أمطار تبوك.. انهيار طرق واحتجاز وتعطل دراسة

أمطار تبوك.. انهيار طرق واحتجاز وتعطل دراسة

شهدت مدينة تبوك ومحافظاتها منذ فجر أمس أمطارا غزيرة، أدت إلى تعطيل الدراسة في عدد من المراكز التابعة لها وخاصة ضباء، إضافة إلى انهيار انهيار وانجراف لبعض الطرق، نتيجة جريان مياه الأمطار والسيول وفي محافظة حقل استمر هطول الأمطار منذ البارحة الأولى وحتى ساعة إعداد هذا الخبر مع جريان بعض الأودية، فيما توقفت حركة التنقل بين الجمرك السعودي والأردن، بسبب غزارة الأمطار التي سالت على أثرها الأودية والشعاب.
وذكر عدد من المسافرين أن دوريات أمن الطرق المتواجدة على طريق تبوك – ضباء قامت بإرجاع المسافرين المتجهين إلى مقار أعمالهم بسبب غزارة الأمطار.
فيما تجمعت المياه داخل الأحياء السكنية وعلى الدوّارات وبعض الميادين في انتظار تصريفها، فيما غمرت مياه الأمطار الأحياء الجنوبية في تبوك، وقامت أمانة تبوك تساندها فرق من مصلحة المياه بشفط المياه.
وشهد عدد من الطرق انهيارا وانجرافا وذلك نتيجة جريان مياه الأمطار والسيول التي تشهدها المنطقة وتسببت في قطع طريق تبوك - شرماء، كما شهد طريق الشرف - البدع، وطريق الهوج - تيماء، وطريق أشواق - ضباء أيضا انجرافات.
وحذرت إدارة الطرق في تبوك مستخدمي هذه الطرق إلى توخي الحيطة والحذر مع الإبلاغ عن أي أحداث للطرقات عبر الرقم (044237277) والفاكس (044232868).
فيما حذر اللواء مستور بن عايض الحارثي مدير الدفاع المدني في تبوك، المواطنين والمقيمين من التواجد في بطون الأودية أثناء هطول الأمطار وجريان السيول، مما يعرض حياتهم للخطر، مؤكدا أن غرفة العمليات لم تبلغ بأي حوادث.
وأفاد بأن لجنة الدفاع المدني المحلية برئاسة الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والاستعدادات لأي طارئ في موسم هطول الأمطار.
وأوضح العقيد ممدوح بن سليمان العنزي الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة تبوك أن وحدات الدفاع المدني ودوريات السلامة المتمركزة في شوارع وأحياء مدينة تبوك تمكنت من سحب وإنقاذ 25 سيارة وثلاث حافلات طلاب وطالبات وإنقاذ سيارتين في وادي السلو في شرما، وتم فصل التيار الكهربائي عن بعض المحال التجارية في الشارع الفاصل بين الورود والمروج، وكذلك الشارع التجاري في حي المروج، نظراً لارتفاع منسوب مياه الأمطار.
وقال: "إن هناك معلومات لدينا عن قرب جريان وادي ضبعان ووادي أبو نشيفة ونأمل من الإخوة المواطنين والمقيمين من عدم الاقتراب من حواف الأودية وعدم قطعها عند جريانها".
وطبقت إدارة الدفاع المدني في مدينة تبوك خطة الأمطار والسيول حيث انتشرت وحداته في المواقع الخطرة المرصودة مسبقاً، كما تم انتشار دوريات السلامة المجهزة بمعدات السلامة الخاصة بالأمطار على المربعات في مدينة تبوك، ولا تزال غرفة العمليات تتلقى بلاغات عن احتجاز سيارات، حيث تتعامل معها الفرق الميدانية بأسرع وقت ممكن.
من جهة أخرى، أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم في تبوك عن استمرار تعليق الدراسة اليوم (الإثنين) في جميع مدارسها، التي تشهد تواصلا لهطول الأمطار الغزيرة لليوم الثاني على التوالي، بعد أن قامت بتعليق الدراسة أمس، حيث شهدت المدارس قيام الطلاب بالذهاب إلى مدارسهم دون علمهم بالتعليق ما أثار حفيظة كثير من أولياء الأمور عن عدم إعلامهم بالقرار وذهابهم إلى أعمالهم.
وكان قرار التعليق قد صدر مع بداية الحصة الأولى مما اضطر أولياء الأمور إلى ترك أعمالهم والذهاب إلى مدارس أبنائهم لاصطحابهم على الرغم من شدة هطول الأمطار وغلق بعض الطرق بسبب تجمع المياه فيها.
وقال الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان المدير العام للتربية والتعليم: "إن غزارة الأمطار التي تشهدها المنطقة استدعت تعليق الدراسة أمس واليوم فيما تم توجيه مديري المدارس باستمرار باتخاذ صلاحياتهم كافة في تعليق الدراسة بمدارسهم وخصوصا في القرى والمحافظات".
كما صدرت توجيهات الدكتور عبد العزيز بن سعود العنزي مدير جامعة تبوك بتعليق الدراسة في الجامعة أمس بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة. وأوضح الدكتور نايف بن دخيل الله الجهني المتحدث الرسمي لجامعة تبوك أن تعليق الدراسة يأتي بعد هطول أمطار غزيرة ساهمت في ارتفاع منسوب المياه في الشوارع، مما أسهم في صعوبة وصول الطلاب والطالبات إلى كليات الجامعة.
وأكد العميد محمد النجار مدير مرور تبوك عدم تسجيل أي حوادث مرورية، داعيا الجميع إلى التزام السرعة المحددة والابتعاد عن تجمعات المياه.
فيما قامت فرق أمن الطرق أمس بإقفال عقبتي "روى" و"الخريطة " نظرا لتساقط الصخور عليها، فيما قامت أغلقت طريق المعظم وإرجاع المعلمات اللاتي يعملن في القرى والمراكز وعدم السماح لهن بإكمال الطريق نظرا لغزارة الأمطار ووضعت دورياتها على الطرق الخارجية للمدينة.
فيما تمركزت فرق الهلال الأحمر وطوارئ الصحة على الطرق في جاهزية تامة عند الطلب لها.

الأكثر قراءة