تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 01 محرم 1434 هـ. الموافق 15 نوفمبر 2012 العدد 6975
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 525 يوم . عودة لعدد اليوم

المبطي: قطاع المقاولات الأكثر تضررا

مجلس الغرف: قرار رفع رسوم الوافدين مفاجئ ومتسرع

بررت و زارة العمل   قرارها بتحسين  بيئة العمل  من خلال توظيف السعوديين.    تصوير: غازي مهدي ـ "الاقتصادية"

بررت و زارة العمل قرارها بتحسين بيئة العمل من خلال توظيف السعوديين. تصوير: غازي مهدي ـ "الاقتصادية"

أمل الحمدي من جدة

كشف لـ "الاقتصادية" عبد الله المبطي رئيس مجلس الغرف السعودية، عن دراسة بصدد إعدادها ستصدر بعد غد لترفع للمهندس عادل فقيه وزير العمل، وذلك بعد أن أحدث القرار تحفظا كبيرا من القطاعات يتصدرها قطاع المقاولات الذي تسيطر العمالة الوافدة على أكثر من 90 في المائة من الوظائف.

وقال المهندس المبطي: إن قرار تطبيق الوزارة رفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل مقابل مالي يبلغ 200 ريال شهريا بواقع 2400 ريال سنويا، على القطاع الخاص الذي يزيد فيه عدد العمالة الوافدة على العمالة الوطنية، مفاجئ.

واعتبر المهندس المبطي القرار الذي كان مفاجئا متسرعا وسيؤثر في قطاع المقاولات بشكل سلبي، خاصة أن أغلب شركات المقاولات بالنطاق الأحمر لم تستطع تحقيق نسب السعودة المطلوبة التي لا تتجاوز 7 في المائة، مطالبا في الوقت نفسه "العمل" توجيه العمالة الوطنية للعمل بقطاع المقاولات بما يتطلبه اشتراطات العمل للمساعدة في توطين الوظائف وفق قائمة العمالة المحلية الناتجة من برنامج "حافز". في حين قال المهندس رائد العقيلي نائب رئيس لجنة المقاولات بـ "غرفة جدة": إن وزارة العمل على علم بصعوبة تحقيق نسب سعودة في قطاع المقاولات التي أقرها مجلس الوزراء 5 في المائة ورفعتها أخيرا وزارة العمل إلى 7 في المائة، لعدم وجود الكوادر الوطنية الراغبة بالعمل بهذا القطاع.

فكيف تطلب بمساواة عدد العمالة الأجنبية بالوطنية وفرض رسوم؟ وأضاف أن قطاع المقاولات كان يطمح من وزارة العمل أن تساعد القطاع بتوجيه العمالة المحلية للقطاع، خاصة بعد أن أصبح لديها قائمة بعدد العمالة المحلية عبر "حافز" ومعرفتها بمتطلبات السوق إلا أنها تفرض قرارات تؤثر بشكل كبير في اقتصاد البلاد.

وأبان العقيلي أن 90 في المائة من مليون وظيفية بقطاع المقاولات يشغلها أجانب، وذلك لعدم وجود كوادر وطنية راغبة في العمل بهذا القطاع، مرجعا ذلك لعدة أسباب تتصدرها أجواء العمل القاسية جدا والعمل بأماكن بعيدة عن المدن وتحت ظروف جوية بالغة القساواة والتعب، إنها من الوظائف غير المستقرة عدا المجالات الخدمية التي تخدم هذا القطاع التي لا تشكل 5 في المائة من مجموع العمالة المطلوبة للمشاريع مثل: السائقين والصيانة، والوظائف الأمنية التي استطاع القطاع سعودتها 100 في المائة، أما الوظائف الحرفية ذات الطبيعة القاسية التي تتطلب مجهودا جسديا معظم العمالة بها من الأجانب، حيث يشكلون أكثر من 95 في المائة.

وقال: "القرار يمس جميع شركات المقاولات، وذلك لعدم وجود أي شركة مقاولات لديها توازن بين العمالة المحلية والأجنبية ومن غير الممكن تحقيق هذا التوازن.

ولفت إلى أن قطاع المقاولات يرغب في تحقيق نسب سعودة 100 في المائة، ولكن ظروف العمل التي تعلم بها وزارة العمل غير قابلة للتطبيق، قائلا: "ليس تهربا من توطين الوظائف، وذلك لأن تكاليف التوظيف تعتبر من التكاليف غير المباشرة تعتمد على حجم وتكلفة المشروع، لذلك لا يوجد فرق لدى المقاول إذا كان العامل وطنيا أو غير وطني، فالمقاول يضع سعر التكلفة بناء على التكلفة النهائية للمشروع، بل العكس توظيف العامل المحلي أوفر، حيث إن صندوق الموارد يدعم العمالة المحلية".

وأضاف أن قطاع المقاولات طالب وزارة العمل بتوفير العمالة المحلية العاملة بهذا القطاع، ولكن للأسف لم تتم الاستجابة.

وحول الانعكاسات المترتبة على القطاع قال كمرحلة أولى ستخصم من هامش المخاطرة للمشاريع، حيث إن القرار مفاجئ، ولكن كمرحلة ثانية سترتفع تكلفة المشاريع والعمل، حيث إن العامل الأجنبي يحصل على يومية ما بين 100-150 ريالا والعامل الحرفي 200-250 ريالا أي بزيادة متوقعة تتجاوز 25 في المائة. وأوضح العقيلي أن لجنة المقاولات اجتمعت على الفور بعد صدور القرار للرفع ومخاطبة وزير العمل وطرح المشكلة أمام الوزير في منتدى الموارد البشرية المنطلق الأسبوع المقبل.

فيما اعتبر عبد الله رضوان رئيس لجنة المقاولات في "غرفة جدة" إن فرض الرسوم ضريبة عمل تفرض على المنشأة، محذرا من الانعكاسات السلبية الناتجة من القرار التي يتصدرها تعثر المشاريع وتأخر تسليمها، إضافة لارتفاع تكاليف المشاريع.

وتعجب رضوان من سرعة إقرار القرار بدون النظر إلى التبعات على هذا القرار لبعض القطاعات، خاصة أن وزارة العمل تعلم أن القطاع لم يستطع تحقيق نسب السعودة المطلوبة فكيف يطالب بمساواة العدد.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

83 تعليق

  1. أبو ممدوح (1) 2012-11-15 05:00:00

    كيف مفاجئ !! ووزير العمل جالس أكثر من سنة يطحن طحن في القطاع الخاص لتهيئة الجو لشركات تأجير العمال أجير

    2
  2. أن (2) 2012-11-15 05:39:00

    أن المفاجئ فعلا أن نرى الدوله تسمح بمنح تأشيرات عمل للأجانب بينما شبابها "معطل" و "مكتف" عن العمل.
    عندما يقوم وزير العمل بأي خطوه من شانها الحد من تدفق جنود اﻹحتلال اﻹقتصادي، تخرج علينا كلاب تعوي وتنبح مطالبتا بإستمرار نزيف خيراتنا وصبها في إقتصاد الهند والسند.
    كفا البعض أنانيه...ماهي 200 ريال على العامل الواحد يامعشر المقاولين...أنها لاتمثل شي من الملايين التي تجنونها..بصراحه وزير العمل كان بهم رؤوف رحيم وإلا كان فرض مبلغ أكثر بكثير من ال 200 ريال..مبلغ يتناسب مع مايجنيه الطماعين و الجشاعين

    1
  3. السلام عليكم جميعا (3) 2012-11-15 05:42:00

    أن المفاجئ فعلا أن نرى الدوله تسمح بمنح تأشيرات عمل للأجانب بينما شبابها "معطل" و "مكتف" عن العمل.
    عندما يقوم وزير العمل بأي خطوه من شانها الحد من تدفق جنود اﻹحتلال اﻹقتصادي، تخرج علينا كلاب تعوي وتنبح مطالبتا بإستمرار نزيف خيراتنا وصبها في إقتصاد الهند والسند.
    كفا البعض أنانيه...ماهي 200 ريال على العامل الواحد يامعشر المقاولين...إنها لاتمثل شي من الملايين التي تجنونها..بصراحه وزير العمل كان بهم رؤوف رحيم وإلا كان فرض مبلغ أكثر بكثير من ال 200 ريال..مبلغ يتناسب مع مايجنيه الطماعين و الجشاعين

    1
  4. قلم جاف (مسجل) (4) 2012-11-15 06:06:00

    القرار جيد من ناحية فتح مجال السعوده وتوظيف ابناء الوطن
    ولاكن اتوقع القرار بيكون له اثار سلبيه علي المواطنين لتوقع
    زيادة الاسعار لتوفير المبلغ المطلوب !!
    الافضل لو تم وضعه بشكل تدريجي وبنسب ترتفع تدريجياَ بالاضافه
    وضع حوافز للمؤسسات والشركات المنتظمه بالسعوده
    واتوقع التجار والعماله السايبه حصلو عذر لزيادة اسعارهم علي
    المواطنين اللي لن يتم رفع رواتبه لمواكبة كل ارتفاع .

    1
  5. قاسم القحطاني (5) 2012-11-15 06:19:00

    يخيل لي احيانا ان هناك اناس يسعون لتدمير اقتصاد البلد وخاصه المهندس فقيه فمثل هذه القرارات السلبيه تدل على عدم قدره على استقراء حياه الشعوب فقبل السعوده والنطاقات وحافز وجد طالبي مهنه سعوديين يسعون لتعلم مهارات المهن المختلفه وتم وأد كل ذلك الان بحافز ثم بالسعوده الغير مؤهله اتمنى على الملك كرئيس لمجلس الاقتصاد الاعلى سرعه تكوين لجنه محايده وختصه لدراسه الانعكاسات المستقبليه الخطيره على المواطن والمهنه واقتصاد اليلد الموعق اصلا باعتماده على استنزاف ماده اوليه تدعى النفط الله المستعان على ماتصفون

    -1
  6. عبدالله بن قليل آل صاوي (مسجل) (6) 2012-11-15 06:57:00

    وهذا أول قرار متسرع,,,,كل قراراتنا متسرعة...تحتاج لساهر يضبطها...بس ساهر وين نحصله؟ عمله صعبة ونادرة هالأيام؟!@@@

    -1
  7. خالد (7) 2012-11-15 06:58:00

    أنا مدير الموارد البشريه(سعودي) لشركه أجنبيه مقاولات لي الصلاحيه التامه لتوظيف السعوديين النطاق أخضر مرتفع ولازلنا نوظف ولكن للأسف البعض يستقيل من أجل حافز والعدد كثير والبعض يستقيل من أجل كأس العالم!! وطلبنا توظيف فنيين بالتدريب ولم يحضرأحد والعدد أكثر من مائه وذلك بسبب حافز . أرى من الأفضل رفع العمر في حافز من ٢٥ إلى ٤٥ وذلك للضغط على الشباب بقبول التدريب ثم التوظيف. صاحب الشركه طلب مني توظيف سعوديين من مليسين ونجارين وبنائين وسباكين وكهربائيين إلخ لأنه يقول إذا ذهبنا من يهتم لبلدكم. كنا على وشك رفع الرواتب للسعوديين ولكن هذا القرار سيلغيه!!!

    -3
  8. المنصف (8) 2012-11-15 07:00:00

    كان في الامس القريب حرام شرعا اخذ اي مبلغ بهذ الشكل
    سواء شهري اوسنوي...وصدرت فيه فتاوى تحريمه....
    سبحان الله اليوم الدوله تريد ان تشرعه لها...!!
    ز

    -3
  9. المبحوح (9) 2012-11-15 07:02:00

    ماباقي الا ياخذون على العاطلين ...وش يردهم...!!

    -2
  10. خالد (10) 2012-11-15 07:10:00

    أنا مدير الموارد البشريه(سعودي) لشركه أجنبيه مقاولات لي الصلاحيه التامه لتوظيف السعوديين النطاق أخضر مرتفع ولازلنا نوظف ولكن للأسف البعض يستقيل من أجل حافز والعدد كثير والبعض يستقيل من أجل كأس العالم!! وطلبنا توظيف فنيين بالتدريب ولم يحضرأحد والعدد أكثر من مائه وذلك بسبب حافز . أرى من الأفضل رفع العمر في حافز من ٢٥ إلى ٤٥ وذلك للضغط على الشباب بقبول التدريب ثم التوظيف. صاحب الشركه طلب مني توظيف سعوديين من مليسين ونجارين وبنائين وسباكين وكهربائيين إلخ لأنه يقول إذا ذهبنا من يهتم لبلدكم. كنا على وشك رفع الرواتب للسعوديين ولكن هذا القرار سيلغيه!!!

    -3
  11. المبحوح (11) 2012-11-15 07:15:00

    ( نقول تيس ويقول احلبوه...) هذا المثل ينطبق على قرار وزاره العمل....لانه مخالف للواقع تماما...بل انه سيعطل المشاريع المتعطله اصلا..!!

    -3
  12. ابواسامه. (12) 2012-11-15 07:44:00

    مثل شعبي يقول ( ماتطيح السقيفه الا علي الضعيفه ) وكل هذه الزيادات التي تصدر من الحكومه توضع علي كاهل هالكادح المسكين ماحد خسران. الاهو ! تغلي عليه مواد البني واجور العماله وايجار الشقق واكيد الارزاق ! ماجانا وزير فقير يفكر فيك يالمسكين !!

    -3
  13. ابوسعود الهلالي (مسجل) (13) 2012-11-15 08:17:00

    ... لان الالتحسين امر مطلوب ومرغوب فيه لكن ليس لدرجة التخبط وابتزاز المواطنين بهذه الطرقه البشعه
    كان بامكان الوزاره فرض هذه الرسوم على اصحاب النطاقات الحمراء كخطوه اولى

    -2
  14. محمود الأول (مسجل) (14) 2012-11-15 09:27:00

    1. إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ
    2. وَلا يَسْتَثْنُونَ
    3. فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ
    4. فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ
    5. فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ
    6. أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ
    7. فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ
    8. أَن لّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ
    9.

  15. محمود الأول (مسجل) (15) 2012-11-15 09:29:00

    وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ
    10. فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ
    11. بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ
    12. قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ
    13. قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ
    14. فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ
    15. قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ
    16. عَسَى رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ

    1
  16. ابو محمد (16) 2012-11-15 09:33:00

    لكل دوله الحق في فرض رسوم على من يعمل فيها , لكن من سيدفع هذه الرسوم , أعتقد أولآ وأخيرآ المواطن هو الذي سيتحمل هذه الرسوم , أولآ من زيادة الأسعار , وثانيآ من السرقات والإختلاسات التي بها يتم تعويض الرسوم , أتوقع بعض العماله الحره لو طلب منها الف أو الفين ريال شهريآ يستطيع الدفع لأن دخلهم عالي جدآ , الحل :
    يلغى قرار الرسوم على الشركات السعوديه وذات الإداره السعوديه بعد التأكد أن دخل هذه الشركات يعود لصاحبها السعودي مئه في المئه , ومضاعفة الرسوم على الشركات الأجنبيه أو المتستره , وشغلوني مفتش .

  17. وجهة نظر (17) 2012-11-15 09:39:00

    الأحرى بالوزارة تمكين العمال المواطنين من العمل حسب المتوفر منهم, لأن هذه وظيفتها بالأساس, ام اذا لم تتوفر العمالة المواطنة(بائع, دهان,حلاق,سباك,سائق,بناء,عامل نظافة) فلماذا تعاقب المؤسسة التي لا تجد عمالة مواطنة.
    هي طريقة واضحة لفرض التوظيف الوهمي وزيادة البطالة المقنعععععععععة.
    هو بحث عن انجاز للصحافة وعلى الورق فقط ....

  18. الله يبارك فيك ياوزير العمال (18) 2012-11-15 09:46:00

    أنا كسعودي أرى أن البلد تشبعت حتى أختنغت من العماله اﻷجنبيه...أي قرار من شانه عرقلة تدفق مجاري الدول اﻷخرى لبلدنا أنا معه...
    أنا أجزم أنا كل من هو ضد هذا القرار له فائده من إعتراضه...فهو إما يبيع تاشيرات أو أنه مقاول طماع و أناني لايهمه مصلحة بلده وكل مايهمه أرقام حسابه البنكي...لا أقول الا تفو الف مره على وجه كل من يبدي مصلحته الخاصه على مصلحة بلده وشعبه

    1
  19. الله يبارك فيك ياوزير العمال (19) 2012-11-15 09:48:00

    أنا كسعودي أرى أن البلد تشبعت حتى أختنغت من العماله اﻷجنبيه...أي قرار من شانه عرقلة تدفق مجاري الدول اﻷخرى لبلدنا أنا معه...
    أنا أجزم أنا كل من هو ضد هذا القرار له فائده من إعتراضه...فهو إما يبيع تاشيرات أو أنه مقاول طماع و أناني لايهمه مصلحة بلده وكل مايهمه أرقام حسابه البنكي...لا أقول الا تفو الف مره على وجه كل من يبدي مصلحته الخاصه على مصلحة بلده وشعبه

  20. الطلطلي الكريزي العربي (مسجل) (20) 2012-11-15 09:54:00

    لاتلموا أحد لومو أنفسكم السيد وزير العمل إتخذ طريقة مخابراتية قبل إصدار القرار يسربه للإعلام ويتابع ردت الفعل وبقيتم نائمين والسكوت علامة الرضى وهاأنتم تدفعون ثمن ( )ولسع ستجدون المزيد من القرارات ضد القطاع الخاص ولن تتوقف حتى الطامة وعندها يختارون كبش فداء يعلقون عليه مسؤولية هذه القرارات المشكلة إنهم سياسيون (المنصب وزير منصب سياسي) ينفيذ سياسة والدليل الوزير السابق القصيبي قال لوفد بعد أن قالوا له تعطون حاجتناوإلا ننقل لبلد آخر قال لهم عندما تريد السفر أعلموني لأقيم حفلت وداع لكم

    -1
  21. مهندس سعود الدلبحي (21) 2012-11-15 09:59:00

    وزاره العمل والسعوده الهميه
    فشل وزاره العمل منذو تاسيسها في تحقيق اي تقدم يعطي دلاله على ان قراراتها تهدف الى سعوده وهميه فهي لم تقوم بدراسه ميدانيه لسوق العمل وجميع قرارتها تنتج سوق سوداء لبيع التاشيرات وارتكاب المخالفات وتعثر المشاريع وتعطيل الصناعه لايوجد برامج لمتابعه العماله المخالفه حتى في حاله الهروب كل اهدافه خنق اصحاب المنشاءات الصغيره وملاحقه السعودي وترك الوافد يعوث فساد بدون اي عقوبه

    -1
  22. باب الشمال (22) 2012-11-15 10:04:00

    تعرف ياوزير العمل اطال اللة بقائك لو ان رجال الأعمال واصححاب الأعمال بأضراب عن العمل بسبب قرارك الحكيم ماذا ستفعل كيف تدير البلد والأقتصاد الوطني وانت قاعد في مكتب اوعلى الوسادة تفكر ماذا سوف تريد ان تصدر قرار انا جميع اصحاب الأعمال بوقف عمالتة عن العمل او تسفيرهم بناء على قرارمعالي الوزير ولاهي تحصيل مبالغ والضحك على الدقون هيا ورينا

  23. عبدالرحمن عبدالعزيز (23) 2012-11-15 10:05:00

    سيتم إضافة هذه التكاليف على السعر النهائي للمنتج.
    لا يجئ احد يقول هذا جشع تجار، فهذا جشع حكومة مع الأسف.

  24. كفو ياوزير الشباب السعودي (24) 2012-11-15 10:12:00

    أقول تحيه إحترام وتقدير الى هذا الوزير الوطني..أنه وزير الشباب ومحارب تجار التاشيرات والعدوا الدود الى كل من يريد أن نبقى بؤرة للعماله أﻷجنبيه الرديئه..مثل هذه القرارات سوف تولد أفكار جديده لدى المقاولين ﻹستبدال العماله اﻷجنبيه إما بعماله سعوديه أو تكنلوجيا متقدمه تستبدل اليد العامله ب اﻵله..مثلا اﻹعتماد على البناء من الخراسنه الجاهزه..فهي تتطلب عماله أقل و عالية الجوده بدلا من شغل العماله الرديئه التى نرى فيها تصدع الجدران والتشققات بعد سنه فقط من البناء..أنا أومن بأن الحاجه هي أم اﻷختراع

    1
  25. باب الشمال (25) 2012-11-15 10:21:00

    اقول للأخ صاحب تعليق رقم (19) لاتعمم والبلد مفتوحة لك ولغيرك اعمل واشتغل وسوف يتغير رأيك بالنسبة لي انا ضد القرار ولاابيع التأسيرات واللة شهيد على كلامي ولكن القرار لايصب في مصلحة البلد والأقتصاد الوطني ولو توقفو هؤلاة الأجانب عن العمل هل انت على استعداد ان تنظف الشوارع وتلم ازبالة اكرمك اللة او تقوم باعمال البناء اوتوزع المواد الغذائية على المحلات التجارية وجميع المهن التي ترى الأجنبي يقوم بها ردر بصراحة من غير لف ودوران

    -1
  26. أتمنى من الله (26) 2012-11-15 10:21:00

    أتمنى من الله أولا أن يمد هذا الوزير بالقوه والسلطه على ضعفاء النفوس
    ثانيا أطلب من الله أن يفاجئنا هذا الوزير الوطني يوما ما بمنع صريح ﻹصدار تأشيرات عمل للأجانب...إقتصادنا وخيراتها تنهب أمام أعيننا وتذهب لدول أخرى لم تصدر لنا الا أخس ماعندها من العماله...لايوجد على وجه اﻷرض بلاد تسمح بتدفق هذه اﻷعداد الهائله من العماله اﻷجنبيه غير دول الخليج...وجودهم لدينا بهذا العدد يشل نشاط شبابنا وينهب خيراتنا ويزيد البطاله ويرفع من نسبة الجريمه في بلدنا

  27. مثل هذه القرارات تكتب بحبر من ذهب لمن إتخذها (27) 2012-11-15 10:32:00

    أنا أقول لمعشر المقولين اﻷجانب بأنه لو كانت هذه ال 200 ريال 2000 ريال فسوف تستمرون ﻷنكم تكسبون الملايين من المقاولات
    وأقول ﻷمقاولين السعوديين بأن هذا القرار من صألحكم مستقبلا...ولو فكرتوا قليلا وحاولتوا السفر و ﻹطلاع على تكنلوجيا البناء ﻷستقنيتوا عن الكثير من العماله اﻷجنبيه...اﻷن كثيرا من البناء يتم بطرق ذكيه تسمى smart constructions methods تهدف الى خفض اﻷعتماد على اليد العامله ورفع إستخدام التكنلوجيا الحديثه..وأصبح البناء هو تركيب لبناء مسبق في مصانع ذو جوده عالبه من اﻷبواب الى الحيطان

  28. وفر وهيء العمالة اولا (28) 2012-11-15 10:34:00

    بيانات العاطلين عن العمل موجودة لدى وزير العمل
    وسبب عدم التحاقهم بالعمل واضح لديه
    هل يرغب وزير العمل من القطاع الخاص بجلب العمالة بالقوة القسرية للعمل لدى القطاع الخاص ؟ وماهو المردود من العامل المجبر على العمل ؟
    هيء العمالة للعمل الحرفي والمهني بخطة طويلة الاجل تبداء من مناهج المدارس ومن ثم وحهم الى سوق العمل ولن تحتاج الى مثل هذه القوانين.
    هذا القانون سيبعد المستثمرين الوطنيين والاجانب وسيساهم في تقليص فرص العمل

    -1
  29. D Suleiman (29) 2012-11-15 10:36:00

    سيقوم المقاول بشمول مبلغ 200 ريال ضمن تكلفة العامل في مشاريعه ومناقصاته المختلفة وبالتالي فان الدولة هي التي سوف تقوم بدفع هذا المبلغ ويكون سببا في رفع قيمة جميع المشاريع المنفذة أو التي سوف تنفّذ..

    -1
  30. العنصريه فتاكه (30) 2012-11-15 10:48:00

    معظم الردود المحليه على هذا القرار واضحه بالرفض والسخط الشعبي على جميع مواقع الاخبار الالكترونيه التي تناولت هذا الخبر ،،، ولا تجد من يصفق لهذا القرار الا المراهقين الذين تشبعت ادمغتهم بالانتقام فقط من الاجنبي دون وعي من تداعيات مثل هذا النظام على الكثير من الاسر السعوديه المحدودة الدخل .
    بدون وعي ولا ادراك فقط البعض يردد كالببغاء الزموهم بدفع ضرائب وبعضهم اشار الى زياه شهريا حتى يعجز الاجنبي عن تجديد الاقامه مثلا ويتجاهل الجوانب السلبيه التي ستنعكس على المواطن الطفران.

  31. الرد على باب الشمال (31) 2012-11-15 10:49:00

    أسائل والدك وجدك عن اﻷعمال التى يستطيع السعودي عملها...رعينا الغنم..نظفنا حظائر أغنامنا...نفشنا و غزلنا وبنيننا بيوتنا الشعر بأيدينا...بعنا وشرينا...نصحى من الفجر ونعمل كنحل..غذائنا التمر والزبد والبن وماتيسر من نعم الله..أنت و أنا أحفاد رجال نشطاء ذو همه وعزم..لم نكسل و تتكسر مجاديفنا الا بعد دخول العامل اﻷجنبي علينا ومنافسته لنا منافسه غير شريفه ﻷنه يرضى بالقليل والقليل في بلده كثير..فهو يستميت لمنافستنا...ويغش بدون ضمير..فكيف تربد لي أن أعمل وهو عن يميني وعن يساري ومن أمامي ومن خلفي..

  32. ابوعبدالله الصقعوب عيون الجواء (32) 2012-11-15 10:56:00

    القرار صائب وغير متسرع كم عمر وزارة العمل وهي تبحث عن حلول فائذا أصابت خرج علينا اصحاب التسترومن لايهمهم اقتصاد الوطن بانتقادات لا تمت لصحة بشي وتنبئ عن عدم وطنية لصاحبها فمتى ندرك هذا ونعمل على توطين جميع الوظائف دون استثناء فهل من مدرك

  33. هذا القرار صائب مائه بالمائه (33) 2012-11-15 11:01:00

    هذا قرار صائب إن شاء الله
    سوف يقلص من العماله السائبه التى تنافس المقاولين النظاميين..و 200 ريال في الشهر هو مبلغ يجب أن يخجل أي مقاول من اﻷعتراض عليه ﻷنه لايساوي شي بجنب المكاسب التى يجنيها من قطاع المقاولات
    الوزير عندما أتخذ هذا القرار لابد أنه أمر بدراسته مسبقا وبصراحه الكل بما فيهم المقاولون أنفسهم يشهدون بالمكاسب الهائله من هذا القطاع.....ولكن الطمع لعنه الله صفة سيئه في بعض التجار..وأذكر بالمثل القائل بأن الطمع ضيع ماجمع
    يأخواني المقاولين هذا المبلغ سوف يذهب لتنمية الموارد البشريه السعوديه

  34. أنا مع القرار (34) 2012-11-15 11:19:00

    الكلام ماقل ودل...شكرا أيها الوزير على هذا القرار...اﻷجانب والتجار الخونه ﻹقتصاد بلدهم كادوا أن يدمروا البلد إقتصاديا...يجب محاربتهم بكل ماتملك من سلطه ولاتهاب نياحهم وصياحهم فأنت معك الله وهم مهعم حب المال والثراء على حساب وطنهم وأبناء وطنهم..أنت معك القائد الوالد الملك عبد الله وهم معهم كومار و بومار...سر الى اﻷمام ولاتنظر للخلف...لاتخف الا من الله ﻷنه هو من يحاسبك كمسؤول عن أكبر معضله إقتصاديه في تاريخ اﻹقتصاد السعودي وهي اللبطاله التى صارت تنخر في إقتصادنا كما ينخر السوس في عمالقة اﻷشجار

  35. سؤال (35) 2012-11-15 11:34:00

    ماذا لو تفرض السعوديه ضرائب على التجار كما تفعله معظم دول العالم..هل هذا البلغ البخس الذي فرضه وزير العدل اﻹقتصادي يساوي شئ بجانب ماسيدفعونه من ضرائب لو تم فرضها عليهم....صحيح بأن اﻷنسان لايشبع...فهم مداخيلهم بمئات اﻷلوف وبعضهم بالملايين ويستخصرون 200 ريال تذهب الى تطوير أبنائهم....والله لو أعتبروها صدقه لكانت لاتكفي...ولكن لا أقول الى سبحان من خلق اﻹنسان...بعض التجار عمى الله بصيرته في فعل الخير لبلده التى لولاها لكان ربما أتى لها عامل زباله

  36. محمود أبوالهوى (مسجل) (36) 2012-11-15 11:45:00

    لا شك ان قرار رفع رسوم الوافدين مفاجئ ومتسرع ويجب على وزارة العمل مناقشته مع مجلس الغرف التجارية ولجنة المقاولين
    قطاع المقاولات يجب أن يغض النظر عنه في الخطة الخمسية الحالية لأن المملكة تعيش في مرحلة بناء ومشاريع وزارة الإسكان مطلوب إنجازها فالضرورات تبيح المحذورات فالواجب اي قرارات تتعلق بقطاع المقاولات يجب عدم تفعيلها في الوقت الحاضر

  37. asdf (37) 2012-11-15 11:45:00

    أن (2) 2012-11-15 05:39:00
    أن المفاجئ فعلا أن نرى الدوله تسمح بمنح تأشيرات عمل للأجانب بينما شبابها "معطل" و "مكتف" عن العمل.
    عندما يقوم وزير العمل بأي خطوه من شانها الحد من تدفق جنود اﻹحتلال اﻹقتصادي، تخرج علينا ... مطالبتا بإستمرار نزيف خيراتنا وصبها في إقتصاد الهند والسند.
    كم انت رائع بتعليقك

  38. من يعارض هذا القرار (38) 2012-11-15 11:47:00

    ثلاثه من يعارضون هذا القرار:
    اﻷول هم عصابة اﻷجانب الذين يعملون لحسابهم الخاص
    الثاني هم مافيا بياعين التاشيرات الخونه ﻹقتصاد بلدهم
    ثالثا المقاولين البخلاء الطماعين الجشعين الذين لايملكون مثقال ذره من الشعور بالمسؤوليه الوطنيه
    وكلهم أقول لهم أن عوائكم ونباحكم لن يأتي بنتيجه..وإن شاء الله أنكم سوف تنقرضون من اﻷرض الطيبه قريبا كما إنقرضت الدناصورات...كلمه أخيره..الله ينصر كل من أراد نصرت هذا البلد إقتصاديا و سياسيا و يخزي كل من أراد عكس ذلك...صباح الكبتشينوا

  39. المطيري (39) 2012-11-15 12:14:00

    دكتور عادل فقيه الله يسعدك دنيا وآخره انت رجل فعلا مخلص لبلدك بكل ما تعنيه الكلمه انت ومن معك علي إصداركم القرارات التارخيه اتمني من معاليكم الكريم بإلغاء نظام الكفالة حينها سوف ينفضح نظام التستر التجاري والله زحمة الشوارع والسكن والتعليم والصحه الخ سببها هو التستر التجاري لابد أن تكون هناك حمله وطنيه لمحاربة التستر التجاري

  40. asdf (40) 2012-11-15 12:14:00

    الى صاحب التعليق رقم 25
    واضح انك غير مواطن واحد اسافين الاجانب الذي سعيد بوضع البلد الحالي وللاسف ان ضايقتك 200 ريال وبأذن الله تضاعف لا كثر من ذلك

  41. هذا رأيئ (41) 2012-11-15 12:30:00

    لايختلف إثنان يعرفان بمشكلة البطاله في هذا البلد على صحة هذا القرار..كما جاء في الخبر بأن هذا البلغ سوف يذهب الى صندوق تنمية الموارد البشريه ومن المعروف أن تنمية الموارد البشريه يعمل على تطوير مهارات الشباب السعودي وتهيئتهم مهنيا لسوق العمل...ولكن يجب أن تتدخل وزارة التجاره وتتصدى ﻷي "إنتقام" قد يلجاء له بعض ضعاف النفوس من المقاوليين اﻷجانب أو المقاولين النظاميين من رفع اﻷسعار....وزارة العمل لاتستطيع أن تقوم بدور المهندس والطبيب في آن واحد ويجب أن تتدخل مؤسسات الدوله اﻷخرى كل حسب إختصاصها

  42. محمد (42) 2012-11-15 12:41:00

    القرار بي النسبه للتاجر الكبير المحتكر للسلع الضروريه الذي يطر المستهللك شراءها غير مضر لانه سيضيف مصاريفه والرسوم على ثمن السلعه او الخدمه اما التاجر الصغير لن يستطيع ذللك وسيوءدي به الحال الى اغلاق تجارته ومن ثم البحث عن وظيفه اذا وجد

  43. حسان (43) 2012-11-15 12:45:00

    قرارات هدفها انت تبتلع رءوس المال الكبيره والشركات ذات الرءس مالرالكبير الموسسات الصغيره وطردهم من السوق والمشكله الاكبر ان صاحب المال الصغير لن يستطيع الحصولزعلى وظيفه حتى في هذه الشركاترالكبيره

  44. حقيقة (مسجل) (44) 2012-11-15 13:19:00


    نطالب بمنع العماله من أن يحولو أكثر من رواتبهم الشهريه

  45. على حميد (45) 2012-11-15 13:28:00

    اي قرار لا يودي الى خفض تكلفة المعيشه فهو فاااااشل واي قراارات توءدي الى ارتفاع تكلفة المعيشه وتحمل المواطن تكلفه وضريبه غير مباشره فهى قرارات فاشله

  46. الرجل السعودي (مسجل) (46) 2012-11-15 13:36:00

    القرار صاااااائب ١٠٠٪
    وسيفتح مجال السعوده وتوظيف ابناء
    وليس له اثار سلبية علي المواطنين والأفراد
    وشكرا إلى مالا نهاية للدكتور فقيه على القرار السلييييييييييم

  47. الحميري (47) 2012-11-15 13:36:00

    بالله واحد شاى مظبوط
    على الخبر المتسرع

  48. ابو حمد (48) 2012-11-15 13:42:00

    انا اضحكني من يقول (قرار صائب وياليتهم يمنعون التأشيرات والاجانب من البلاد لان الاجانب تحول مليارات سنوياً )
    - اولا اخي العزيز هل تريد العمالة أن تعمل بالمجان ؟ هذا عرق جبينها وتعبها ليل نهار وما تركت اهلها واولادها لسواد عيونكم .
    - ثانيا اذا اردتم الغاء التأشيرات وطرد العماله من سيعمل في البلد
    انا اشكر العمالة الاجنبية لقدومها للسعودية والمفترض تسهل امورهم لكي نستفيد منهم وننشط بلادنا اقتصاديا ونترك الحسد والي لعب فينا لعب .
    لماذا لانعمل مثل الامارات
    لاتعتمد على النفط بل تعتمد على التجاره

  49. سعد (49) 2012-11-15 14:09:00

    قرار متحيز وظالم لكل تاجر نظامي
    فهذا القرار ظلم التاجر الوطني الذي يطبق كل الاجرأت القانونية من رخصة بلدية وسجل تجاري وتامينات والزكاة والدخل والسعودة وكذالك متقيد بنظام العمل والعمال بان لا يعمل لديه مخالف لانظمة الاقامة
    اسألكم بالله بان تحكمو عقولكم وان تتكلمون بالواقع الذي نعيشة نحن شباب الاعمال المكافح الذي صرف دم قلبه من جهد وتعب وقروض مالية وسهر ليل نهار لكي يجد الرزق الحلال مع تقيده اتام بكل الأجرات النظامية و القانونية
    وفقية بقرراته والعمالة المخالفة متروكة تسابقنا وتضايقنا برزقنا؟

  50. المطيري (50) 2012-11-15 14:22:00

    السعودي الغير وطني والأجنبي الأناني هم من يحاربون بعدم دخول الشباب السعودي ومعرفة اسرار تجارة المقاولات وغيرها نحن علي مشارف عام ٢٠١٣و٢٠١٤و٢٠١٥ عالم التقنية الحديثة في المعلومات والتكنولوجيا خاصه في نظام البناء الحديث الشباب السعودي إذا وجد المناخ المناسب سوف يثبت للعالم بانه يستطيع عمل كل شي هم نجحو في شركة أرامكو البنوك الاتصالات الكهرباء وغيره

  51. المطيري (51) 2012-11-15 14:31:00

    أنا من قام ببناء منزلنا في عام ١٣٨٣ه سعودي من كان يعمل في البقالة سعودي الخضار سعودي الي غيره ولكن هجوم العماله المقيمة ومحاربة السعودي أخرجتهم من هذه الأعمال حسبي الله من كان السبب الذين يقولون أن السعودي لا يعرف هذه الأعمال هم المتسترون والأجانب الذين يعملون لحسابهم الخاص خلاص بح بح نكشف كل شئ

  52. محمد المانع (52) 2012-11-15 14:41:00

    السلام عليكم
    نحن بنكافح للبقاء في السوق والقرار مجحف قمت بالاتصال بكل ماتتخيلوه من موارد بشرية وخلافه وعمل اعلانات ورقيه لكي ازيد من السعودين ولا ياتيني سوى سيدات واغلبهن غير سعوديات
    الرسوم لااتطيع تحملها مما يضرني اما الى قفل محلي واصبح من العاطلين او احملها على المواطن ولا اعلم هل زيادة الاسعار وف يتقبلها المواطن او احملها على العمال لدي وهذا ممنوع
    حسبي الله عليك ياوزير الله ينتقم منك

  53. ابو المساكين (مسجل) (53) 2012-11-15 15:00:00

    السعوديين احق بالعمل في وطنهم
    الرسوم قلييله جدآآآآآآآآآ
    اوقفو الاستقدام نهائي عن تجاره الجمله والتجزئه
    حددو 4سنوات للفيز
    رحلو مع الشكر وكامل الحقوق لكل من عمل عشر سنوات واكثر
    البطاله باب كل شررررررررررررر

  54. هذا رأيئ (54) 2012-11-15 15:13:00

    تعليقي على اﻷخ رقم 42
    المبلغ قليل على الشركات الصغيره أو الكبيره ﻷن المبلغ مفروض على كل عامل وبالتالي الشركات الصغيره التى عندها عمال أقل سوف تدفع أقل...لاضرر أبدا من هذا المبلغ الزهيد...خصوصا أن بلدنا لاتفرض أي ضرائب وكذلك تكاليف المعيشه فيها رخيصه جدا مقارنة بدبي على سبيل المثال لا الحصر....أرجو من أخواني التجار اﻷبتعاد عن الطمع...وأن يحمدون الله على ماهم عليه من نعمه ولو جربوا ماتفرضه الدول اﻷخرى من ضرائب و تكلفه عاليه للكهرباء و سعر وقود عالي لما قالوا الا الحمد لله على نعمة الله في بلدنا

  55. مهندس مدني :) (55) 2012-11-15 15:55:00

    انا اعمل في شركة مقاولات ذراع تنفيذي لشركة عقارية كبيرة لبناء المساكن والمجمعات السكنية بعد إجتماع الادارة المالية مع الرئيس التنفيذي لمدة ساعة واحدة تدري وش طلع قرارهم ؟ كلفة الزيادة على العمالة 6 مليون ريال + تكاليف إرتدادات سعرية مباشرة على المواد مقدرة ب 42 مليون ريال على المشاريع + تكاليف غير مباشرة ب 2 مليون ريال .. باختصار الإدارة عندها توجه بزيادة قيمة الوحدة السكنية 12% ما يعادل 200 ألف للوحدة .. هذا كلام من قلب السوق أنقله لكم بكل أمانة والي عنده شك بعد شهرين يسأل عن أسعار المساكن

  56. فاروق صالح الخطيب (مسجل) (56) 2012-11-15 16:50:00

    ابعدوا انتم مالكم شغل ...كونوا منصفين

  57. المحتار (57) 2012-11-15 18:34:00

    اول يقولون انها حرام..!!

  58. المحتار (58) 2012-11-15 18:35:00

    اول يقولون انها حرام..!!

  59. باب الشمال (59) 2012-11-15 18:40:00

    للأخ/ 31 . كلامك صح مية بالمية وأتفق معك هذاك زمن جدك وجدي ولكن ترضى نطلع اولادنا من المدارس ونقولهم اشتغلو زبلين وعمال تنظيف ليش لأن ابوانا واجدادنا كانوا يعملون كذ وكذا ياخي بارك اللة فيك لنرتقي بلتفكير شوي ونصحح مفاهيمنا ونخرج أجيال تخدم بلدهم بالعلم مواقيس زمن اول على الحين الحمدللة النعمة واجد والخير واجد واترك عنك زريبة وغنم بالعلم تنهض الأمم وليس بالجهل ولحمدللة

  60. نظره مستقبليه (60) 2012-11-15 19:31:00

    القرار ممتاز من ناحية ان يكون من صالح نوظيف السعوده ولكن الامر للايتوقف الى هذا الحد بل لازم نضع في نصب اعيينا من سيتأثر بهذا القرار المواطن في الدرجه الاولى هو المستهلك سوف يرتفع عليه كل شئ لان سوف يظطر التاجر او المقاول لرفع التكلفه على حساب الفقير المواطن .ارجو النظر في المتغيرات التي سوف ترتفع على المواطن وهذا اكبر وطنيه ممكن يقدمها الوزير

  61. سهران (61) 2012-11-15 19:43:00

    العمالة الباكستانيه والافغانيه وخاصة فى مجال المقاولات استفاد منهم استفادة كبيرة مقاولى البناء السوريين واليمانيه والمصريين فاجورهم متدنيه وهم من يقوم بااعمال الحدادة والنجارة والبناء واصبح المقاول يقبض الفلوس وهم من يكد ويتعب عليكم بالمقاولين ارفعوا عليهم الفيزا اما العمالة فارتفاع اجورها سنعكس سلبا على قطاع المقاولات واتمنى ان تتولى وزارة العمل تدريب المواطنيين على دخول مجال المقاولات المعماريه بدلا من استنزاف من يدعون انهم مقاولون وهم فى الواقع تعلموا فينا والان الكد والعمل على الباكستناني

  62. ابو علي (62) 2012-11-15 20:25:00

    سيدي
    وزير العمل أطال الله في عمره وأعانه
    من المسحيل القضاء علي البطالة إلا بأقناع مولاي خادم الحرمين الشريفين بان يكون آذان
    المغرب نهاية ساعات العمل للقطاع الخاص وخاصة المحلات التجارية وقد كان هذا مطبق في المملكة سابقا والآن مطبق بدول أوربا والدول المتقدمة هذا النظام هذا النظام يقلل الفرق بساعات العمل بين القطاعين ويوجد مجال للسعوديين من الجنسين للمتطلبات الاسرية والأجتماعية بالاضافة حسنات كثيرة منها الامن وتوفير الطاقة وتقليل التلوث ونسبة الضجيج
    ....الخ وإذا تم هذا فسوف تسجل لك بالتاريخ

  63. رفيق صالح (مسجل) (63) 2012-11-15 20:32:00

    فرض رسوم أو ضرائب أسهل الحلول لمعالجة المشاكل العامة. ولكن ترقبوا أسعار المساكن التي تعرض للبيع من الآن ولا تستغربوا إرتفاع الأسعار.الضرائب ترفع تكاليف المعيشة.

  64. رفيق صالح (مسجل) (64) 2012-11-15 20:41:00

    الوظيفة الحكومية هي أفضل وظيفة لكسب العيش واتركوا العمالة للذين يستطيعون اللف على الأنظمة .وتحملوا إرتفاع الأسعار ولاتطالبوا بزيادات في الرواتب فإن ذلك مثل الرسوم ترفع الأسعار وتزيد التضخم لأنه لا يقابلها إنتاجية حقيقية تضيف قيمة للإقتصاد

  65. سعد سليمان (65) 2012-11-15 21:25:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا انا مهندس اشتغل فى شركة مقاولات
    وكانت الشركه بتوظف سعوديين يشتغلوا مراقبين اقصى شخص كان يتحمل العمل اسبوع واحد
    انا عندى اقتراح بسيط علشان تعرفوا قيمة العماله الوافده
    ممكن الحكومه تعمل اخلاء للوافدين من اى محافظه ولتكن مكه او الرياض والعمل يقتصر على السعوديين فقط وشوفوا النتيجه والله الموفق

  66. مهاجر (66) 2012-11-15 21:55:00

    سيدي وزير العمل
    انا مع توظيف الشباب السعوديين
    فهم اقدم من غيرهم
    لا يجوز العنصريه من بعض الشباب
    الدين يتهجمون على الشخص الدي ترك اهله وبنيه وزوجته ووطنه
    واتى ينظف الشارع او يغسل الملابس
    او ينظف الاواني في المطاعم
    او يخبز او يقدم لك الشاهي في زاوية مقهى
    فهو في الاول والاخير يقدم لك وللمختمع خدمه
    والراتب ليس نهباً ولكنه حقاً عمل من اجله
    لكي يسعدفلدات كبده في واهل بيته
    ادا كان ولا بدمن الرسوم
    فحبدا لو تفرض على اصحاب الرواتب الكبيره
    والنثريات البادخه بمبالغ اعلى
    بعيدا عن العامل المسكين

    1
  67. ابوفهد (67) 2012-11-16 00:42:00

    سلام ....يقال كان فيه شخصان يسيران وقت الصلاة فهجمت عليهم الهيئة أحدهما فر هاربا فسلم ,والآخر سلم نفسه فقامت الهيئة بتأديبه ...هكذا حال وزارة العمل مع هذا القرار فهي تعاقب من لديه عمالة وسجلها لدى الوزارة واستخرج لها اقامة ,فعليه أن يدفع 2400 ريال عن كل عامل ..أما (5 )الخمسة ملايين عاملا متخلفا _اللذين أعلن عن وجودهم _ فهم يعملون في البلد بدون اقامات وبدون رسوم فكما دخلوا سيخرجون ....وهذا مايفكر فيه الأخوة اليمنيون حاليا ....

  68. ابو مؤيد (68) 2012-11-16 01:10:00

    الله يقويك يا وزير عادل لان ثلاث ارباع شركات المقاولات لاجانب لذا ارجو منك ان تضع 500 ريال على شركات المقاولات و 200 ريال على الشركات الاخرى والله يكثر من امثالك كما ارجو من معاليكم بان لا تتراجع عن تطبيق هذه التحصيل المالي عن هذه الشركات الذي لا يهمها مصلحة الوطن و المواطن و همهم فقط الكسب المالي حتى ولو كان على حساب هذا الوطن الغالي و دمتم على الخير و على ما فيه مصلحة الجميع .

  69. مكتب خدمات (69) 2012-11-16 03:40:00

    لكل داء دواء الا الموت - الخبر جميل لكن الزيادة سوف تضاف في المنافصات وتسددها الدول .

  70. كلمة حق (70) 2012-11-16 04:07:00

    الضراءب تكون على اصحاب المليارات وعلى المورديين للسلع المحتكريين للتجاره والبضاءع التى يحتاجها المواطن والذين تسببو برفع الاسعار وليس على الموءسسات الصغيره لتغلق ابوابه ويبتلع السوق اصحاب المليارات ويزيدن الاسعار اكثر ،،في الدول المتقدمه الزيادات والرسوم تكون على اصحاب المليارات ليغطو عجز الموازنه .....الاسعار ثم الاسعار ولا لن ينفع الراتب حتو لو وصل عشرة الالاف

  71. عبدالله (71) 2012-11-16 04:09:00

    خافو من الله حسبي الله ونعم الوكيل من 100 ريال الى 2400 ريال
    ويلكم من الله يلي تاخدو عرق الجانب ضلم قولي معاد نبغاكم رحلوهم ولاتنهبو رزقهم ضلم حسبي الله عليكم

  72. الله يجزاك خير ياعبدالله المبطي (72) 2012-11-16 10:07:00

    جميل مافعلت البعض غافل عن ماسيحصل عند رفع قيمة تجديد الاقامه
    لانه اسعار انشاء العمائر والفلل سترتفع والخاسر بالاخير هو المواطن

  73. طلعت البدوي (73) 2012-11-16 19:45:00

    ياريت القرار يطبق وكل الاجانب تمش من البلد علشان نشوف هتعملو ايه واحنا بلادنا اولي بينا

  74. لااله الاالله محمد رسول الله (74) 2012-11-16 20:29:00

    والله الناس الي تفتي وتقول قرار سليم على اي اساس تدرون ليش جالسين على الراتب او عندو خير الله رازقه ماشاءالله ويفتي وهو مو داري.
    ياناس احنا المواطنين المتضررين اول واخير بهذا القرار الغير حكيم من وزير بانت لايفقه اي شي تدرون انو اليومين هذي العمال رفعت الاسعار علينا المبطلين وغيرهم من العماله حقت البناء واحنا الي بندفع

  75. لااله الاالله محمد رسول الله (75) 2012-11-16 20:29:00

    ومحد بيتضرر غير انا وانت يالمواطن دورا انك تبني ادالقيت احنا الحين محنا لاقين الاسعار فوق فوق الان العامل باقي مو رايح لانه اول واخير انا وانت الي بيدفع 2400 ريال يرفع اسعاره علينا والمقاول المتر يرتفع سعره وين البديل لايوجد لا يوجد .
    حسبي الله ونعم الوكيل

  76. محمد الأسعد (76) 2012-11-17 06:34:00

    من يوق ل تستر نسي وجود الاستثمار الأجنبي وتحويلاته ، فلو كانوا صادقين في التضييق على الأجانب لما سموحوا بالاستثمار الأجنبي وفتحوه على مصراعيه

  77. عبودي (77) 2012-11-17 09:03:00

    مهما كان بس الرفع الى 2400 كثير الله المستعان

  78. ابو الجبر (78) 2012-11-18 08:30:00

    قرار خاطئ 100%
    المواطن المسكين هو من سيتحمل تبعاته
    غلاء وتضخم وبطاله اضافية

  79. فهد (79) 2012-11-18 11:59:00

    قرار خاطئ

  80. البحر (80) 2012-11-18 17:53:00

    اول انا اشكر صاحب الرقم 48 على مشاركتة بالراي واضيف على راية بعض النقاط امل ان توصل لمعالي وزير العمل الفاضل :
    1- هل سيكون في الحسبان ياسيدي الوزير ان ترا تزايد عمل الاقامات المزورة في الفترة القادمة
    2- 3- هل سيكون في الحسبانارتفاع الاجرة اليومية للعمالة التي تعمل في قطاع المقاولات
    4- هل سيكون في الحسبان تحمل المواطن الكثير من الالتزامات جراء التضحم نظير ارتفاع كرت

  81. ماجد عايد (81) 2012-11-19 01:19:00

    هو اكبر دليل علي فشل خبراء التنميه في الوزارة
    لان التنميه ليست تحصيل مبالغ سوف يدفعها المواطن نظير ارتفاع اجر العمال
    لكن التنميه هي ايجاد مشاريع ضخمه
    تستوعب الشباب وتكون علي حسب قدراتهم العمليه
    ولو انهم صادقين لفرضوا القرار علي المهن التي تناسب المواطن
    علي وزارة العمل البحث عن مشاريع ومصانع
    قطر التي لا تتناسب مع السعوديه لا حجم ولا مكانه ولا امكانيات
    تنافس دول غربيه .....مواني دبي مثلا وغيرها وقطر للغاز
    لو فرضتم 2000 لن تغطي طالما لا توجد مشاريع

  82. ماجد عايد (82) 2012-11-19 01:29:00

    التعليق هدفه في الاساس
    اظهار ان كان صائب او غير
    لكن تجد تعليقات فيها عنصريه غريبه
    الي متي سنظل نخرج عن الموضوع
    ونتفرغ للاحقاد هل القرار تنموي ام لا ؟
    التنميه ليست فرض ضرائب ولا فواتير
    ولا ساهر .دي عقوبه
    التنميه مشاريع

  83. أبوحمزة (83) 2012-11-20 10:35:00

    أنا مع دعم توطين الوظائف ولكن هناك سؤال واحد كيف ل مؤسسات الصيانة والنظافة تحقيق نسبة السعودة أكثر من 50% وأعتقد هذا في الحلم وفي الأول والأخير تلك الرسوم ستدفع من جيب المواطن المسكين عبر غلاء الأسعار والتضخم.

التعليق مقفل