تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 24 محرم 1434 هـ. الموافق 08 ديسمبر 2012 العدد 6998
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 597 يوم . عودة لعدد اليوم

سلطان بن سلمان يفتتح برنامج «لا يطيح» في الأحساء

«الشرقية» تحتضن ملتقى التراث العمراني بمشاركة دولية ومحلية

سلطان بن سلمان

سلطان بن سلمان

حامد الشهري من الدمام

تنطلق غدا فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الثاني الذي يقام هذا العام في المنطقة الشرقية برعاية الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وبمشاركة الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ويستمر لمدة ثلاثة أيام في المنطقة الشرقية.

وسيفتتح في محافظة الأحساء الأمير سلطان بن سلمان برنامج "لا يطيح"، وهو برامج تطبيقي يهتم بترميم المباني الأثرية والتراثية، كما سيرعى حفل افتتاح بيت الثقافة في المدرسة الأميرية (مدرسة الهفوف الأولى)، وسيزور برنامج "أرامكو" الثقافي الذي تقيمه "أرامكو" في منتزه الملك عبد الله البيئي، ويدشن ورشة عمل عن الاستثمار في المجال التراثي الوطني.

وتشهد مدينتا الدمام والخبر على هامش فعاليات الملتقى افتتاح المعرض الأول لمشاريع طلاب كليات العمارة في الجامعات السعودية في جامعة الدمام، إضافة إلى حفل توزيع جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني، وعقد ورشة التعليم الجامعي في مجال التراث العمراني في كلية تصاميم البيئة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وستقام على هامش الفعاليات ورشة عمل الاستثمار في المحافظة على التراث العمراني في الغرفة التجارية الصناعية في الدمام، إضافة إلى دورة عملية في البناء بالطين بالمواد المحلية في حديقة الأمير عبد الله بن جلوي في الدمام، وورشتي عمل عن مواقع التراث العمراني وارتباطها بتاريخ السعودية، ودور البلديات في المحافظة على التراث العمراني وتنميته، كما تعقد جلستا عمل خلال الفترة المسائية حول المحافظة على التراث العمراني وتنميته، علاوة على ورشة عمل بعنوان "الخطة الوطنية لمركز التراث العمراني".

وتتضمن الفعاليات عقد ورشة عمل "مشروع تطوير حي سمحان في الدرعية"، وورشة ثانية عن دور المرأة في التراث العمراني، وجلسة علمية تستعرض سلسلة من التجارب الناجحة في مجال التراث العمراني، إضافة إلى جلسة حوارية تناقش دور المجتمع والمؤسسات في تطوير التراث العمراني.

وسيختتم الملتقى أعماله بجلسة لتبادل الأفكار والرؤى حول موضوع الملتقى، ووضع التوصيات الهادفة إلى خدمة التراث العمراني وتطويره في مناطق المملكة كافة.

يشار إلى أن الأمير سلطان بن سلمان وجه بالبث الإلكتروني المباشر لفعاليات الملتقى، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة، إضافة إلى الموقع الإلكتروني للملتقى على الرابطwww.nbhf.org.sa، الذي تم تعميمه بشكل موسع على جميع المهتمين والمتابعين، وقد تم التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتعميم رابط النقل الحي لجميع طلبة وطالبات الجامعات السعودية وأكثر من ١٤٠ ألف مبتعث حول العالم، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لبث الرابط لجميع الطلبة في مراحل التعليم المختلفة، وكذلك المعلمون والمعلمات إلى أن الهيئة أتاحت جميع المعلومات على الموقع الإلكتروني الخاص بالملتقى، إذ يتضمن الموقع تفاصيل فعاليات الملتقى وبرامجه المختلفة، وقائمة بأبرز المتحدثين في الملتقى والجهات المشاركة فيه، إلى جانب تفاصيل محاور الملتقى، وسلسلة من البحوث والدراسات والمقالات ذات الصلة بالتراث العمراني، فضلا عن نوافذ أخرى تشتمل على المشاريع الطلابية، والفعاليات المصاحبة للملتقى، ونماذج لمواقع من تراث السعودية، كما يزخر الموقع بأرشيف متكامل للصور الخاصة بفعاليات الملتقى، إضافة إلى احتوائه على تقارير متكاملة عن ملتقى التراث العمراني الأول الذي عقد العام الماضي في جدة.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل