منوعات

دراسة: الفقر يستنزف القوة الذهنية

أظهرت نتائج دراسة عالمية نشرت أمس الأول، أن الفقر وما ينتج عنه من متاعب يستنزف قدرا كبيرا جدا من الطاقة الذهنية وهو ما لا يترك للفقراء قدرة ذهنية تذكر لتوجيهها إلى مجالات أخرى للحياة، ''رويترز''. ووجد باحثون أن الإجهاد الذهني قد يجعل ذكاء الفقراء يتراجع بما يصل إلى 13 نقطة وفقا لمعيار قياس نسبة الذكاء ''إي. كيو''، مما يعني أنهم على الأرجح يرتكبون أخطاء ويتخذون قرارات غير صائبة تضاعف وتديم مشكلاتهم المالية. وقال سيندهيل موليناثان الخبير الاقتصادي في جامعة هارفارد، وأحد أعضاء الفريق العالمي الذي أجرى الدراسة: ''تشير نتائجنا إلى أنه عندما تكون فقيرا فإن المال ليس هو الشيء الوحيد الذي ينقصك.. فالقدرة الذهنية تتآكل أيضا''. ووجد باحثون من جامعتي هارفارد وبرنستون وجامعات أخرى في أمريكا الشمالية وجامعة وورويك البريطانية عبر سلسلة تجارب، أن الهموم المالية الملحة لها تأثير فوري في قدرة الفقراء على الأداء بشكل جيد في اختبارات الذكاء. وبعيدا عن الإشارة إلى أن الفقراء أغبياء، أظهرت النتائج أن من يعيشون في ضائقة مالية تتأثر القوة الذهنية الفاعلة لديهم بالضغوط المرتبطة بالسعي لكسب العيش. وفي المتوسط أظهر من واجهوا متاعب مالية انخفاضا في الوظائف الذهنية في مرحلة واحدة من مراحل الدراسة بنسبة بلغت 13 نقطة وفقا لمعيار قياس الذكاء. وقال إلدر شافير أستاذ علم النفس والعلاقات العامة في جامعة برنستون، الذي عمل ضمن فريق الباحثين، إن المتاعب المالية تحديدا وليس الضغوط النفسية عموما هي التي تحدّ من القدرة على اتخاذ قرارات سليمة. وأجرى الباحثون الدراسة على مجموعتين مختلفتين جدا، هما متسوقون في مركز تجاري في نيوجيرزي في الولايات المتحدة وفلاحون في الهند.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات

اكتشاف «ناب» لفيل منقرض في صحراء النفود بالمملكة

اكتشف فريق وحدة الأحافير التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، نابا لنوع منقرض من الفيلة، يبلغ طوله 2.25 متر، في صحراء النفود شمال غربي المملكة.
وأكد الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن فريق وحدة الأحافير وفي أثناء استكمال العمل الميداني المشترك مع الهيئة العامة...

37 مهرجانا سياحيا تشهدها المملكة خلال إجازة منتصف العام

تستقبل مناطق المملكة خلال إجازة منتصف العام الدراسي التي تبدأ أواخر الأسبوع المقبل 37 مهرجانا منوعا.
وتتميز المهرجانات بتنوع أنماطها، وشمولها لفعاليات تراثية وسياحية ورياضية وثقافية، إضافة إلى ترويج المنتجات الشعبية والزراعية، والحرف اليدوية، والسياحة الشتوية والصحراوية وغيرها.
وقال عبد...