تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 10 صفر 1434 هـ. الموافق 23 ديسمبر 2012 العدد 7013
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 578 يوم . عودة لعدد اليوم

مصادر لـ"الاقتصادية" :«الشورى» سيفتح الملف مجدّداً الأسبوع المقبل

إجازة يومَي القطاع الخاص تقترب.. و8 ساعات عمل يومياً بلا استراحة

عبدالرحمن العبيسي

عبدالرحمن العبيسي

فهيد الغيثي من الرياض

أفصح لـ «الاقتصادية» عبد الرحمن بن سعد العبيسي عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى، أن اللجنة اقترحت خفض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة في الأسبوع، على أن يكون الدوام ثماني ساعات يومياً بلا فترات استراحة، مع إجازة يومين أسبوعياً.

وأوضح العبيسي، أن لجنة الإدارة والموارد البشرية سترفع دراستها حول تقليص ساعات العمل في القطاع الخاص حال إقرارها من قِبل اللجنة، إلى الهيئة العامة لمجلس الشورى لجدولتها ضمن المواضيع التي ستطرح على جدول أعمال المجلس.

وتوقع عضو مجلس الشورى، أن يتم رفع الدراسة المتعلقة بتقليص ساعات الدوام في القطاع الخاص إلى ثماني ساعات عمل تبدأ من السبت وحتى الأربعاء دون فترات الاستراحة، إلى الهيئة العامة في المجلس خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه.

وكان المقام السامي قد أعاد دراسة تعديل بعض مواد نظام العمل التي رُفعت له من مجلس الشورى؛ مطالباً بتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بدلاً من 48 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنياً منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف لـ ''الاقتصادية'' عبدالرحمن بن سعد العبيسي عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى، أن اللجنة اتجهت في دراستها إلى اقتراح 40 ساعة عمل في القطاع الخاص ومنح الموظف يومين كإجازة أسبوعية.

وقال العبيسي: ''إن لجنة الإدارة والموارد البشرية سترفع دراستها حول تقليص ساعات العمل في القطاع الخاص بعد إقرارها، إلى الهيئة العامة لمجلس الشورى لجدولتها ضمن المواضيع التي ستطرح على المجلس''.

وتوقع عضو مجلس الشورى أن يتم رفع الدراسة المتعلقة بتقليص ساعات الدوام في القطاع الخاص إلى ثماني ساعات عمل تبدأ من السبت وحتى الأربعاء دون فترات الاستراحة، إلى الهيئة العامة في مجلس الشورى خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه.

وكان المقام السامي قد أعاد دراسة تعديل بعض مواد نظام العمل، التي رُفعت له من مجلس الشورى؛ مطالباً بتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بدلا من 48 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنياً منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص.

(صور من تقارير نشرتها «الاقتصادية» حول الموضوع خلال الأشهر الماضية).

وقال لـ ''الاقتصادية'' الدكتور إبراهيم بن عبد الله السليمان عضو لجنة الموارد البشرية في مجلس الشورى في وقت سابق: ''كان هناك اتفاق بين وزارة العمل ورجال الأعمال لتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص من 48 ساعة إلى 45 ساعة في الأسبوع، وذلك طبقا لما تلقته لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس من قِبل وزير العمل، إلا أن اللجنة تلقت ردا من المقام السامي بتقليصها إلى 40 ساعة في الأسبوع''.

وأضاف'' اللجنة لا تزال تدرس ما رفع إليها من المقام السامي، مبينا أن الهدف من القرار هو رفع جاذبية العمل في القطاع الخاص، إذ إن ساعات العمل الأسبوعية في القطاع الحكومي لا تتجاوز 35 ساعة، وهو ما جعل منه بيئة محفزة للشباب للالتحاق بالعمل فيه، سواء في الوزارات أو الجهات الحكومية الأخرى، والعزوف عن القطاع الخاص.

وكانت وزارة العمل، قد رفعت قبل ثلاثة أشهر نتائج حوارها الاجتماعي الأول المعني بتحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية للعاملين في القطاع الخاص للمقام السامي، وجمع الحوار الاجتماعي أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل وهي: العمال، وأصحاب العمل، والدولة.

(صور من تقارير نشرتها «الاقتصادية» حول الموضوع خلال الأشهر الماضية).

ولقيت قضية تحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية معارضة من بعض رجال الأعمال، وهو ما قال حيالها المهندس عادل فقيه وزير العمل في وقت سابق، إن الوزارة لا تصدر أحكاما ولا تعليمات مسبقة بهذا الخصوص، وإن مواقف بعض رجال أعمال المعارضة لم تكن نهائية إطلاقاً وإنما تعبير حماسي، موضحا ''هناك رجال أعمال آخرون قالوا عن نظرائهم المعارضين إنهم لا يمثلون إلا أنفسهم''.

وأكد فقيه حينها، أن الحوار ليس جلسة تصويت وإنما جلسة ليتعرف كل طرف على رأي الآخر، وأيضا أن تتعرف الحكومة على ذلك لتصدر قراراتها بشأن هذا الموضوع.

وأوضح وزير العمل، أن الأوامر السامية التي وجهت بدراسة معوقات توطين العمالة الوطنية في القطاع الخاص وعلى رأسها تنظيم ساعات العمل، تعكس الأهمية التي توليها القيادة لملفي توطين الوظائف والاستثمار في تنمية الموارد البشرية الوطنية.

من جهته، اعتبر الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجموعة أصحاب الأعمال في ذاك الوقت، عقد وزارة العمل حوارا اجتماعيا ''خطوة غير مسبوقة قبل تطبيق القرارات والأنظمة تشكر عليها الوزارة''.

وكانت دراسة استطلاعية أعدتها وزراة العمل خلصت إلى ضرورة توحيد وتقليص عدد ساعات العمل إلى (40 ساعة في الأسبوع) في القطاعين الحكومي والخاص، مع جعل الإجازة الأسبوعية يومين، لزيادة إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود رغبة في عدم الإبقاء على عدد ساعات العمل الحالية (48 ساعة في الأسبوع)، وتقليصهاإلى (40 ساعة)، وتوحيد ساعات العمل المكتبية في القطاعين الحكومي والخاص، والاعتقاد بأن خفض ساعات العمل سيساعد على زيادة الإنتاجية، وأن ساعات العمل الحالية لا تكفي لإنجاز المهمات المطلوبة من الموظفين، وأن خفض ساعات العمل يشجع المواطنين على العمل في القطاع الخاص، وأن موظف القطاع الخاص لا يستطيع إنهاء معاملاته الشخصية في الدوائر الحكومية إلا في وقت إجازته، وأن هناك مواسم لا يمكن الالتزام فيها بساعات عمل محددة، مثل: (العاملين في المحال التجارية وقت الأعياد)، والاعتقاد بأن طول ساعات العمل سبب رئيس لعزوف الشباب السعودي عن العمل في القطاع الخاص.

وبيّنت أن مجتمع الدراسة يعتقد أن خيار ساعات العمل (35 ساعة في الأسبوع) مناسب، وأن خيار ''عدد ساعات العمل الأسبوعية 40 ساعة'' ممكن، فيما يعتقد أن خيار ''عدد ساعات العمل الأسبوعية 45 ساعة'' غير مناسب.

وكشفت نتائج الدراسة عن اعتقاد مجتمع الدراسة بأن تمديد الإجازة الأسبوعية سيزيد من إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص، وأنه من المناسب أن تنخفض ساعات العمل الأسبوعية إلى 40 ساعة مع إقرار إجازة اليومين، مما يساعد الموظفين على الوفاء بالالتزمات الاجتماعية، وأن زيادة الإجازة الأسبوعية تزيد من عطاء العاملين في الأنشطة المختلفة، وتفضيل أن تكون الإجازة الأسبوعية يومين متتابعين، أحدهما الجمعة، فيما كشفت النتائج عن رفض مجتمع الدراسة أن يكون يوم السبت أحد أيام الإجازة الأسبوعية، والاحتفاظ بعدد ساعات العمل الحالية (48 ساعة) في حالة إقرار إجازة اليومين في الأسبوع، وتغيير أيام العمل الأسبوعية الحالية السبت إلى الخميس، وأن يكون لزيادة الإجازة الأسبوعية انعكاس سلبي على العمل في القطاع الخاص.

كما أظهرت أن المجتمع يعتقد أن خيار (مدة الإجازة الأسبوعية - يومان) مناسب جداً، وخيار (مدة الإجازة الأسبوعية يومان غير متتاليين) غير مناسب، فيما خيار (مدة الإجازة الأسبوعية يوم واحد) فغير مناسب إطلاقا.

ويرى أفراد المجتمع أنه من المناسب مراعاة فارق الوقت بين المناطق عند تطبيق أي نظام جديد لأوقات العمل، وإمكان مراعاة فارق الوقت بالنسبة لبعض الأنشطة فقط كالأسواق المركزية، ومحال المواد التموينية، ومحال بيع التجزئة، واستثناء بعض الأنشطة الحيوية كمحطات الوقود والصيدليات كليا من نظام توحيد أوقات العمل، وأنه من الضروري التدرج في تطبيق النظام الموحد لأوقات العمل حسب المناطق والأنشطة، واستثناء بعض المدن والمناطق من تطبيق النظام الموحد لأوقات العمل، ووجود اعتقاد بأن توحيد أوقات العمل ينظم الحياة الاجتماعية، وأن في توحيد أوقات العمل إيجابيات كثيرة مثل تقليل استهلاك الطاقة، وتخفيف الضغط على الخدمات العامة، وتقليل التلوث.

وأكد مجتمع الدراسة أن توحيد أوقات العمل يحد من المنافسة غير المتكافئة على العمل في القطاع الخاص بين المواطن والوافد.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

38 تعليق

  1. يحي الحربي (1) 2012-12-23 06:30:00

    طيب والصلوات الظهر والعصر

  2. Saleem (2) 2012-12-23 07:08:00

    (الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لا يسمح بالكتابة بغير اللغة العربية )

  3. ابو فيصل (3) 2012-12-23 07:10:00

    يحي هناك بناد من وزارة العمل اذا جات وقت الصلاه يصلي العامل ولا يحتاج ان تسال يعني بالقوه تبي تطلع عيب بالقرار الله يصلحك بس وعلى فكره اليومين الاجازه راح تنطبق رغم انف كل معارض

  4. مواطن شريف (4) 2012-12-23 07:15:00

    اتمنى ان يطبق هذا النظام على كبرى الشركات مثل شركه ارامكو التي ارهقتنا بفتره الدوام الطويله التي تمتد من الساعه السابعه وحتى الرابعه عصرا وكذالك شركات سابك ان كان هناك عدلا ومتابعه جديه

  5. ناصر احمد (مسجل) (5) 2012-12-23 07:16:00

    الموظف بشر وليس ترس في الة ووقت نصف ساعة للاستراحة وصلاة الظهر وربع ساعة لصلاة العصر لابد ان يوخذ في الحسبان فنحن في بلد الاسلام والشريعة.

    1
  6. الجازي جدة (مسجل) (6) 2012-12-23 08:17:00

    الرفع لمجلس الشورى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مو كان الموضوع بانتظار القرار السامي ؟؟؟؟
    رجعنا من نقطة الصفر !!!!!

  7. ALDONZ (7) 2012-12-23 08:35:00

    يارب تييسر امرنا ... اخيرا الواحد يقدر يجلس مع عياله

  8. حمود سعد العتيبي (مسجل) (8) 2012-12-23 08:45:00

    مواطن شريف....الله يصلحك دوامك انت 40 ساعه في أرامكو مع ساعة غدا وجاي تتشكى....تخلص الساعه أربع ماشاء الله عليك ياليتنا مثلك...حنا من الساعه سبع الى الساعه سته العشاء يعني نصلي اربع صلوات في العمل وقاعد تقول طبقو على أرامكوا وهي مطبقته اصلا...غريبه...الله يكون في عونا

  9. سلامة (9) 2012-12-23 08:52:00

    اثبتت احصائيات الحوادث ان كثير من الحوادث كانت بسبب مواصلة العمل والاجهاد واتعب لعدة ساعات وتعتمد على مكان وظروف العمل
    - منطقة عمل في الاجواء الحارة
    - منطقة عمل بها نسبة غازات
    - منطقة عمل بها ازعاج
    - منطقة عمل عالية المخاطر مثل المرتفعات والحفر العميقة
    - منطقة عمل تعتمدعلى الجهد العضلي
    وهناك نظام عالمي يبين ويضمن سلامة العامل ومنطقة العمل من شركة اوشا OSHA للسلامة وحقوف العمل والعمال ومطبق لدى اكبر الشركات العالمية وكلهم محاسبين عند حدوث كارثة او حوادث بها موت

  10. عبدالعزيز ابانمي (10) 2012-12-23 09:11:00

    القرار جائر وخاطئ تماما .. يجب ان يكون 8 ساعات يوميا بحد اقصى تشمل ساعة الغداء ونصف ساعان للصلوات (الظهر والعصر) ...

  11. السلامة (11) 2012-12-23 09:32:00

    عمل ساعة واحدة بأتفان و ينتهي بالسلامة خير من عل 6 ساعات ينتهي بحادث او اغلاط تؤدي بحادث في المستقبل لاقدر الله
    اتمنى السلامة للجميع

  12. ابوعبدالله الصقعوب عيون الجواء (12) 2012-12-23 09:45:00

    القرار صائب وجميل لاكن لن يستفيد منة موظفو الشركات العائلية لأن هذا النوع من الشركاة لايلتزم بنظام العمل والعمال الامع العمالة الوافدة أما الموظف السعودي فئنهو لايتمتع بئجازه وليس لهو حقوق وغير مسجل بتئمينات فلماذا لايربط نظام السعوده ونطاقات بشهاده من التئمينات الأجتماعية حتى يظطر الجشعون لتسجيل موظفيهم رغم أنوفهم فهل من مدرك

  13. عجحع (13) 2012-12-23 10:33:00

    كلام الكثير والفعل قليل

    1
  14. ابو علاء (14) 2012-12-23 10:58:00

    وفق الله ولاة امورنا لما يحبه ويرضاه ولي اقتراح اضافي أن يكون أجازة القطاع الخاص يومي الجمعة والسبت وليس الخميس والجمعة لما يحقق ذلك من فوائد فبعضنا يحتاج لانهاء معاملات في القطاع الخاص او الحكومي وبدلا من أن يترك العمل فيمكن انجاز معاملاته لدى القطاع الآخر في يوم اجازنه فمن يعمل في قطاع خاص ويريد معاملة حكومية يذهب لها يوم السبت في اجازته ومن يعمل في قطاع حكومي يمكنه انهاء معاملاته لدى القطاع الخاص في يوم الخميس وذلك سيخفف ايضا من حدة الزحام يومي الخميس والسبت. أرجو دراسة هذا الاقتراح

  15. عبدالرحمن الزامل (15) 2012-12-23 12:21:00

    ان الشركات الرئيسية للقطاع الخاص العائلية وغيرها تطبق هذا القرار (٨ساعات+ساعه صلات وراحه وغدا)بنسبة ٥٤/ في المائه منذ سنوات طويله، وهذا القرار متفق عليه بين رجال الأعمال والوزارة في الحوار الوطني،،المطلوب فقط الآن إعطاء كل المقاولين فرصه لإنهاء عقودهم ومن ثم مناقشة عملاتهم حول الرواتب الموقعه لأنه العقود القديمة تتحدث عن ٤٨ ساعه أي هناك تخفيض حوالي عشرين في المائه،وهم ملتزمين بالعمل كل أيام الأسبوع ما عدي الجمعه لإنهاء المشاريع في الوقت المحدد وإلا عليهم دفع خارج دوام و هذا مكلف والد له ملزمه بالتعويض

  16. ابوابراهيم (16) 2012-12-23 12:47:00

    الله الله في الأجانب فهم مسلمون وايما اهل عرصة امسوا وفيهم جائع .....

  17. ابو محمد (17) 2012-12-23 13:11:00

    الاجانب بيحسدوا السعودي وهم يخذون بدل سكن عالي وتذاكر سفر له وعائلته ومخسرين الشركات وبيقول السعودي هو المخسر سبحان الله

  18. مواطن (18) 2012-12-23 13:14:00

    صاحب العائلة يحتاج يومين فهمنا ذلك. لكن عشرة مليون عامل اعزب تقريبا ماذا يعملون في اليومين. اسألوا اهل البطحاء في الرياض.

  19. ابو القاسم (19) 2012-12-23 13:16:00

    يا رب يتطبق القرار باسرع وقت تعبنا من الاخبار والكلام لانه بلا فايدة صار لنا سنة واحنا ننتظر الرد على هالكلام وما شفنا الا دراسات وسوف ترفع خلاص طبقو القرار على الكبير والصغير يعني بالله عليكم يصير الواحد يداوم من ثمان الصبح الين ثمان المسا والله حرام خلاص طبقو القرار والملك حفظه الله ورعاه ويطول في عمرة راعي خير وماراح يرفض القرار ترى الشركات والتجار لاعبين في حسبتنا بسبب قوت يومنا الحمد لله رب العالمين

  20. إنقطاع خاص (20) 2012-12-23 13:45:00

    استغرب من اللي قلول ما في وقت للصلاة. ويابوي وقت الصلاة يوقف كل شي وتصلي من حقك ما يبغالها بريك.
    بعدين اللي يبي بريك غدى وراحة ومدري ايش. ترى من النظام يحق لك فترات راحة متقطعة خلال الدوام. واطلع بدري وتغدى معى أهلك.

  21. فيصل التميمي (مسجل) (21) 2012-12-23 15:54:00

    يجب الاخذ بالاعتبار طبيعة بعض الانشطة خاصة المقاولين فهناك عقود عمل قائمة كما ان هذا الاجراء سيرفع التكلفة على المواطن. الامر الاخر هل ستلتزم استثمارات التستر في الساعات المحددة وكيف يضمن الجميع المساواة في تطبيق النظام.

  22. وجهة نظر (22) 2012-12-23 16:36:00

    ان شاء الله يطبق القرلر قريبا
    ويعم الهدوء شوارع المدينة مساء
    ويؤوي الناس لفراشهم باكرا ليستيقظو باكرا
    ويعود الأباء عصرا ليمضوا بعض الوقت مع اولادهم ويتابعوا لهم دروسهم وحاجاتهم.
    لتصبح الحياة طبيعية تشبه باقي دول العالم.
    وتوفر مئات الملايين الضائعة على التكييف والأضاءة والمواصلات للعمل جيئة وذهابا مرتين يوميا.
    ويتوقف قتل الوقت في فترة الظهيرة بالطعام والنوم.

  23. فيصل (23) 2012-12-23 18:14:00

    تحت الدراسه تحت الدراسه
    تحت الدراسه تحت الدراسه
    تحت الدراسه تحت الدراسه
    تحت الدراسه تحت الدراسه
    تحت الدراسه تحت الدراسه
    ويابق الأمر علي مهو عليه

  24. امجد (24) 2012-12-23 18:19:00

    اتمني من المطالبين بعدم منح اجازة اليومين لحب في نفسه وماله فقط ان يتقي الله ساعات عمل طويله الموظفين نسوا اهاليهم وانشغلو عن الحياه وارهقهم العمل اتقوا الله اتقوا الله

  25. ابو صالح (25) 2012-12-23 18:49:00

    لو تم تطبيق النظام الموجود في دول اوربا والدول المتقدمة والمطبق بالمملكة قبل سنوات
    وهو ان تكون نهاية ساعات العمل الساعة السادسة مساء او أذان المغرب لتحقق مايلي:-
    1_ القضاء علي البطالة للجنسين.
    2_ تقليص الفارق بساعات العمل بين القطاعين.
    3_ التوفير في الطاقة.
    4 _ التقليل من نسبة التلوث في المدينة.
    5_ التقليل من الضجيج والازعاج فيسود نوعا من الهدوء للمدينة.
    6_ الأمن .
    7_ إنخفاض نسبة التستر.
    8_ وجود فسحة لمن يعملون بالقطاع الخاص للقيام بالروابط الأسرية والاجتماعية.

  26. مصطفى محمد (26) 2012-12-23 19:04:00

    الاخ حق ارامكو زعلان احل وش نقول حنا ماكلين هوا والله دوام زي الزفت وخميس ولك الله
    يا رب يطبقوا هالقرار بأسرع وقت ممكن

  27. ابو ابراهيم . (27) 2012-12-23 20:18:00

    اهم قرار تصدره الوزارة بعد معاناة طويلة في القطاع الخاص واخيرا ينتهي نظام اطول ساعات عمل في العالم

  28. ابو زياد (28) 2012-12-23 21:18:00

    القرار طال انتظارة ولحد الان لم يطبق رغم ان نظام 48 ساعة اسبوعيا يعتبر نظام مجحف ومن الملاحظ في موظفي القطاع الخاص قلة التواصل الاسري وعدم حظور المناسبات العائلية وذلك للضغوط اليومية التي يواجهها الموظف من طول ساعات عمل ويوم راحة فقط

  29. نوفمبر (مسجل) (29) 2012-12-23 23:01:00

    ماهمهم إلا الربح !!

  30. مع القرار ولكن (30) 2012-12-24 00:00:00

    مع القرار ولكن سيطالب الغير جادين في العمل والمتسربين من اعمالهم بعد هذا القرار بتقليص ساعات العمل الى 6 ساعات وبعدها الى 4 ساعات وبعدين قفلوا الشركه احسن

  31. مواطن (31) 2012-12-24 01:56:00

    واخيراً صار فيه اهتمام للقطاع الخاص 40 ساعة عمل في الاسبوع شي طيب
    باقي الزيادات السنوية
    طبقوا القرارات بسرعة يا مسئولين ما نبغي دراسات الله يخليكم

  32. مسلم (32) 2012-12-24 13:09:00

    سيتم التطبيق أن شاء الله اعتبارا من 1/1/2013

  33. عبدالرحمن العينساوي (33) 2012-12-25 08:15:00

    لماذا لا تضاف الساعة التي يستغرقها الموظف صباحا ومساءا للوصول الى العمل بسبب ازدحام حركة السير هي جزء من ساعات العمل ؟ وحسب ما أعلم فأن قانون التأمينات الأجتماعية في حالة حصول حادث للعامل أثناء توجهه للعمل فيجيز له المطالبة بالتعويض.اذا حسبنا الوقت الذي يستغرقه الموظف للوصول الى عمله فأنه يعمل حوالي ستين ساعة وليس (48) ساعة..لهذا من الأنصاف الكبير أن تنزل ساعات العمل الى أربعين ساعة أسوة بمعظم البلاد التي تطبق هذا القانون. وفق الله ولاة الأمر ومساعديهم في هذا البلد لما فيه خير البلاد والعباد.

  34. ابورنده (مسجل) (34) 2012-12-25 12:19:00

    ايه المعارظون زمنكم ولا ..

  35. ما علينا (مسجل) (35) 2012-12-25 13:08:00

    أقترح أن تكون الإجازات الأسبوعية على النحو التالي:
    القطاع الحكومي ( ما عدا التعليم) : يومي الخميس و الجمعة
    القطاع الخاص ( ما عدا التعليم ) : يومي الجمعة و السبت
    قطاع التعليم بجميع فئاته ( عام ، عالي ، حكومي و أهلي ) : يومي الجمعة و الإثنين
    سيساهم هذا التوزيع للإجازات في قضاء الناس لحوائجها و تخفيف الازدحامات المرورية

    1
  36. نايف محمد (36) 2012-12-26 16:25:00

    مازال الموضوع تحت الدراسة ربما عام 1435ه مصدر موثوق ألأ اذا أستجد الامر تحياتي..........

  37. fsafdsafda (37) 2012-12-26 23:21:00

    adasdsafdsfdsfdsafdsafsda

  38. الزاحف الاكتروني (38) 2012-12-31 14:12:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اعزائي الكرام اخوني واخواتي الكرام تحية طيبة ,,
    ان شاء الله سوف يتم في خلال الاسبوع المقبل قرار عن هذا الموضوع وبعض الشركات نشكرها على حسن تعاونها معانا ونسال الله ان ويوفقنا ويوفقكم في الخير
    اذا لم تقلص ساعات العمل ليس فايده في الساعه التاسعه نتمني من الله الجليل الكريم ومن ثم لملك عبد الله بن عبد العزيز حفظ الله ان ينفقد القرار وشكرا

التعليق مقفل