وزير النقل: وصول أول قطار سريع لمشروع «الحرمين» الشهر المقبل

وزير النقل: وصول أول قطار سريع لمشروع «الحرمين» الشهر المقبل

أكد الدكتور جبارة بن عيد الصريصري؛ وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن خطط تنفيذ مشروع قطار الحرمين تسير وفق البرنامج المخطط له، فيما سيستقبل المشروع أول قطاراته في نهاية كانون الأول (ديسمبر) من هذا العام.
وقال وزير النقل، عقب جولته التفقدية أمس، على المشروع من محطة المدينة المنورة إلى محطة مكة المكرمة، مرورا بمسار المشروع والمحطات في المدينة الاقتصادية برابغ وجدة، واستمرت يومين "نشكر خادم الحرمين على دعمه لقطاع النقل بشكل عام، وهذا المشروع هو مشروع خادم الحرمين الشريفين، وهو الأهم لخدمة الحجاج والمعتمرين ضيوف بيت الله، وكذلك خدمة المواطنين والمقيمين".
وأضاف أن "كامل أعمال المرحلة الأولى من المشروع (الأعمال المدنية)، أوشكت على الانتهاء، وأن معظم أجزاء مسار الخط الحديدي بين المدينة ورابغ تم تسليمها لمقاول المرحلة الثانية، لتتفيذ كامل أعمال مد القضبان الحديدية وكهرباء الخط ومد كوابل الاتصالات والإشارات، وجار استكمال أعمال تسوية المسار بين رابغ وجدة".
وأوضح الصريصري أن جميع المباني الرئيسية والمساعدة والمرافق الخاصة بمحطات الركاب الأربع، قد أنجزت تقريبا بنسبة 90 في المائة، فيما يجري حاليا عمل اختبارات فنية للتأكد من كفاءة الأنظمة الكهربائية والميكانيكية وأنظمة تصريف مياه الأمطار والسيول في كل مرافق المحطات، التي شارفت على الانتهاء، وذلك لتلافي أية إشكاليات تُحدث مستقبلا.
وأشار وزير النقل إلى أن عمل المحطات يسير بشكل جيد، إلى جانب محطة جدة، التي تستوعب 12 ألف مسافر في الساعة، لافتاً إلى أن المشروع سيقدم خدمة جليلة متطورة للحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، تضاف لخدمات النقل الجوي والخدمات الأخرى في قطاع النقل.
وحول أجزاء المشروع بين محطة القطار في مكة المكرمة وجدة، لفت إلى أنه سيتم إنجازها خلال مرحلة التشغيل التجريبي للقطار على المسار بين المحطتين، حيث يتطلب التشغيل التجريبي مسارا طويلا للتجربة، والتأكد من سلامة كل الأجزاء، مؤكداً أنه سيتم إنجاز كل مراحل المشروع في الوقت المطلوب، إلى جانب الانتهاء من التشغيل التجريبي للقطار.
وكان وزير النقل يرافقه المهندس محمد السويكت؛ رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وعدد من أعضاء اللجنة الإشرافية للمشروع، قد تفقدوا مسار الخط الحديدي، مستقلين أحد القطارات العاملة في الموقع لمسافة أكثر من عشرة كيلو مترات للوقوف على أعمال تشييد الخط وأعمال الكهرباء، كما تفقد عدد من مواقع الأعمال والورش، التي تم بناؤها على امتداد الخط، ووقفوا على موقع ورشة صيانة القطارات في المدينة المنورة واطمأنوا على الإجراءات، التي يقوم بها مقاول المرحلة الثانية للبدء في أعمال بناء ورشة تجهيز القاطرات، كما تفقدوا عددا من أعمال بناء الخط والمعدات، التي تعمل في المواقع، إضافة إلى جاهزية المقاولين المنفذين للمشروع.
كما عقد وزير النقل اجتماعا مع مقاولي المشروع، وحثهم على تكثيف الجهود من أجل الانتهاء من المشروع، وفق البرنامج الزمني، مؤكداً حرص القيادة الكريمة ومتابعتها لكل مراحل تنفيذ المشروع.

الأكثر قراءة