تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 12 ربيع الأول 1434 هـ. الموافق 24 يناير 2013 العدد 7045
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 668 يوم . عودة لعدد اليوم

ريال مدريد أغنى أندية العالم بـ 664 مليون دولار.. وبرشلونة ثانيا

لندن: رويترز

قالت مجموعة ديلويت لخدمات الأعمال اليوم الخميس إن الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أثبتا استمرار الشغف بكرة القدم الاسبانية رغم الأزمة المالية في البلاد باحتفاظهما بالتفوق كأكثر أندية العالم تحقيقا للايرادات.

وأصبح ريال الذي أحرز لقب دوري الدرجة الأولى الاسباني للمرة 32 في مايو ايار الماضي أول ناد في أي رياضة يحقق ايرادات سنوية تزيد على 500 مليون يورو (664 مليون دولار) حسبما أعلنت مجموعة ديلويت في تقريرها السنوي عن موسم 2011-2012 والذي حمل اسم "دوري المال في كرة القدم."

واحتفظ الغريمان القديمان بولاء الجماهير بمتوسط حضور يزيد على 80 ألف متفرج في المباراة رغم الكساد ومعدلات البطالة العالية في اسبانيا. كما تساعد القاعدة الواسعة من الجماهير حول العالم في حصول الناديين على عقود رعاية دولية قيمة.

ويملك العملاقان الاسبانيان الأفضلية بسبب عقود البث التلفزيونية التي يوقعها كل منهما بشكل منفرد وليس بعقود جماعية مع بقية أندية الدوري مثلما يحدث في دول اوروبية منافسة. والجانب السلبي أن هذا يكرس حالة التمييز في كرة القدم الاسبانية في ظل معاناة العديد من الأندية لجني ما يكفيها من المال.

وجاء مانشستر يونايتد متصدر الدوري الانجليزي الممتاز في المركز الثالث بالقائمة وراء الثنائي الاسباني رغم نتائجه السيئة في الموسم الماضي حين خرج بلا أي لقب للمرة الأولى منذ 2005.

واحتل بايرن ميونيخ الالماني المركز الرابع يليه تشيلسي الانجليزي بطل دوري أبطال اوروبا ثم غريمه اللندني ارسنال.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليق واحد

  1. مجاهد القحطاني (1) 2013-01-24 23:34:00

    ريال مدريد وبسسسسسسسسسسسسسسسسس
    القوه تحكم
    مظلات وسواتر
    سواتر ومظلات
    سواتر ومظلات

التعليق مقفل