منع شركات الاتصالات تملُّك أكثر من 10 % في «الرخصة الافتراضية»

منع شركات الاتصالات تملُّك أكثر من 10 %  في «الرخصة الافتراضية»

حددت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 4 أيار (مايو) موعدا نهائيا لتلقي طلبات التقدم للحصول على ترخيص خدمة الاتصالات المتنقلة الافتراضية، ووفقا لما أكده سلطان المالك المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لـ''الاقتصادية''، فإن الهيئة ستمنح ثلاثة اتحادات رخص جديدة كمشغلين افتراضيين للاتصالات المتنقلة، بحيث يكون هناك شركة اتصالات افتراضية مع كل شركة من الشركات الثلاث الاتصالات السعودية، موبايلي، وزين.
وأضاف المالك: لا يجوز لشركات الاتصالات المتنقلة الحالية التي تمتلك بنية تحتية أو التابعين لها أن يكونوا مقدمي طلبات للحصول على تراخيص خدمة مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية ولا يجوز لهم امتلاك أكثر من 10 في المائة من أسهم مقدم الطلب.
وألمح إلى أن جميع الطلبات تعامل بسرية تامة، وبين أنه يحق للهيئة رفض أي طلب تعتقد الهيئة بصورة معقولة أنه يمثل خطرا على الأمن الوطني أو السلامة أو أنه يؤدي إلى بيئة غير تنافسية في سوق الاتصالات.
وأوضح أن وثيقة طلب الحصول على الترخيص تتضمن كل الشروط المتعلقة بمنح الترخيص، مشيرا إلى أنه من بين الشروط أن يكون هناك شريك أجنبي يمتلك على الأقل نسبة 15 في المائة لمدة خمس سنوات بدءا من إصدار التراخيص، مع توضيح خبرة وإنجازات الشريك الأجنبي في الاتصالات المتنقلة الافتراضية وعدد الأسواق التي يعمل فيها على مستوى العالم.
وحددت الهيئة مبلغ 50 ألف ريال لدراسة الطلب، وهو مبلغ غير قابل للاسترداد، كما حددت قيمة المقابل المادي لإصدار الترخيص لكل مشغل من هذه الشبكات الثلاث بمبلغ خمسة ملايين ريال، كما حددت الهيئة الضمان المالي للأداء والخاص بالطلب الفائز بقيمة 25 مليون ريال، بحيث يكون صادرا من مصرف في السعودية ومعتمدا من مؤسسة النقد العربي السعودي وصالحا طوال مدة الترخيص.
وأشار إلى أنه يحق للهيئة تسييل كامل قيمة الضمان المالي للأداء أو جزء منه، مع إيداع القيمة المسالة لصالح الهيئة أو لصالح أي جهة عامة ذات علاقة تحددها الهيئة، دون الحاجة إلى حكم قضائي أو قرار هيئة تحكيم، وفي حال تسييل الضمان أو جزء منه يلتزم خلال 30 يوما بتعويض قيمة المبالغ المسالة. وذكر أن مقدم الطلب يقدم خطة فنية تتضمن وصفا موجزا لتقديم هذه الخدمة، التاريخ المتوقع لإطلاق الخدمات، عدد المناطق التي يستطيع تغطيتها في المملكة خلال كل سنة من السنوات الثلاث للوصول إلى تغطية كاملة لجميع مناطق المملكة الـ13، إضافة إلى توضيح خدمة العناية بالمشتركين ودعم خدمات ما بعد البيع، ومراقبة أداء الخدمات والتطوير المستمر لجودة الخدمة.

الأكثر قراءة