تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الجمعة 17 ذو الحجة 1433 هـ. الموافق 02 نوفمبر 2012 العدد 6962
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 974 يوم . عودة لعدد اليوم

بعثة تشيكية تكشف عن مقبرة اميرة فرعونية تفتح افاق للكشف عن اكثر

القاهرة - أ. ف. ب.

اعلن وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم الجمعة ان بعثة تشيكية عثرت على مقبرة لاميرة فرعونية من الاسرة الخامسة (2500 عام قبل الميلاد) في منطقة ابو صير (25 كيلومتر جنوب) فتحت المجال للكشف عن مقابر اخرى. وقال ابراهيم ان "المقبرة التي تم العثور عليها عبارة عن فناء مقبرة الاميرة الفرعونية +شرت نبتي+ يتوسطه اربعة اعمدة من الحجر الجيري".

وتابع ان الاعمدة "تحمل على وجهها الجنوبي نقوشا هيروغليفية لالقاب واسم الاميرة ومن بينها +ابنة الملك من صلبه وحبيبته المبجلة امام الاله العظيم شرت نبتى+".

واوضح ابراهيم ان "بعثة المعهد التشيكي للاثار المصرية التابع لكلية الاداب في جامعة تشارلز ببراغ برئاسة ميروسلاف بارتا التي كشفت عن المقبرة". واوضح ان "اكتشاف هذه المقبرة فتح فصلا جديدا من تاريخ جبانات ابو صير وسقارة بعد ان تم الكشف عن الجزء الجنوبي من المقبرة"، موضحا انه "عثر على مقابر للموظفين لا ينتمون الى العائلة الملكية وعلى بعد كيلومترين شمال جبانات الافراد التى تخص الاسرة الخامسة الملكية". وكشفت البعثة ايضا ممرا يمتد من الزاوية الجنوبية الشرقية من فناء المقبرة.

ويحتوي جدار الممر على اربعة مداخل لمقابر منحوتة من الصخر تم الكشف حتى الان عن المقبرتين اللاتين تقعان عند الجدار الجنوبي للفناء. وتخص هاتان المقبرتان موظفين كبيرين احدهما يحمل لقب "كبير العدالة بالبيت الكبير شبس بو بتاح"، والاخر "مفتش خدم القصر دوا بتاح". وتعود المقبرتان لعصر الملك "جد كا رع اسيسى" من الاسرة الخامسة الفرعونية.

وقال مدير عام منطقة الجيزة في المجلس الاعللى للآثار اسامة الشيني انه تم هذا الكشف خلال الموسم الحالي بدءا من اكتوبر. واكد مدير البعثة التشيكية ميروسلاف بارتا ان "المقبرتين الاخريين اللتين تقعا بالممر ما زالت اعمال الكشف قائمة بهما خلال موسم الحفريات الحالي".

واحدى المقبرتين لموظف يدعى نفر ويحمل لقب "المشرف على كتبة الفرقة". وقد عثر بداخلها على بابه الوهمي وثلاثة تماثيل له من الحجر الجيري وتمثله فى هيئة الكاتب، كما قال بارتا.

وتابع "كما عثر على تمثال رابع مزدوج له ولزوجته حتحور نفرت اما المقبرة الاخرى بالممر فمازالت اعمال الكشف عنها مستمرة".

وكان عثر في الممر بين مداخل المقابر على اربعة نواويس كبيرة من الحجر الجيري تحمل بقايا الوان بسيطة وتتضمن هذه النواويس الاربعة على تمثال لرجل وتماثيل لرجل بمصاحبه ابنه وتماثيل لرجلين مع سيدة.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل