تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 1434/4/28 هـ. الموافق 10 مارس 2013 العدد 7090
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 599 يوم . عودة لعدد اليوم

تقارب 75 % من رأسمالها.. تحليل"الاقتصادية" :

«خسائر متراكمة» تُنذر بوقف تداول 6 شركات في سوق الأسهم

إكرامي عبدالله وهشام المهنا من الرياض

أظهر تحليل أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ''الاقتصادية''، ارتفاع عدد الشركات التي لديها خسائر متراكمة إلى 46 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية نهاية 2012.

وتتجاوز الخسائر المتراكمة لشركتين 100 في المائة من رأس المال، وهما الشركتان الموقوفتان ''المعجل'' و''بيشة الزراعية''، حيث بلغت الخسائر المتراكمة لـ ''المعجل'' 2.2 مليار ريال تعادل 178 في المائة من رأسمالها البالغ 1.25 مليار ريال. كما بلغت الخسائر المتراكمة لـ ''بيشة'' نحو 62 مليون ريال تعادل 124 في المائة من رأسمالها البالغ 50 مليون ريال.

وتجاوزت الخسائر المتراكمة لست شركات 50 في المائة من رأسمالها، وهي: ''الباحة'' بخسائر 106 ملايين ريال تعادل 71 في المائة من رأسمالها البالغ 150 مليون ريال، ثم شركتي ''وفا'' و''ثمار'' بخسائر 65 مليون ريال تشكل 65 في المائة من رأس المال لكل منهما البالغ 100 مليون ريال.

ثم تأتي ''الأهلية للتأمين'' بخسائر متراكمة قدرها 56 مليون ريال تعادل 56 في المائة من رأسمالها، تليها ''أسيج'' 110 ملايين ريال تعادل 55 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 200 مليون ريال، وأخيرا ''سند'' 105 ملايين ريال تمثل 53 في المائة من رأسمالها البالغ 200 مليون ريال أيضاً.

ووفقا للتحليل فإن خمس شركات من قطاع التأمين فاقت خسائرها 50 في المائة من رأسمالها.

يشار إلى أن نظام الشركات المساهمة، بحسب المادة (148) ينص على أنه ''إذا بلغت خسائر شركة مساهمة ثلاثة أرباع رأس المال أي 75 في المائة، وجب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية، للنظر في استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في نظامها''.

وتقوم هيئة السوق المالية بإيقاف التداول على سهم الشركة متى تجاوزت خسائرها المتراكمة 75 في المائة من رأسمها، لحين تعديل أوضاعها.

وبذلك فالشركات الست المذكورة أعلاه هي الأكثر تهديداً بإيقاف أسهمها عن التداول لقرب خسائرها المتراكمة من هذه النسبة (75 في المائة).

من جهة أخرى، تصدر قطاع التأمين عشرة قطاعات في السوق لديها شركات فيها خسائر متراكمة، حيث يستحوذ ''التأمين'' على أكثر من نصف شركات السوق الخاسرة بعدد 24 شركة تمثل 52 في المائة من إجمالي الشركات الخاسرة في السوق.

كما تعادل 73 في المائة من إجمالي شركات التأمين المدرجة في سوق الأسهم، البالغة 33 شركة، يليه قطاع الزراعة بخمس شركات وهي: ''بيشة'' الموقوفة و''الشرقية للتنمية'' التي تبلغ خسائرها المتراكمة 41 في المائة من رأسمالها، و''القصيم الزراعية'' بخسائر تعادل 40 في المائة من رأسمالها، و''الأسماك'' بخسائر تمثل 35 في المائة من رأس المال، وأخيرا ''جازان للتنمية'' بخسائر تشكل 31 في المائة من رأسمالها.

ثم قطاع ''البتروكيماويات'' بأربع شركات، وهي: ''بترورابغ'' بخسائر تعادل 30 في المائة من رأسمالها، ثم ''بتروكيم'' بنسبة 13 في المائة، تليها ''اللجين'' بنسبة 7 في المائة، وأخيرا ''كيان'' بخسائر متراكمة تعادل 4 في المائة من رأسمالها.

وتضم قائمة القطاعات التي لديها شركات خاسرة، قطاعي ''التطوير العقاري'' و''الاتصالات'' بثلاث شركات لكل منهما، حيث ضم ''التطوير العقاري'' شركات ''إعمار'' بخسائر تمثل 11 في المائة رأس المال، و''مدينة المعرفة الاقتصادية'' بـ 6 في المائة، و''جبل عمر'' بـ 3 في المائة من رأس المال.

فيما ضم قطاع ''الاتصالات'' شركات ''عذيب'' بنسبة 41 في المائة، و''زين السعودية'' بخسائر تعادل 22 في المائة من رأسمالها، وأخيرا ''الاتصالات المتكاملة'' بنسبة 9 في المائة.

أما قطاعا ''الاستثمار المتعدد'' و''التشييد والبناء'' فلدى كل منهما شركتان خاسرتان، القطاع الأول ضم ''الباحة'' و''المتطورة''، والثاني ''المعجل'' الموقوفة و''مسك'' التي تعادل خسائرها المتراكمة 63 في المائة من رأسمالها.

*وحدة التقارير الاقتصادية


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

17 تعليق

  1. eng-ibrahim (1) 2013-03-10 05:47:00

    اغلب الشركات المدرجة والمؤشرة بالخسائر كانت شغالة في السوق قبل إدراجها كمساهمة .. ماهي الأسباب التي جعلت هذه الشركات تحقق هذه الخسائر .. فهيئة سوق المال هي الجهة المسئولة عن هذه الخسائر بصفتها الجهة المشرفة والمقننة للسوق

    2
  2. eng-ibrahim (2) 2013-03-10 05:58:00

    ولماذا لا يتم محاسبة مجلس إدارات هذه الشركات لانهم الجهة المسئولة عن إدارتها الذي اتضح انها تعمل في السوق دون أن يكون هناك طريق واضحة وخطط من مجلس الإدارة الذي همهم يضعون شروطهم ومصالحهم الخاصة قبل مصالح المستثمرين إضاف

    2
  3. تيجاني (مسجل) (3) 2013-03-10 07:11:00

    عندما لاتعكس الأسعار السوقية للسهم المستوى الحقيقي لأداء الشركة ، ، ،

    2
  4. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (4) 2013-03-10 07:16:00

    1) إن هذا لمحزن لأنه ينال شريحة كبيرة من المجتمع وفقط من كان له رؤية واطلاع سابق من المستثمرين إضطر للإنسحاب في الوقت الملائم وهذا ما يحزننا أكثر ولكن علينا معالجة المشكلات بأسرع وقت ممكن

    1
  5. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (5) 2013-03-10 07:17:00

    2) وأن نتخلى عن كبريائنا ونخضع للجراحة التى ستكون مؤلمة فقد تصل الى العظم لنصل للشفاء العاجل بإذن الله .

    1
  6. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (6) 2013-03-10 07:19:00

    3)أعتقد أنه للسعودة مشاكلها الإضافية التى عجلت بهذه المشكلة والعمالة واحدة منها وهذه القوانين أعتقد أنه يمكن لوزارة التجارة استثناء بعضها من هذه القوانين لبعض السنوات الى أن تقف هذه الشركات مرة أخرى وتستمر في مهماتها لكي لا تغلق بالكامل وتكون الآثار أسوأ.

    1
  7. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (7) 2013-03-10 07:20:00

    4) بعض هذه الشركات يمكن تحسين وضعها وتوجيهها الى الطريق الأفضل وسيحتاج الى استشارات قد تؤدى إلى إنقاذها ولعلنا نستطيع أن نساهم في بعض من هذه الشركات وهي بعض الشركات الزراعية وبعض الشركات الكيماوية ويمكن للمستشارين العالميين اللذين لديهم الخبرات في هذه الإتجاهات أن يساعدوا في إبداء النصح في كيفية تفادى تعاظم الخسائر.
    ولكن على هذه كل هذه الشركات أن تكون شفافة بالكامل في طرح مشكلاتها لكي يكون العلاج أقرب وأسرع وأنجع؟؟؟

  8. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (8) 2013-03-10 07:20:00

    آسف لأننى قد ذكرت في الماضي تعليقات على بعض الشركات البتروكيماوية ولكننى كنت على يقيين بصحة ما كتبت على صفحات الإقتصادية وبعض مما كتبته لم تنشره الإقتصادية في حينها ولكنها الآن تضطر للإفصاح عن الوقائع الفعلية في هذا الموضوع وبالأرقام.

  9. عقلانى (مسجل) (9) 2013-03-10 08:25:00

    الشركات كانت تكسب قبل دخولها للسوق وبمجرد الدخول خسرت ماهذ يا هيئه سوق المال الى تلعبو بمدخراتنا الى متى ننسرق عينى عينك ؟

  10. طارق الباحسين (10) 2013-03-10 09:47:00

    يجب على هيئة سوق المال في المملكة العربية السعودية وضع الية ان يكون هناك ضمان مالي معتمد من مؤسسة النقد لا يتعدى عن خمس سنوات من أجل ضمان حقوق المساهمين وبنسبة 50% وإلا فهناك تلاعب كبير في سوق المال السعودي ربما يؤدي من المنظور القريب الى إعادة كارثة فبراير 2006 والله المستعان ..

  11. عبدالعزيز (11) 2013-03-10 11:19:00

    المعجل شركة ناجحة عندما كانت ملكية خاصة لعائلة المعجل الكرام
    وكان يمكن ان تكون كيان وطني سعودي ١٠٠٪ ينافس الشركتين الكبيرتين والغير وطنيتين والتي تستحوذان على نصف ميزانية الدولة
    وبعد ان تحولت شركة المعجل كشركة عامة وتحصل ملاكها على علاوة اصدار كبيرة فاقت المليار
    تدهورت الشركة لانها اصبحت ملكية عامة ولا احد يسهر على نجاحها
    والمثل يقول جلد ليس بجلدك جر عليه الشوك

  12. مهند (12) 2013-03-10 11:52:00

    هههههههههههههههههههههه ولسه ما شوفتو شىء
    القادم أعظم !!!!!!!!!!!!!!!!

  13. متابع (13) 2013-03-10 11:59:00

    الباحة الهيئة منحتها مهلة لحين اعلان نتائج الربع الاول وقد توقف

  14. متابع للشأن الاقتصادي (مسجل) (14) 2013-03-10 13:05:00

    بالفعل شركات تنتظر ان تدرج ومن ثم تحقق خسائر كيف ؟ ولماذا؟ وهل كان متوقعاً؟ وإلى متى هذه المسلسلات؟

  15. بندر (15) 2013-03-10 14:05:00

    في الحقيقة لا نعلم عن نجاح هذة الشركات فبل الادراج. كل ما هنالك ان هذة الشركات رتبوا قوائم ماليه للفترات السابقة و دفعوا لشركات تدقيق مالي عشان يقولون انها صحيحة...

  16. متابع (16) 2013-03-10 15:18:00

    24 شركة تامين خاسرة من 33 شركة مدرجة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  17. عبدالله بن قليل أحمد الغامدي (مسجل) (17) 2013-03-10 21:09:00

    مهددة بالايقاف؟
    لقد أضحت عملية الايقاف لزيادة الربح وليس الخسارة,,,ولكم في الشركات التي تم ايقافها ثم عادت ,كيف أرتفع السهم؟ وخلال الايقاف تقوم الشركة بطريقة أو أخرى بتجميع السهم وبيعه بالسعر العالي بعد الايقاف,,,,(ها طا ثا) تذكرونها,,,وهو المطلوب اثباته@@@

التعليق مقفل