مطالبات برفع سقف تسجيل رواتب العاملات في «التأمينات»

مطالبات برفع سقف تسجيل رواتب العاملات في «التأمينات»

اقترحت سيدات أعمال، في لقاء أجرته غرفة الشرقية في الدمام، رفع سقف الجمع بين راتب الوريثة من "التأمينات" وأجرها من العمل كموظفة إلى أكثر من ثلاثة آلاف ريال، لكيلا يتم قطعه من "التأمينات الاجتماعية".
واستعرض لقاء غرفة الشرقية، الذي عُقد أمس الأول، آلية الاستفادة من تقاعد السعودية لزوجها غير السعودي، الذي يُشترط أن تكون على كفالته، ويسجل بمسمى وافد خاص؛ وفقا للإجراءات النظامية الجديدة.
وقالت أمل الغملاس، ضيفة اللقاء، ورئيسة القسم النسائي في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المنطقة الشرقية: "مَن تتقاضَ راتبا بموجب عقد عملها، أكثر من ثلاثة آلاف ريال، وتستفد من معاش الورثة في التأمينات؛ فإنه يتم إيقاف المعاش عنها كوريثة".
وأضافت أن الأرملة مستثناة من هذا النظام، ويحق لها الجمع بين أجرها كموظفة ومعاشها كأرملة، دون وجود حد أعلى للجمع. أما بالنسبة إلى الوريثة، التي قُطِع المعاش عنها بسبب التحاقها بالعمل، فأوضحت أنه يحق لها العودة إلى المعاش بعد تركها العمل؛ وفقا لشروط النظام.
وطالبت هند الزاهد، مديرة مركز سيدات الأعمال، برفع سقف الجمع إلى أكثر من ثلاثة آلاف ريال، في ظل وجود فرص عمل متاحة للنساء. وقالت: "العاملات في المحال التجارية، تزيد رواتبهن عن ثلاثة آلاف ريال، وفي هذه الحالة تقطع عنهن التأمينات الاجتماعية، وهذا ما دفع كثير منهن إلى عدم التسجيل في نظام التأمينات".
وهنا أكدت الغملاس، أن عدم تسجيل الموظفات يعتبر "مخالفة صريحة لنظام التأمينات الاجتماعية"، يتحملها صاحب العمل، الذي يلتزم بتسجيل جميع الموظفات. وأشارت إلى وجود ربط إلكتروني بين "الجوازات" ومكاتب العمل و"التأمينات الاجتماعية" للعمالة الأجنبية.
وأكدت سعي "التأمينات" لتطبيق النظام على الوجه الأمثل، وحرصها على شمول العاملين بالنظام، وتقوم بالرقابة على أصحاب الأعمال لضمان تسجيل جميع العاملات. وقالت: "من يثبت مخالفته للنظام تطبق عليه العقوبات النظامية، ولا يُمنح الشهادة التي تصدر من المؤسسة".
وقالت: "قبل الربط الآلي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، كان هنالك منشآت لا تلتزم بتطبيق النظام على جميع العاملين لديها. الآن بعد الربط الآلي، فإن تاريخ دخول العامل الوافد إلى السعودية، أو تاريخ نقل خدمته إلى صاحب عمل آخر، هو تاريخ تسجيله في نظام التأمينات".
أما أبناء المواطنات، فقالت: إنه يحق لأبناء السعودية وزوجها غير السعودي، الاستفادة من معاش والدتهم في حال وفاتها، إذا انطبقت عليهم شروط صرف معاش الورثة.
أما الوافد الخاص، فأوضحت أنه يمكن تسجيل أبناء المواطنة، وزوج المواطنة، وزوجة المواطن؛ كوافد خاص في نظام التأمينات، في حال التحاقهم بعمل خاضع للنظام، لكن يشترط أن يكون زوجها الأجنبي على كفالتها، للاستفادة من تقاعدها.
وقالت مي العريني، نائبة مديرة القسم النسائي في فرع "التأمينات الاجتماعية" بالشرقية: إن النظام يجيز لصاحب العمل طلب تخفيض الغرامة المسجلة مرة واحدة فقط، إذا تقدم بخطاب يوضح سبب تأخر السداد.

الأكثر قراءة