تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الجمعة 02 جمادى الثاني 1434 هـ. الموافق 12 إبريل 2013 العدد 7123
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 560 يوم . عودة لعدد اليوم

مقترح بإعفاء مخالفي الزيارة من الغرامة.. الزامل لـ"الاقتصادية":

100 ألف ريال غرامة لمن يوظف عاملا على غير كفالته

عبد الرحمن الزامل

عبد الرحمن الزامل

عبد الحميد الأنصاري وعبد الرحمن العقيل من الرياض

كشف لـ ''الاقتصادية'' مصدر مسؤول في وزارة العمل، عن رفع الوزارة مقترحا إلى الجهات العليا للعفو عن الوافدين الذين انتهت فترة زيارتهم، وذلك خلال مهلة الأشهر الثلاثة للعمالة المخالفة لتصحيح أوضاعها، التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين أخيرا. وقال المصدر: إن المقترح يطرح خيارين لمن انتهت فترة زيارته، إما مغادرة البلاد فورا دون دفع غرامة 10 آلاف ريال، أو تحويل زيارته إلى إقامة دائمة في البلاد. كما كشف المصدر عن صدور لائحة جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، تحدد ضوابط وإجراءات التعامل مع العمالة المخالفة، مؤكدا أنها ستحمي الطرفين العامل الأجبني والكفيل دون تضرر أحدهما. يأتي ذلك في حين أكد لـ ''الاقتصادية'' الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، تضمُّن إحدى مواد نظام العمل الجديد، والمتوقع صدوره عن مجلس الشورى، تغريم جهات العمل التي توظف عمالة ليست على كفالتها 100 ألف ريال عن العامل الواحد، إضافة إلى إيقاع غرامة مالية أخرى -دون تحديد قيمتها المالية- على الكفيل الذي أعطى لمكفوله حرية العمل مع جهات ليس له علاقة بها.

يتضمن نظام العمل الجديد تغريم جهات العمل التي توظف عمالة ليست على كفالتها 100 ألف ريال عن العامل الواحد. «الاقتصادية»

وأضاف الزامل أنه يستقطع من غرامة 100 ألف ريال تكلفة ترحيل العامل لبلاده، وأن الغرامة لا تشمل الكفيل في حال هروب العامل وتسجيل بلاغ بذلك. وقال: ''هذه المادة، التي تنص على تغريم الجهات والأفراد الذين يقومون بتوظيف عمالة ليست على كفالتهم، معمول به في الإمارات، حيث ينص النظام الإماراتي على تغريم الشخص بـ 50 ألف درهم، وفي حال تكرار المخالفة يغرم بنفس المبلغ إضافة إلى إيقاع عقوبة السجن عليه''. وأشار رئيس الغرفة التجارية في الرياض إلى مساهمة هذه المادة في تنظيم سوق العمل في الإمارات، داعيا إلى الاستفادة منها في سوق العمل السعودي، الذي يمر بحالة من الفوضى، مؤكدا عدم تمنيه تغييرها في مجلس الشورى.

يتضمن نظام العمل الجديد تغريم جهات العمل التي توظف عمالة ليست على كفالتها 100 ألف ريال عن العامل الواحد. «الاقتصادية»

كما قال: إن هذه المادة في نظام العمل السعودي استبعدت عقوبة السجن، لكن ذلك لا يعني عدم الجدية في تطبيق النظام بحق المخالفين له. وبيّن الزامل أن الغرف التجارية طلبت من وزارة العمل السماح للعمالة بنقل كفالتهم من الأفراد إلى المؤسسات بشكل استثنائي، للمساهمة في تصحيح الأوضاع القائمة، ولتسهيل نقل كل الأفراد الذين أتوا عن طريق أفراد لتنظيمهم ودمجهم في سوق العمل، حيث إن النظام يمنع نقل الكفالة من الأفراد إلى المؤسسات والشركات. وقال: ''يجب أن يتورط كل كفيل قام بجلب عمالة وتركها بفعلته، فنحن لا نستطيع القيام بحملات كل أربع سنوات، والغرامة ستكون على الكفيل الذي ترك عمالته تعمل في الخارج إلا في حال هروبه''. ونفى الزامل علمه بموعد صدور النظام الجديد، آملا الإعلان عنه قريبا لحاجة السوق إليه، متوقعا في الوقت نفسه انخفاض نسبة الاستقدام 50 في المائة بعد سنة من الآن. وقال: إن 50 في المائة من الاستقدام سابقا كان متاجرة بالتأشيرات، ''هذه يجب أن تتوقف، إضافة إلى أنه يجب ألا نمنح التأشيرات للعمالة العادية؛ لأن البلد مليء بها، وهذه الحملة تعد حملة إنسانية تهدف لتنظيم وحفظ حقوق العمالة خاصة أن بعضهم تورط ولم يستطع حفظ حقوقه''. ولفت الزامل إلى تجاوز عدد حالات نقل الكفالات في غرفة الرياض وحدها أكثر من ثلاثة آلاف في الشهر الماضي، نظراً لحاجة الكثير من الشركات والمؤسسات للعمالة. ودعا أخيرا وزارتي الداخلية والخارجية إلى منع نقل كفالات أي زائر جاء بتأشيرة زيارة رجل أعمال، بحيث يتم تحويلها إلى إقامة، قائلا: ''هذا يعد اختراقا لنظام العمل، خاصة أن التوقعات تشير إلى تراوحها بين 200 و250 ألف تأشيرة في السنة''.


حفظ طباعة تعليق إرسال
الأكثر تفاعلاً

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

42 تعليق

  1. محمد (1) 2013-04-12 05:07:00

    للآسف قراراتنا ارتجالية عشوائية !!! من 15 سنة والمشكلة قائمة ونريد حلها في 3 شهور !! طيب انا لدي 15 عامل ليسوا على الكفالة ولو طبق النظام سأفلس واصبح من طلاب حافز او مسجون بسبب مطالبة الدولة لي ب بغرامات كبيرة !!! لابد من التدرج في الحلول حتى نحل المشكلة نهائية واعتقد أنها لن تحل المشكلة الا في 18 شهر على الاقل مع تسامح الجوازات ومكتب العمل بنقل كفالات هؤلاء . المشكلة ان البنغلاديشيين هم سيكونون معضلة لأن يمنع نقل كفالاتهم وايضا هناك مئات الالاف يعملون في المصانع والشركات والمؤسسات بمهن سائق خاص

    -1
  2. محمد (2) 2013-04-12 05:15:00

    يا مسلمين حرام الي تسوونه نحن مع التنظيم لكن لماذا لا تسألون لماذا نخالف والله العظيم ندفع رواتب لهؤلاء الذين ليسوا على الكفالة اكثر ب50 % ممن على كفالاتنا , هل تتوقعون اننا نحب دفع رواتب اكبر لا والف لا لكن وش الي حدنا عليهم الا اننا لم نحصل تأشيرات اكيد بتقولون سعود طيب كيف اسعود والسعودي لا يقبل العمل في هذة المهن والله وش نسوي ورانا بيوت وعوائل نصرف عليهم بس عطونا الفيز او نقل كفالاتهم ووالله حطوا غرامة مليون ريال اذا خالفنا لكن وش نسوي هذا حظنا الي خلانا نشتغل في الصناعة والله العقار ابرك

    -1
  3. KHLOOD (3) 2013-04-12 05:16:00

    افرضوا نظام يراقب حسابات العمال المالية ويراقب شركات تحويل الاموال برقم الاقامة علشان نمنع التستر !!! كثير يقولون لنا العمال ( انا مسكين انا انا ....) وهو يحول ملايين بشهر ... اسؤلوا موظفين البنوك اقول الله يعين العاطلين بس

    1
  4. eng-ibrahim (4) 2013-04-12 05:36:00

    لماذا يترك العامل يمارس التجارة وهو في الاساس عامل اتى بتاسبرة عمل .. ..اين مكافحة التستر ..اين وزارة العمل عن هؤلاء ..لماذ تترك العمالة في مكاتب العقار ..ماهي الفوائد التقنية التي ستقدمها العمالة في ممارسة التجارة ..وما

    1
  5. صالح بن محمد (5) 2013-04-12 06:26:00

    لو سنت وزارة العمل أنظمة تسهل نقل الكفالة وتغيير المهنة بدل من ( التعنت والتشدد ) في هذا الأمر ( بدون مبرر مفيد ) لانحلت كثير من مشاكل العمالة ومن ذلك :
    1 نقل كفالة العامل الذي يعمل عند غير كفيلة إلى الشخص الذي يعمل عنده مباشرة بدون الرجوع إلى الكفيل الأول إلا في حالة بلاغ الهروب .
    2 تسهيل اجراء ت تغيير المهنة .
    3 أن يشمل هذا العمالة البنجلاديشية . وشكراً

  6. منبر الحقيقة (6) 2013-04-12 07:08:00

    لا تقطعوا الأرزاق الجوع يطيح بالعالم

    -1
  7. محمود الاول (7) 2013-04-12 07:25:00

    تحية واحتراما للشيخ عبد الرحمن الزامل
    تكدس العماله جاء نتيجة فتح التاشيرات بلا حدود مع عدم تكليف جهة رقابية لمتابعة استقدام العمالة بداعى او بدون داعى حتى اصبحت مصدرا للتكسب ونتجت عنها هذه الفوضى فى سوق العمل . فى تقديرى يجب الغاء نظام الكفيل فهو يقسم الناس الى سادة وعبيد وهذا فيه مخالفة لارادة الله سبحانه تعالى الذى خلق الناس احرارا . الاستقرار يحتاج بديل يحفظ للانسان كرامته ويحفظ امن البلد واستقرارها . تحياتى

    -1
  8. أبو عبد الرحمن الشافعي (مسجل) (8) 2013-04-12 08:04:00

    شيئ يثلج صدر المواطن بأن لا يرى في الخليج عماله غير نظامية ولا تحمل تأمين صحي وتأمين مهني، ولدينا في سوق الأسهم عشرات شركات التأمين التي افلست أو ليس لديها أفكار إبداعيه للوطن. علينا أن نظمن خلو منطقه دول التعاوني الخليجي من العماله الغير نظامية وفي نفس الوقت لا نخنق مصانعنا وشركاتنا وإقتصادنا برمته. لابد من التسهيل على المواطنين المستثمرين وعلى العماله المتواجده غير نظاميا بالإسراع بستوية أوضاعهم أو الرحيل.

    1
  9. goo goo (9) 2013-04-12 09:10:00

    نظام صارم آمل تطبيقة على جميع المخالفات والتي تصدر ايضا بحق المواطن مثل تلااعب المحلاات بالاسعار ولاحتكار ومطاعم الذباب ....

    1
  10. فهد الشمال (10) 2013-04-12 09:36:00

    ظلم للمواطن المسكين .. 100,000 ريال !!!!
    قبل تطبيق هذا النظام يجب تبليغ كل صاحب مزرعة و كل مالك ماشية و كل ساكن قرية و ....
    الغريب الضرب بالمواطن إذا خالف أما الأجنبي فعنده حصانة !!
    الأنظمة الصعبة تفرض للإستفادة من نظام الواسطة.
    و السلام

  11. محمد علي الطيب (11) 2013-04-12 10:33:00

    الحل يا اخوان هو في إقامة مؤسسات مكتملة الشروط تزاول مهن او صناعات معروفه وواضحه يمكن ملاحظتها وخاصة ورش السيارت اتمنى لو تقام مجمعات بدل الورش العشوائيه والتي تديرها عماله غير متخصصه هذه المجمعات فيها عماله متعلمه ومتخصصه يشرف عليها مهندسون وشكل وتنظيم هذه الورش يعكس وجه حضاري بدل العشوائيه التي هي موجوده في المناطق التي تظم الورش .

    1
  12. مروزق بن عايض بن رجحاء (12) 2013-04-12 10:40:00

    يجب التشديد على عمل العامل لدى كفيله فقط وفي حالة نقل الكفالة يجب ان بكون لغرض موضوعي وعدم المتاجرة بالتاشيرات او بث العاملين الوافدين في الاسواق لابد من اصدار رخص مهن محددا فيها مهنة كل وافد يبرزها لصاحب العمل حين التعامل معه على ان لايترتب على ذلك مبالغة في الاسعار.

    1
  13. MAJED (13) 2013-04-12 10:42:00

    لا بارك الله في كل من ينتقد أنظمة الدولة ,,

    1
  14. عزوبي والاجر على الله (مسجل) (14) 2013-04-12 10:42:00

    احلى خبر سمعته صر احه

    1
  15. ابوفيصل (15) 2013-04-12 10:55:00

    ماعندهم سالفه يقول الامارات مطبقينها روح شوف التاجر في الامارات كيف مرتاح معطينه اللي يبي من الفيزا.

  16. للأسف ,,, (16) 2013-04-12 11:31:00

    واضح أن تطبيق القرار بصورة إرتجاليه ومتسرعه سبب ضغط على الوزارة والعديد من المشاكل بسبب كثرة الظلم الذي أوقعه على العمالة وذلك لسوء التطبيق والتنظيم وبدلا من تعترف الوزارة بذلك تكابر وتجعل الامر الآن وكأنه مكرمة منها للأعفاء عنهم وأعطاء مزيد من الفرص للتخلص من تلك المشاكل التي أوجدوها فأضاعوا بذلك تعب وجهود الجهات المشاركة بالحملة فلماذا حدث ذلك الجواب ببساطه لعدم وجود عقليات إداريه وغياب التخطيط الواعي فهم الأن فتحوا مجال للقيل والقال بأن سبب الطلب المحسوبية وإرضاء فئة معينه لإخراج بعض العمالة!

  17. ابوعبدالرحمن6000 (مسجل) (17) 2013-04-12 12:07:00

    قرار ممتاز .. لكن لا أدري بعض المهن الحرفية البحتة يجب التساهل في نفل كفالاتها للمؤسسات المحتاجة وبالذات الصغيرة كي لاتقتل .. مهن مثل اعمال المقاولات حداد نجار مبلط .. الخ
    و أعيد ان القرار ممتاز جدا بالذات من ناحية ان 90 % من العمالة الموجودة في البلاد تصول وتجول بيعا وشراء وامتلاكا في المحلات والانشطة التجارية .
    ونحن فعليا من الممكن ان تستغني علي الاقل عن نصف هذة ال 90% ومن بكرة لاننا لانحتاج هذا العدد الهائل من المحلات في البلد حي لايحتاج اكثر من بقالة تجد فية 10 وقس علي ذلك للنشاطات الاخري .

    1
  18. عماد (18) 2013-04-12 13:32:00

    المرونة في الأنظمة
    هي هيكل كل عمل تنظيمي ناجح في الحياة
    الكثير من مخالفات سوق العمل بشقيه
    التاجر ، والعامل
    نابعة من عدم مرونة الأنظمة
    ولو أردنا تطبيقها كما نصت القوانين
    فستكون البلد في حالة شلل اقتصادي !!
    لذا ، وقبل إقرار الغرامات والجزاءات
    يجب سن أنظمة وقوانين
    تراعي الحقوق ، والمصلحة العامة
    فإذا اردت أن تطاع .. فأمر بما يستطاع !!
    أراها بداية تصحيح
    متى كانت التشريعات الجديدة
    تهدف لتقوية سوق العمل
    وحفظ حقوق العامل
    وصاحب العمل
    مع إبقاء كلمة الفصل في النزاعات
    بيد الدولة وحدها
    والله الموفق ،،

  19. خالد (19) 2013-04-12 13:55:00

    نحن نصدر قرارات لكن لا نطبقها
    وان طبقت يكون التطبيق مؤقت ويعود الحال على ما كان علية بل اسوء

  20. فتح (20) 2013-04-12 14:00:00

    لمادا اصبح من الصعب تعديل مهن المهندسين بالرغم من وجود الكثير في المملكة في هدة المشكلة

  21. الزهراني (21) 2013-04-12 14:07:00

    أنا برأيي يتم تطبيق حد الحرابة به ومصادرة ماله .. أقول خذو العلم : ستشاهدون أسعارا لم تشاهدوها من قبل وستترحمون على مامضى سكنا وغذاءا وستذكرون ماأقول

    -1
  22. محمد (22) 2013-04-12 14:16:00

    تناقض والله تناقض يقارنون نظام السعودية بنظام الامارات في الامارات يمنحونك تأشيرات على طلبك واذا خالفت حاسبوك في السعودية لا تأشيرات ولا شيء عندها يخالف المواطن !!! بدل حل الموضوع من جذورة يعلنون حلول ستجعل لحظة التصادم قريبة ونحن لا نريد الا الاستقرار .

    -1
  23. عبدالله الشهري (مسجل) (23) 2013-04-12 14:48:00

    أريد ان أفهم لماذا التساهل في منح المقيمين زيارات لذويهم !!
    هل البلد ناقصة ؟
    وألآن يريدون منحهم اقامات لمن انتهت زيارته (عز الطلب) , هذا مايرمي اليه كل وافد احضر زوجته والحجه وألأولاد وابناء العم والخالات , ياجماعه ارحموا البلد , البنية لم تعد تستحمل والغلاء فحش والمعيشة قست ونحن لسنا أوصياء على من قذفته الأقدار هنا , فكروا وركزوا واسثمروا في المواطن الذي سيبقى أما الوافد سيرحل عند تحقيق مآربه

    1
  24. بهجت الأباصيري (مسجل) (24) 2013-04-12 15:11:00

    "خيارين لمن انتهت فترة زيارته، إما مغادرة البلاد فورا دون دفع غرامة 10 آلاف ريال، أو تحويل زيارته إلى إقامة دائمة في البلاد"
    مكافاة على مخالفة النظام
    يعني بالطريقة هذي يصير مغري للي جايين زيارة انه يقعد ويلعب في البلد
    معقولة كل المخالفين للنظام الموجوديين حاليا بصيرو نظاميين ؟
    شي غريب وعجيب

    1
  25. mohmd (25) 2013-04-12 15:30:00

    اشم صوت تجار الفيز والمتاجرين بفوضى العماله. ان ماتقوم به وزارة العمل رغم تجفظي على كثير من انشطتها يعد تصحيحيا كان لابد من القيام به منذ مايربو على ال30 عاما. ولكنه اتى اخيرا. اصبح السعودي في وطنه غريبا من كثرة العمالة وهيمنتها على السوق بشكل استغلالي وعنصري يفوق التوقعات. ولايعي مااقول الا من تعامل في هذا السوق سواءا تاجرا صغيرا او موظفا في القطاع الخاص خاصة الشركات العائلية والمتوسطة الحجم التي تديرها هذه العمالة بطريقة غريبة وصاحب او مدير الشركة ساكتا طالما انه يحصل على قسمته.

    1
  26. ابو امجد (26) 2013-04-12 16:06:00

    نرجو تحميل العامل او الخادمة او اصحاب العمرة المخالفين مبلغ 50 ريلا في اليوم لوضعهم غي ر النظامى فى البلاد به\ا النظام لا يبقى اى مخالف فى البلاد

    1
  27. صالح (27) 2013-04-12 16:14:00

    لسنا بحاجة لمزيد من الاجانب الا العمالة فقط اما الموظفون فيجب ابعادهم فورا
    كل يوم قرار
    ولماذا يبقى المتخلف ؟

    1
  28. محمد عزيز (28) 2013-04-12 16:29:00

    8 مليون اجنبي 4ىمليون خدامه 2 مليون سواق ..وخمسمائة الف عامل نظافه ومئتين الف ..سواقين للوايتات مجارى ومياه .....احنا محتاجين كمان خمسه مليون

  29. محمد حسن (29) 2013-04-12 16:30:00

    زحمه في الجوازات في الحدود في المستشفيات في مكتب العمل …عدم وجود افرع لها في المناطق الاى يبي مصلحه من وزاره لازم يسافر لها ويلاقى زحمه من قلة الموظفين …والمستشفيات لا توجد في الا في المدن وما في اسره …لماذ لا تتوسع وتشغل الشباب العاطلين ..لان معظمها تدخل دخل من الرسوم يعنى تغطى رواتبهم
    رد

  30. العمدة (30) 2013-04-12 16:53:00

    واالله شيء قمة الضحك / المتخلف تقول أخرج من البلد وقم بدفع غرامة عشر الاف أو حول تأشيرة الزيارة الى اقامة دائمة وتسلم من دفع الغرامة !!
    ودي بس أعرف هذا الذكي اللذي اقترح مثل هذا الاجراء !!!!
    أنتم ياحقين وزارة العمل !!
    وش ذا الحل الغريب والغير منطقي .. هذا يعني منح كل المتخلفين اقامة دائمة ونظامية حسبي الله عليكم مليتوا البلد من الاجانب بقراراتكم العقيمة لابارك الله فيكم .
    يامواطنين وزارة العمل لو قامت بهذا الاقتراح الغريب سوف تدمر البلد نهائيا .

    1
  31. عزوبي والاجر على الله (مسجل) (31) 2013-04-12 17:15:00

    الاجانب عندنا اكثر حفدا على ابن البلد

    1
  32. نواف (32) 2013-04-12 17:16:00

    ياشيخ ان كان هناك نية صادقة في عدم هروب العمالة وعملها في الشوارع فهناك حل سهل وهو يأتي في نقطتين
    الاولى / في حالة هروب العامل من كفيلة وبعد القبض تؤخذ بصمات اليد والعين ويمنع من دخول السعودية الا في حالة حج وعمرة فقط
    ثانيا / في حالة عمل العامل عند اخر او في الشارع يغرم 20 الف ريال ويرحل دون عودة الحج وعمره
    اما تحميل الكفيل شى فهذا ظلم لا نه احيانا لاحول ولا قوة له

  33. ابو محمد (33) 2013-04-12 18:01:00

    والله أضحكنى هذا النواف كأنو مايعرف انو كل عامل بالشارع أو عند غير كفيله وراءه كفيل جشع ينتظر أتاوته اخر الشهر..ههههههههههههههههه

  34. هههههههههههه الكفيل الصوري والتاجر المسؤول (34) 2013-04-12 23:43:00

    وأضاف الزامل أنه يستقطع من غرامة 100 ألف ريال تكلفة ترحيل العامل لبلاده، وأن الغرامة لا تشمل الكفيل في حال هروب العامل وتسجيل بلاغ بذلك.

  35. لك الحمد يالله (35) 2013-04-13 00:58:00

    ههههههه كلام مجانين انتم صاحين ياناس ماجانين خلاص والله مجانين

  36. الاسمري (36) 2013-04-13 12:30:00

    غريبة تقلدوا الامارات العربية في العقوبات اما التسهيلات لا
    القصه هي كتالي والله على ما اقول شهيد
    اخي مستثمر في دبي ذهب للاستقدام لاستقدام عمال لمصنعه
    فقال طلبت 40 عامل وقلت خليهم يعطونني 20 زي ربعنا في السعوديه يقول واول ما اخذ الموظف اوراقي قال متاكد تريد 40؟؟؟؟؟ قلت نعم يادوب يشغلوا المصنع
    قال اخي استحقاق مصنعك 120عامل !!!!!

  37. الاسمري (37) 2013-04-13 12:31:00

    يقول فستغربت قلت تمزح قال لاوالله اخي الكريم مصنعك يستحق 120 عامل !!!
    يقول قلت هات 120 قال اقراء الشروط واتجه للكرسي رقم 6 واقراء الشروط ووقع واحب تذكيرك ان امام الكرسي كاميرا تسجلك وتسجل توقيعك ستحفظ في ملفك !!!!
    بدء يقراء الشروط واذا (( سنعطيك كامل احتياجك من العماله ولكن في حاله وجود عامل يعمل خارج منشاتك تطبق غرامة 50000درهم عن كل عامل تتعدد بتعدد العماله ))
    يقول رجعت قلت اعطيني 30عامل فقط !!
    ق

  38. الاسمري (38) 2013-04-13 12:32:00

    ال حاضر ولازال لك 90عامل تستقدمهم متى شئت ..
    شوف الفرق بيننا وبينهم ربعنا هنا يطبقون غرامة 100000ريال ولكن لاتعطى حصتك من العمال ولا ربع احتياجك ثم يقولون نطبق النظام اخذوا الجانب المظلم وتركوا الجانب الايجابي الذي هو سوف يحل كل المشاكل

  39. قعقاع القعقاع (39) 2013-04-13 12:35:00

    العجيب انهم ما اختارو من نظام الامارات الالعقوبة فقط حيث أنه بامكان الممكفول المغادرة في أي وقت يشاء وجوازه في جيبة اقامة عبارة عن استيكر في الجواز لمدة خمس سنوات بدون رسوم ولا بطاقة عمل ولاجزية تدفع لمكتب العمل بامكان المقيم أن يشارك الكفيل بنسبة 49 % من راس المال ويعملون سوية باحترام متبادل بين الططرفين لهذا لايجد في الامارات مشاكل ولا هروب عامل من كفيله إلا نادرا والاماراتيون يحترمون العمالة ويقدرونها ولايهينون أحد .تحياتي

  40. نمر (40) 2013-04-13 14:07:00

    سبحان الله بحمده وسبحان الله العظيم

  41. ابو عمر (41) 2013-05-04 11:34:00

    معمول به في الإمارات، حلوة فالإمارات طبقت نظام الغاء الكفالة، ولماذا لم يطبق في السعودية؟

  42. ابو عبدالله (42) 2013-05-11 02:52:00

    طيب بنشوف من يضحك في الخير الامارات قبل سنوات طردت كل الاجانب وبعد ماطردتهم تضكرو المثل الي يقول الحاجه ماتحسبها الابعد ماتفقدها

التعليق مقفل