالمي وحازت استحسان العالم الغربي.

الأكثر قراءة