تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 01 ربيع الثاني 1434 هـ. الموافق 11 فبراير 2013 العدد 7063
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 620 يوم . عودة لعدد اليوم

تمديد برنامج الإبتعاث الخارجي لفترة ثالثة مدتها 5 سنوات

الرياض : واس

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمرحلة ثالثة مدتها خمس سنوات تبدأ من نهاية المرحلة الحالية في نهاية العام المالي 1435-1436.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أن تفضل خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على تمديد هذا البرنامج وتمويله لخمس سنوات قادمة يأتي تجسيدا لاهتمامه السامي الكريم واهتمام ولي عهده والنائب الثاني بمسيرة التعليم العالي في هذا الوطن المعطاء وتسخير كافة الإمكانات لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة لخدمة وبناء الوطن والسير بالمواطن لآفاق أرحب من الرقي والتطور في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة.

وأكد على ما بذل من جهود وتحقق من إنجازات في مجال التعليم العالي السعودي سواء على مستوى الإنتشار الجغرافي واستيعاب أعداد أكبر من خريجي الثانوية العامة أو على مستوى التخصصات النوعية التي تتواءم مع متطلبات التنمية وحاجة سوق العمل أو من خلال تكريس الجودة والاعتماد الأكاديمي فيما يقدم من برامج تعليمية جامعية سواء في الجامعات الحكومية أو الجامعات والكليات الأهلية. وأكد الدكتور العنقري أن تمديد البرنامج لمرحلة ثالثة سيتيح الفرصة للمزيد من أبناء الوطن لاستثمار هذا البرنامج الحيوي الحضاري الذي يهدف إلى تزويدهم بشتى أنواع المعارف والعلوم في مختلف التخصصات والتطبيقات العلمية والنظرية من خلال دراستهم في أبرز الجامعات العالمية وهو ما يثري التجربة المحلية في التعليم والبحث العلمي ويحسن نوعية المخرجات.

ونوه الدكتور العنقري بمخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وقال : إنها تعنى بمتطلبات خطط التنمية وتلبية احتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن وزارة التعليم العالي قد استفادت من المرحلة السابقة والحالية وتراكم الخبرة في إدارة البرنامج وهو ما انعكس إيجابا عاما بعد عام على مسيرة البرنامج الذي لايعد فقط واحدا من أكثر البرامج العالمية سمعة في تأهيل القوى البشرية وإنما يمتاز بانخفاض نسبة التعثر التي لاتتجاوز 2% من واقع الدراسات الإحصاية لمسيرة البرنامج خلال السنوات الثمان الماضية. مؤكداً أن ذلك دليل على كفاءة المبتعث السعودي واجتهاده وإحساسه بالمسؤولية وتقديره لهذه الفرصة التي قدمها له وطنه ليعود مؤهلا بالعلم والتجربة ويسهم بشكل فاعل في مسيرة التنمية، وليكون منافساً عالمياً في مجالات البحث العلمي ورافداً مهماً في دعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي.

وفي ختام تصريحه رفع وزير التعليم العالي أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين على تفضله بتمديد البرنامج ودعمه وتمويله وعلى ما يجده قطاع التعليم العالي من مقامه الكريم وولي عهده والنائب الثاني من رعاية كريمة ودعم سخي. يذكر أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي انطلق في عام 1426 وتم تمديده بأمر سام لمدة 5 سنوات اعتبارا من العام المالي 1431/1432 وتخرج من طلابه حوالي (47000) طالب وطالبة حتى هذا العام 2013.


حفظ طباعة تعليق إرسال
الأكثر تفاعلاً

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

8 تعليقات

  1. فيصل بن الحربي (1) 2013-02-11 14:15:00

    الله يبارك فيك يابو متعب ودنا لو يتم تمديد (بدل الغلاء 15%) لخمسة سنين, ترى الحال كل مالها تصعب...

  2. عبدالله بن قليل أحمد الغامدي (مسجل) (2) 2013-02-11 14:29:00

    دام عزك ياخادم الحرمين الشريفين,,فدائماّ محبتك لأبنائك الطلبة والطالبات جل اهتمامك...نسال الله لك ياخادم الحرمين دوام الصحة والعافية @@@

  3. ؟؟؟ (3) 2013-02-11 15:24:00

    اتوقع ان شاﺀ الله بعد خمس سنوات ان الدول سوف تبعث طلابها الى جامعاتنا التي اصبحت وبكل فخر مصدر ازعاج للجامعات الاخرى بسبب الابحاث العلميه والاختراعات والابتكارات التي اغرقت العاااالم ..!!

  4. Faisal Alhazmi (4) 2013-02-11 17:08:00

    الله يبارك لنا فيك يابو متعب انت كريم ونحن ابنائك نطلبك يالوالد تثبيت 15% بدل غلاء المعيشة لكل الموظفين ترى الحال كل مالها تغلى والاسعار شابه وسلامتكم.

  5. التنظيم في الضم والابتعاث وايقاف ابتعاث العوائل (5) 2013-02-11 20:05:00

    الاهم ان يكون البرنامج مجدي من حيث العائد
    وان تفتتح التخصصات وتغلق قياس بالطلب
    والا ينظر لبعض التخصصات بالدونيه والتخصصات الاخرى بالندره والتميز
    والاهتمام بالفئه العمريه للمبتعثين ومراعات ان البرنامج لابتعاث الدارسين وليس اسرهم السائحين
    وقصر التخصصات النظريه المتاحه من المتخصصين بها في المرحلة السابقه وليس للتنويع واضافة شهادة دبلوم عالي
    فمثلا حامل باكلريوس لغه عربية يود دراسة ماجستير ادارة اعمال ؟
    مالمحصله من هذا اكاديميا ومهنياً

  6. ناهدكوم (مسجل) (6) 2013-02-11 21:17:00

    دام عزك ياخادم الحرمين الشريفين

  7. عبدالله بن قليل أحمد الغامدي (مسجل) (7) 2013-02-11 21:51:00

    تعليق ؟؟؟ روعة جداّ... المعنى في قلب علامة الاستفهام بس سقطت علامة التعجب,,, ونسأل الله أن ماكتب سيصبح واقع نشاهدة؟!@@@

  8. عوض بن احمد الزهراني (8) 2013-02-12 11:29:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    المشكله تكمن في ارسال صغار السن بعد المرحلة الثانوية فهم ضحايا الابتعاث في سن المراهقة
    رأيت بعيني اثناء زيارتي لأمريكا وسألت الطلاب وكانت اغلب التخصصات
    ادارة اعمال
    محاسبه
    هل معقوله يتغربون 12200 كم (سياتل واشنطون) لدراسة مثل هذه التخصصات العاطلين حملتها عندنا؟؟
    لماذا لا يتم تحديد تخصصات غير موجودة في المملكة ! لمن يرغب الأبتعاث؟

التعليق مقفل